اعمال ليلة الاسراء والمعراج ،أعمال ليلة الاسراء والمعراج تعد من أكثر الأمور التي تهم كل مسلم لانها الليلة العظيمة التي أسرى فيها الله سبحانه وتعالى بعبده محمد من المسجد الحرام إلى المسجد الأقصى، لذلك يحتفل المسلمون بهذه الليلة كل عام لإحياء هذه الذكرى العظيمة ، في هذا المقال عبر موقع الجنينة سوف نعرض لكم ما هي أعمال ليلة الاسراء والمعراج.

اعمال ليلة الاسراء والمعراج

لم يذكر في السنة النبوية الشريفة أو القرآن الكريم أي معلومات عن أعمال ليلة الإسراء والمعراج لكن قال العديد من علماء والفقهاء في الدين أنه من أعمال ليلة الإسراء والمعراج الصلاة بحيث يتوجب على المسلم أن يعرج في صلاته كل يوم حيث يقوم المسلم بالصلاة في عدة أماكن مختلفة وهذا ما يسمى معراجًا، ولم تشمل أعمال ليلة الإسراء والمعراج على الصلاة فقط بل شملت أيضاً قيام المسلم بقراءة القرآن الكريم ومطالعة سيرة النبي عليه الصلاة والسلام و الأحاديث النبوية الشريفة ، وبالإضافة إلى قيام ركعتين من الليل لما لهما من أجر عظيم وكبير والإكثار من الذكر .
• ليلة الإسراء والمعراج كانت قبل الهجرة النبوية بشهر واحد.
• ليلة الإسراء والمعراج حدثت قبل الهجرة المحمدية بخمس سنوات.
• معجزة الإسراء والمعراج وقعت قبل الهجرة النبوية الشريفة بثلاث سنوات وستة شهور.
• ليلة الإسراء والمعراج كانت قبل الهجرة المحمدية بعام واحد ويعد هذا الرأي من أرجح الآراء وأقربها.
كما ورد عن بعض العلماء في الدين أن ليلة الإسراء والمعراج لم تقع في شهر رجب بل كانت في شهر ربيع الأول، وقال أخرون أن ليلة الاسراء والمعراج كانت في شهر رمضان أو شهر ذي القعدة ، لكن أكد بعض العلماء في الدين أنها كانت في شهر رجب وبالتحديد في ليلة السابع والعشرين منه.

دعاء ليلة الإسراء والمعراج

ذكر العلماء في الدين العديد من الأدعية التي نستطيع الدعاء بها في ليلة الإسراء والمعراج ومنها ما يلي: –
1-“اللهم اهدني فيمن هديت، وعافني فيمن عافيت، وتولني فيمن توليت، وبارك لي فيما أعطيت، وقني شرَّ ما قضيت، فإنك تقضي ولا يقضى عليك، إنه لا يذل من واليت، ولا يُعزُّ من عاديتَ، تبارَكتَ ربَّنا وتعاليت”.
2-اسالك اللهم بقدرتك التي حفظت بها يونس في بطن الحوت، ورحمتك التي شفيت بها أيوب بعد الابتلاء أن لا تبق لي هما ولا حزنا ولا ضيقا ولا سقما إلا فرجته، وأن اصبحت بحزن فأمسينني بفرح وإن نمت على ضيق فايقظني على فرج، وإن كنت بحاجه فلا تكلني إلى سواك وأن تحفظ لي أحبتي”.
3-“اللهم اجعل القرآن العظيم دوائي وشفائي، أنت ثقتي ورجائي واجعل حسن ظني بك شفائي، اللهم ارزقني رزقاً حلالاً يكفيني وابعد عني شر من يؤذيني
4-بسم الله الرحمن الرحيم, اللهم إني أعوذ بك من شر النفاثات في العقد ومن شر حاسد اذا حسد، اللهم اني عبدك ابن عبدك ابن أمتك ناصيتي بيدك ماض في حكمك، عدل في قضائك اسالك بكل اسم هو لك سميت به نفسك أو أنزلته في كتابك أو علمته أحداً من خلقك أو استأثرت به في علم الغيب عندك أن تجعل القرآن ربيع قلبي ونور صدري وجلاء حزني وذهاب همي.

إلى هنا وتنتهي سطور هذا المقال الذي قمنا في بدايته بذكر أعمال ليلة الاسراء والمعراج التي لها أجر عظيم وكبير ، ثم بعد ذلك ذكرنا بعض الادعية التي يمكن قولها في ليلة الاسراء والمعراج.