تاريخ وفاة فاطمة الزهراء بالهجري عند الشيعة، تحتوي كتب التاريخ على الكثير من الروايات المتنوعة حول مقتل فاطمة الزهراء، وقد كان بالغالب من روايات متعددة وكتب الشيعة ملفقة ومدخلة ، فقد كان لوفاة فاطمة الزهراء اهتمام كبير عند الكثير من المؤرخين المسلمين المعروفين والشيعة على حد سواء، وسوف نتناول من خلال حديثنا عن تاريخ وفاة فاطمة الزهراء عند الشيعة.

تاريخ وفاة الزهراء عند الشيعة

حيث توفيت السيدة فاطمة الزهراء في الموافق اليوم الثالث من شهر رمضان في السنة الحادي عشر للهجرة، وتنوعت الروايات في موت السيدة فاطمة الزهراء بنت رسول الله -صلى الله عليه وسلم- فمن الروايات المتنوعة والمتعددة من تحدثت إنها توفيت بعد أربعين يومًا، ومنهم من تحدثت إنها توفيت بعد خمسة وسبعين سنة.

ومنهم من ذكرت إنها توفيت بعد فترة تتراوح تسعين يومًا من موت الحبيب المصطفى عليه أفضل الصلاة والتسليم، واخرون يقولون إنها كانت مسافرة إلى دول خراسان، حين هاجمهم قطاعين طرق من بني عباس، وقتلوا جميع من كان معها في الرحلة، نتيجة هذا المشهد المخيف المروع حيث انها اشتكت السيدة عائشة مرضًا شديدًا، وقد توفيت بعد مدة قصيرة من هذا الحدث، وهناك من تحدث إنها ماتت مسمومة.

قصة وفاة فاطمة الزهراء

القصة الحقيقية تتحدث إن وفاة فاطمة الزهراء -رضي الله عنها- كانت بعد وفاة الرسول صلى الله -عليه الصلاة والسلام- بما يتراوح ستة أشهر، وبالتعيين في عهد الخليفة الأول أبي بكر الصدِّيق -رضي الله عنه-، وقد جاءت قصص أخرى بهذا الموضوع، بعضها أقل من ستة أشهر، وبعضها أكثر.

لكنّ كافة الروايات التي تكون متفقة على أن السيدة فاطمة الزهراء كانت أول أهل البيت النبي الذين تم الحاقهم به في الدار الآخرة، ومن أهم الأدلة التي أكدت تلك القصص، قول الرسول لبنته فاطمة: (إنَّ جِبْرِيلَ كانَ يُعَارِضُنِي القُرْآنَ كُلَّ سَنَةٍ مَرَّةً، وإنَّه عَارَضَنِي العَامَ مَرَّتَيْنِ، ولَا أُرَاهُ إلَّا حَضَرَ أجَلِي، وإنَّكِ أوَّلُ أهْلِ بَيْتي لَحَاقًا بي. فَبَكَيْتُ، فَقالَ: أما تَرْضَيْنَ أنْ تَكُونِي سَيِّدَةَ نِسَاءِ أهْلِ الجَنَّةِ، أوْ نِسَاءِ المُؤْمِنِينَ فَضَحِكْتُ لذلكَ).

عُمر السيدة فاطمة الزهراء عند وفاتها

وقد تنوعت آراء المحققين والمؤرخين في تعيين عُمر فاطمة الزهراء -رضي الله عنها- عند موتها على النحو الآتي:

  • لقد ذكر الإمام الذهبي في روايته أن السيدة فاطمة الزهراء ماتت عن عمر يتراوح الخامسة والعشرين عامًا.
  • وقد ذكر في روايات أخرى أن فاطمة الزهراء ماتت في ليلة الثلاثاء الموافق الثالث من شهر رمضان من السنة الحادي عشر للهجرة، وكان سنها ذلك الحين تسعة وعشرين عامًا.
  • وفي قصص أخرى رصد الباحثون أنها ماتت عن سن يناهز السبعة وعشرين سنة.

إلى هنا نكون قد وصلنا إلى نهاية مقالنا  الذي بعنوان تاريخ وفاة فاطمة الزهراء بالهجري عند الشيعة، الذي ذكرنا اهم المعلومات المهمة والخاصة حول ما يتعلق بوفاة السيدة فاطمة الزهراء بنت رسول الله، وتاريخ وفاتها وعمرها عندما توفيت، وختاما نتمنى من الله ان ينال اعجابكم ولكم منا جزيل الشكر.