لماذا دس جبريل الطين في فم فرعون ، من المعروف أن فرعون كان أكثر الناس ظلما وطغيان وكفر باللعة تعالي حيث قال أ نربكم الأعلى وفض دعوة الإسلام ونبوة الله موسي علية السلام وكان يسعي في الأرض لفساد وقتل وعذاب في هذا مقال سوف نتحدث عن لماذا لماذا دس جبريل الطين في فم فرعون من خلال موقع الجنينة.

لماذا دس جبريل الطين في فم فرعون

كان معروفا فرعون حاكما ظالما وطاغيا قاتل وذلك بعد رفضة بما جاء سيدنا موسي علية السلام من الهداية توحيد الله وقعت اللحظة التي يقضي بها على فرعون حيث أمر الله تعالى سيدنا موسي بضرب البحر بعصها حتي انقسم الى قسمين وكما عبر مع سيدنا موسي البحر وحين لحق بهم فرعون أمر الله تعالى البحر بالإطباق على فرعون وجنوده وحيث غرق اعتراف بالألوهية خوفا من الله تعالى ودس جبريل الطين في فم فرعون خوفا من أن ينق فرعون بشهادة توحيد الله تعالى بطريقة صحيحة تجعله يحصل رحمة الله تعالى وغفرانه.

شاهد أيضا : قصة فرعون وموسى

هل فرعون مات مسلما

أن فرعون لم يمت مسلم وقد عاش حياته كافر طاغيا وهو أشد الناس ظلما جزائه الخلود في النار وفي قول تعالي ““وَحَاقَ بِآلِ فِرْعَوْنَ سُوءُ الْعَذَابِ * النَّارُ يُعْرَضُونَ عَلَيْهَا غُدُوًّا وَعَشِيًّا وَيَوْمَ تَقُومُ السَّاعَةُ أَدْخِلُوا آلَ فِرْعَوْنَ أَشَدَّ الْعَذَابِ” سورة غافر وهنا المقصود في الآية هم قوم فرعون فيما يتعلق نطق فرعون آخر لحظات حياته هو يغرق بالإمكان لا ينفعه بشيء وذلك آمن بعد نزول عذاب الله تعالى وحينها حاول الإيمان في وقت لا ينفع الإيمان وفي قوله تعالي “فَلَمَّا رَأَوْا بَأْسَنَا قَالُوا آمَنَّا بِاللَّهِ وَحْدَهُ وَكَفَرْنَا بِمَا كُنَّا بِهِ مُشْرِكِينَ * فَلَمْ يَكُ يَنْفَعُهُمْ إِيمَانُهُمْ لَمَّا رَأَوْا بَأْسَنَا سُنَّتَ اللَّهِ الَّتِي قَدْ خَلَتْ فِي عِبَادِهِ وَخَسِرَ هُنَالِكَ الْكَافِرُونَ”.سورة غافر.

ما هي معجزات سدينا موسي علية السلام

هناك العديد من المعجزات لسيدها موسي وهي تسع معجزات فيما يلي سوف نتعرف عليها من خلال موقع الجنينة :

  1. المعجزة الأولي وهي :انشقاق وفلق البحر حيث قال الله تعالى: “فَأَوْحَيْنَا إلى موسى أَنِ اضْرِب بِّعَصَاكَ الْبَحْرَ ۖ فَانفَلَقَ فَكَانَ كُلُّ فِرْقٍ كَالطَّوْدِ الْعَظِيمِ”.
  2. المعجزة الثانية وهي : معجزة العصا التي تحولت إلى ثعبان مبين، حيث قال الله تعالى: “فألقى عَصَاهُ فَإِذَا هِيَ ثُعْبَانٌ مُّبِينٌ”.
  3. المعجزة الثالثة وهي : معجزة الحجر حيث ذكر في كتاب الله تعالى: “وَإِذِ استسقى موسى لِقَوْمِهِ فَقُلْنَا اضْرِب بِّعَصَاكَ الْحَجَرَ ۖ فَانفَجَرَتْ مِنْهُ اثْنَتَا عَشْرَةَ عَيْنًا ۖ قَدْ عَلِمَ كُلُّ أُنَاسٍ مَّشْرَبَهُمْ ۖ كُلُوا وَاشْرَبُوا مِن رِّزْقِ اللَّهِ وَلَا تَعْثَوْا فِي الْأَرْضِ مُفْسِدِينَ”.
  4. معجزة الرابعة وهي : ومعجزة نقص الثمرات: “وَلَقَدْ أَخَذْنَا آَلَ فِرْعَوْنَ بِالسِّنِينَ وَنَقْصٍ مِنَ الثَّمَرَاتِ لَعَلَّهُمْ يَذَّكَّرُونَ”.
  5. معجزة الخامسة وهي :معجزة الجراد والقمل: “فَأَرْسَلْنَا عَلَيْهِمُ الطُّوفَانَ وَالْجَرَادَ وَالْقُمَّلَ وَالضَّفَادِعَ وَالدَّمَ آيَاتٍ مُّفَصَّلَاتٍ فَاسْتَكْبَرُوا وَكَانُوا قَوْمًا مُّجْرِمِينَ”.
  6. معجزة السادسة : معجزة الطوفان حيث قال الله عز وجل: “فَأَرْسَلْنَا عَلَيْهِمُ الطُّوفَانَ وَالْجَرَادَ وَالْقُمَّلَ وَالضَّفَادِعَ وَالدَّمَ آيَاتٍ مُّفَصَّلَاتٍ فَاسْتَكْبَرُوا وَكَانُوا قَوْمًا مُّجْرِمِينَ”.
  7. معجزة السابعة ويه :معجزة الضفادع حيث قال سبحانه وتعالى: “فَأَرْسَلْنَا عَلَيْهِمُ الطُّوفَانَ وَالْجَرَادَ وَالْقُمَّلَ وَالضَّفَادِعَ وَالدَّمَ آيَاتٍ مُّفَصَّلَاتٍ فَاسْتَكْبَرُوا وَكَانُوا قَوْمًا مُّجْرِمِينَ”
  8. معجزة الثامنة وهي : معجزة خروج يده عليه السلام من جيبه بيضاء حيث قال الله تعالى: “وَأَدْخِلْ يَدَكَ فِي جَيْبِكَ تَخْرُجْ بَيْضَاءَ مِنْ غَيْرِ سُوءٍ ۖ فِي تِسْعِ آيَاتٍ إلى فِرْعَوْنَ وَقَوْمِهِ ۚ إِنَّهُمْ كَانُوا قَوْمًا فَاسِقِينَ”.
  9. معجزة التاسعة ويه : معجزة الدم حيث قال الله تعالى: “فَأَرْسَلْنَا عَلَيْهِمُ الطُّوفَانَ وَالْجَرَادَ وَالْقُمَّلَ وَالضَّفَادِعَ وَالدَّمَ آيَاتٍ مُّفَصَّلَاتٍ فَاسْتَكْبَرُوا وَكَانُوا قَوْمًا مُّجْرِمِينَ”.

شاهد أيضا :من هي زوجة فرعون وهل هي مسلمة ؟

ها نحن نكون وصلنا لنهاية مقال حيث تعرفنا على  الإجابة سؤال سابق هو لماذا دس جبريل الطين في فم فرعون وأيضا تحدثنا على معجزات سدينا موسي علية السلام  وأيضا تحدثنا في فقرة عن هل فرعون مات مسلما من خلال موقع الجنينة.