حكم الاحتفال برأس السنة الميلادية عند المالكية , وسنتعرف على حكم الاحتفال بهذه المناسبة حسب رأي علماء المذهب المالكي، لأن الاحتفال برأس السنة الميلادية من الأمور التي ذكرها الفقهاء، وشرحوا، و شرح مبني على القرآن الكريم والسنة النبوية الشريفة.

حكم الاحتفال برأس السنة الميلادية عند المالكية

لا يجوز الاحتفال برأس السنة الميلادية على رأي أصحاب المذهب المالكي، ولأهمية هذا الأمر وخطورته كان علماء المالكي – رحمهم الله – أشدهم صرامة، وقال ابن القاسم رحمه الله في هذا الصدد: “لا يجوز للمسلمين البيع للمسيحيين أي شيء يدعم عيدهم لا لحوم ولا طعام ولا لباس، ورغم ما يزعمه مالك وآخرون فإنهم لا يعانون من أي آثار سلبية تتعلق بدينهم، ولا أحد ممن أعرفه يختلف مع ذلك.

الاحتفال برأس السنة الميلادية

حكم الاحتفال برأس السنة الميلادية لا يجوز في الشريعة الإسلامية، ولا يجوز لمسلم أن يشارك أهل الكتاب والنصارى في احتفالاتهم التي تجسد إيمانهم بأن الله تعالى يكذب ويعلن أنه هو ثالث ثلاثة، ويكذب الرسول الكريم صلى الله عليه وسلم، وبالإضافة إلى الاحتفال برأس السنة الميلادية، فلا يجوز حتى مواكبتها أو قبول تهنئتهاأو الاحتفال معهم.

أقوال المالكية بحكم الاحتفال برأس السنة

أكد علماء المالكي أن الاحتفال برأس السنة الميلادية حرام ويجب نبذ المسيحيين في تلك العيد وفي ذلك الوقت، وقالوا:

  • ابن الحاج المالكي: “شاهد بعض من ينتسب إلى العلم يفعل ذلك في بيته، ويعينهم عليه ويسُره منهم، ويدخل الفرح والسعادة على من عنده في البيت من كبير وصغير بتوسعة النفقة والكسوة على زعمه، بل ضاف بعضهم أنهم يهادون بعض أهل الكتاب في مواسمهم، ويهدون إليهم ما يحتاجونه لمواسمهم، فيستعينون بذلك على مضاعفة كفرهم، ويرسل بعضهم الخرفان وبعضهم البطيخ الأخضر وبعضهم البلح وغير ذلك مما يكون في وقتهم، وقد يجمع ذلك أكثرهم، وهذا كله مخالف للشرع الشريف”.
  • ابن القاسم: “سئل ابن القاسم عن الركوب في السفن التي يركب فيها النصارى لأعيادهم فكره ذلك مخافة نزول السخط عليهم لكفرهم الذي اجتمعوا له، قال وكره ابن القاسم للمسلم أن يهدي إلى النصراني في عيده مكافأة له، ورآه من تعظيم عيده وعونا له على مصلحة كفره”.
  • أشهب: “قيل لمالك أترى بأسا أن يرسل الرجل لجاره النصراني مكافأة له على هدية أهداها إليه قال ما يسُرني ذلك قال الله عز وجل {يا أيها الذين آمنوا لا تتخذوا عدوي وعدوكم أولياء تلقون إليهم بالمودة} الآية قال ابن رشد -رحمه الله تعالى- قوله مكافأة له على هدية أهداها إليه، إذ لا ينبغي له أن يقبل منه هدايا او ما يرسله له، لأن المقصود من الهدايا التودد”.

حكم الاحتفال برأس السنة الميلادية إسلام ويب

وبحسب موقع إسلام ويب، لا يجوز الاحتفال بعيد رأس السنة الميلادية لأنه مرتبط بالطائفة المسيحية وما ورد في الكتب، ولو شارك مسلم في احتفالاتهم، لكان من بينهم، لأن من يحاكي جماعة من الناس يصبح منهم، فإن المسلم يمتنع عن المشاركة في أعياد أعداء الله ويراعي فقط الأعياد التي تعترف بها الشريعة الحكيمة.

حكم الاحتفال برأس السنة الميلادية ابن باز

كما قال الإمام ابن باز رحمه الله أنه لا يجوز لأحد أن تشارك اليهود والنصارى في أعيادهم الدينية وأن الأفضل للمسلمين أن يتجنبوا  عنها كما جاء في الأصح، حديث عن عبد الله بن عمر – رضي الله عنهما – أن رسول الله – صلى الله عليه وسلم – قال (من تشبه بقوم فهو منهم)، قال الإمام ابن باز رحمه الله.

وفي ختام مقالنا نكون قد تعرفنا عبر موقعنا الجنينة على حكم الاحتفال برأس السنة الميلادية عند المالكية ، وقد تعرفنا ايضا على الاحتفال برأس السنة الميلادية، وقد تعرفنا ايضا على أقوال المالكية بحكم الاحتفال برأس السنة، وقد تعرفنا ايضا على حكم الاحتفال برأس السنة الميلادية إسلام ويب، وقد تعرفنا ايضا على حكم الاحتفال برأس السنة الميلادية ابن باز، ونتمنى أن نكون قد افدناكم عبر مقالنا، والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.