دعاء العشر الاواخر من رمضان مكتوب، مع اقتراب شهر رمضان، ووجب على العباد المسلمين الاستعداد لهذا الشّهر الفضيل والمبارك، عند التوبة إلى الله تعالى، هذا ما سيتم تناوله في هذا المقال، وهي خير فرصة الأعظم لإصلاح الشّأن وإصلاح القلوب والنّفوس، كما أن شهر رمضان هو شهر العبادة والدعاء وأعمال البر والخير، لذلك من خلال موقع الجنينة سنتعرف على دعاء العشر الاواخر من رمضان مكتوب.

الدعاء في شهر رمضان

شهر رمضان هو شهر الدعاء، وشهر التضرع لله تعالى والتذلل له فيه سبحانه، حيث أنّ للدعاء في رمضان أجر عظيم وفضل كبير، وبالمثل، أمر الله تعالى عباده في الأرض بالتضرع، ولا سيما في شهر رمضان المبارك، وذلك في قوله تعالى:

{وَإِذَا سَأَلَكَ عِبَادِي عَنِّي فَإِنِّي قَرِيبٌ ۖ أُجِيبُ دَعْوَةَ الدَّاعِ إِذَا دَعَانِ ۖ فَلْيَسْتَجِيبُوا لِي وَلْيُؤْمِنُوا بِي لَعَلَّهُمْ يَرْشُدُونَ}.

وهذه الآية الكريمة قد ذُكرت بين الآيات الّتي فرضت الصّيام على المسلمين، شدد الله تعالى في هذه الآية على ضرورة الدعاء طوال شهر رمضان وخاصيته المميّزة أنه مستجاب، وشرط تحقق الإجابة هو الاستجابة لأمر الله تعالى.

دعاء العشر الاواخر من رمضان مكتوب

في شهر رمضان المبارك، يجب على المؤمن الاستمرار في دعائه وتكثيفه، على وجه التحديد في العشر الأواخر منه، ففيها من الفضل والخير أعظمهما، فيما يلي بعض الأدعية الحسنة التي يجوز للمسلم أن يدعو بها في العشر الأواخر من رمضان المبارك:

  • اللهمّ بلّغني ليلة القدر، واجعلني ممّن أدرك خيرها، ونال أجرها. واجعلني ممّن عتقتهم بها من النّار، وغفرت لهم ذنوبهم وخطاياهم، ورضيت عنهم، يا ربّ العالمين.
  • يا ربّ لا تحرمنا خير هذا الأجر، ولا تحبط أعمالنا بذنبٍ فعلناه دون إدراكٍ منّا. ربّنا يا رحيم يا كريم، ارض عنّا واعفُ عنّا، وارفع درجاتنا ومنازلنا، أنت أرحم الرّاحمين.
  • اللهمّ اغفر لي ولوالديّ، وارض عنّ وعن والديّ، وتجاوز عنّي وعن والديّ. وأحسن خاتمتي وخاتمتهما، واصرف عنّي كلّ سوءٍ وعنهما. وجنّبني وإيّاهما سخط وغضبك، وامنن عليّ وعليهما بعفوك وكرمكّ. و كذلك احشرني وإيّاهما مع الصّدّيقين والصّالحين والشّهداء.
  • كذلك اللهمّ ارزقنا سعادةً في الدّنيا. وسعادةً في الآخرة، وارزقنا محبّتك ورضاك في الدّنيا والآخرة، يا أكرم الأكرمين.
  • اللهمّ لا تذقنا عذاب القبر، ونجنّا من عذاب جهنّم، وأذقنا حلاوة نعيم الجنّة. و كذلك اجعلنا ممّن قيل لهم ادخلوها بسلامٍ، برحمتك يا ربّنا، والحمد لله ربّ العالمين.

أفضل دعاء العشر الاواخر من رمضان 2023

وبالمثل لا بد من ذكر بعض الدعاء الأجمل والأكثر استجابة بإذن الله تعالى،  كذلك الخوض في ذكر دعاء العشر الاواخر من رمضان مفاتيح الجنان، ما يلي:

  • اللهمّ ارزقنا كلّ حلالٍ طيّبٍ ووفّقنا إليه. وجنّبنا كلّ حرامٍ خبيث، وجنّبنا إيّاها، و كذلك اللهم ابعد عنّا كلّ سوءٍ وكل ّضر. وكلّ بلاء وكلّ مصيبةٍ يا ربّ العالمين.
  •  اللهمّ اعفُ عنّا، واغفر لناّ، وارضَ عنّا، وتجاوز عنّا. ولا تؤاخذنا عند التّقصير والخطأ، أنت القدير على كلّ شيء.
  • اللهمّ أعنّا على الصّيام والقيام، و كذلك أنر أبصارنا وبصائرنا. ولا تضلّ قلوبنا بعد أن هديتنا.
  • يا ربّ فرّج همومنا، وأزل غمومنا، ورفع عنّا الحزن والكدر. و كذلك أعنّا على المضيّ في طريق طاعتك، و كذلك ساعدنا في الامتثال لأمرك. اللهمّ اكشف عنّا كل ّسوء، وارفع عنّا كلّ بلاء، وأعل بقدرتك راية الحقّ والإسلام في جميع بقاع الأرض، أنت القادر على كلّ شيء.

أدعية مستحبة في العشر الأواخر من رمضان 2023

الأدعية المستحبة التالية لك في العشر الأواخر من شهر رمضان عام 2023، كالتالي:

  • اللهمّ ربّ السّموات والأرض، نور السّماوات والأرض، اعتقني من النّار ونجّني منها، وارض عنّي. و كذلك اجعلني يوم القيامة ممّن يسقيهم رسولك الكريم من حوض الكوثر. أنت الجواد الكريم.
  • اللهمّ أذقني حلاوة الإيمان، واجعل قلبي مخلصاً لك، ونيّتي خالصة ٌلوجهك الكريم. واجعل القرآن الكريم نور دربي للوصول إلى منتهى رضاك والجنّة.
  • اللهمّ لا تخرجنا من رمضان إلّا وأنت راضٍ عنّا، وقد غفرت لنا ما تقدّم من ذنوبنا وما تأخر، وصرفت عنّا كلّ بلاءٍ ومصيبة ، يا ربّ العالمين.
  • اللهمّ اجعل لي في تلاوة القرآن الكريم شفاءً لسقمي، وجلاءٍ لبلائي ومصيبتي، وتفريجاً لغمّي، وفرجاً لهمّي، وزولاً لكربتي، واجعله نور قلبي، وبصيرتي، برحمتك يا أرحم الرّاحمين.

نصل إلى هنا ختام مقالتنا على موقع الجنينة وقد بينا دعاء العشر الاواخر من رمضان مكتوب، كما بينا الدعاء في شهر رمضان، وأفضل دعاء العشر الاواخر من رمضان 2023، وأدعية مستحبة في العشر الأواخر من رمضان 2023.