كيفية صلاة الخسوف للنساء إسلام ويب،  وهي صلاة وردت عن النبي محمد صلى الله عليه وسلم لجميع المسلمين بشأن حدوث هذه الظاهرة، سيتم مناقشة أهم التفاصيل المتعلقة بصلاة الكسوف وكيفية صلاة الكسوف للنساء في هذه المقالة على موقع الجنينة، وكان يحرص على أن يكونوا الرجال في المقدمة والنساء خلف الرجال في الصلاة.

تعريف الخسوف

يشير الكسوف على تغيّر الحالة، ويشير بالخسوف ذهاب ضوء القمر كلياً أو جزئياً، وإن ترادف الكسوف والخسوف يُقصد بهما انجلاء الضوء وذهابه، يشير الخسوف إلى ذهاب الضوء، فهما من الألفاظ التي إن اجتمعت افترق معناهما وإن افترقا دل كل منهما على معنى الآخر، لم تميز السنة النبوية بين خسوف القمر وسائر أحداث الكسوف عند الإشارة إليها، في بعض الأحيان، يُنسب الخسوف للشمس، كما في حديث السيدة أسماء، -رضي الله عنها- المتفق على صحته: (خَسَفَتِ الشَّمْسُ علَى عَهْدِ رَسولِ اللهِ صَلَّى اللَّهُ عليه وسلَّمَ، فَدَخَلْتُ علَى عَائِشَةَ وَهي تُصَلِّي، فَقُلتُ: ما شَأْنُ النَّاسِ يُصَلُّونَ؟ فأشَارَتْ برَأْسِهَا إلى السَّمَاءِ…) في أوقات أخرى، ينسب الكسوف إلى الشمس والقمر معًا، في حديث أبي مسعود -رضي الله عنه-: (إنَّ الشَّمْسَ والقَمَرَ لا يَنْكَسِفانِ لِمَوْتِ أحَدٍ مِنَ النَّاسِ، ولَكِنَّهُما آيَتانِ مِن آياتِ اللَّهِ، فإذا رَأَيْتُمُوهُما، فَقُومُوا، فَصَلُّوا)، والأكثر بلاغة عند الإمام النووي، وأشهرها عند ألسنة الفقهاء، أن ينسب الكسوف إلى الشمس، وأن ينسب الخسوف إلى القمر.

كيفية صلاة الخسوف للنساء

صلاة الخسوف للسيدات هي نفس صلاة الخسوف للذكور، كما علمنا الرسول صلى الله عليه وسلم، أن النساء والرجال على حد سواء يصلون صلاة واحدة على الخسوف، تأتي صلاة الخسوف على ثلاثة أشكال مختلفة، وهي كالتالي:

الهيئة الأولى لصلاة الخسوف

في الاتجاه الأول، يصلي الخسوف في صلاة الجمعة والفجر، وهما ينقسمان إلى ركعتين، وقد انتسبت هذه الطريقة إلى الحنفية، وذلك عن قول الرسول صل الله عليه وسلم: “إذا رأيتم شيئًا من ذلك، فأفزعوا إلى ذكره ودعائه واستغفاره”،  والصلاة الاعتيادية والمعروفة وما استدل عليه الحنفية من أحاديث الرسول الشريفة، أن الصلاة هي ركعتان فقط.

الهيئة الثانية للصلاة

الصلاة الخسوف ركعتين بغير إطالة، لا يطيل المسلم صلاته إلا في ركعتي الركوع، يقرأ المصلي سورة الفاتحة في الركعة الأولى، يليها ما هو متاح من القرآن الكريم، ثم يقوم المصلي من ركوعه ويسجد، يؤدي المصلي في الركعة الثانية نفس الفعل الذي فعله في  الركعة الأولى ولكن أقصر.

الهيئة الثالثة لصلاة الخسوف

تشبه كثيرًا هذه الطريقة الهيئة الثانية، هو أن المصلي يطيل التلاوة القرآن والإطلالة في الركوع والسجود، وذلك ورد عن حديث بن عباس رضي الله عنه عندما وصف صلاة الرسول صل الله عليه وسلم، فقال: “خسفت الشمس فصلى رسول الله صلى الله عليه وسلم والناس معه فقام قيامًا طويلًا بنحو من سورة البقرة”، يعتبر هذا النهج من أكثر الطرق المتفق على نطاق واسع لما رواه ابن عباس عن النبي، وذلك لأن رسول الله قال: “صلوا كما رأيتموني أصلي”.

وقت صلاة الخسوف

يذكر حديث أبي بكر رضي الله عنه أن صلاة الخسوف تبدأ من أول الحدث وتنتهي بنهايته، حيث قال: “قام النبي صلى الله عليه وسلم يجر رداءه حتى دخل المسجد فدخلنا. فصلة بنا ركعتين حتى انجلت الشمس”.

نصل إلى هنا ختام مقالتنا على موقع الجنينة وقد بينا كيفية صلاة الخسوف للنساء إسلام ويب، وقد بينا تعريف الخسوف، و وقت صلاة الخسوف.