مرحبًا بكم في موقعنا المتميز الجنينة.. بين أيدينا هنا مقال هام حول زكاة الفطر في أستراليا وكل ما يتعلق بها.. تابعونا من أجل معرفة المزيد.

شروط زكاة الفطر في أستراليا!

وبينت أن زكاة الفطر لا تخرج إلا للفقراء والمحتاجين ، وهم من لا يكفون يوم العيد بحسب حديث ابن عباس رضي الله عنهم: طعام للفقراء. أما الفقراء ، أما باقي الفئات الستة فلا يؤدون من صدقة الفطر إلا إذا كانوا فقراء أو محتاجين فقط ، ومقدار الزكاة صاع لكل مسلم ، والصاع يساوي 2.176. كيلوغرامات.

موعد زكاة الفطر!

وأكدت دار الافتاء أنه يستحب دفعها يوم العيد قبل صلاة العيد ، وله أن يعطيها للساعي قبلها بيوم أو يومين ، ولا يشرع تأخيرها بعد الصلاة. ، ولا يكفي له ، وأوضحت أن إخراج زكاة الفطر يوم العيد ، بناءً على حديث ابن عمر رضي الله عنه: هو الخروج قبل الصلاة ، ولأنها من شعائر يوم العيد ، والمقصود منها تطهير الصائم بعد شهره ، وإسعاد الفقراء في عيدهم.

وأكدت أنه لا يجوز إعطاؤها للساعي قبل ذلك بيوم أو يومين بحسب حديث ابن عمر رضي الله عنه: “كانوا يعطونها قبل الفطر بيوم أو يومين. ” وروي عن نافع أن هذا أُعطي للعامل ، موضحاً أنه لم يفترق بعد صلاة العيد في حديث ابن عباس رضي الله عنه. ومنه أن النبي صلى الله عليه وسلم أمر بزكاة الفطر تطهيرًا للصائم من الكسل والفحش ، وغذاءً للفقراء. ومن دفعها قبل الصلاة زكاة مقبولة ، ومن أخرجها بعد الصلاة فهي صدقة.

موعد عيد الفطر في أستراليا 2023!

أعلن مجلس الأئمة المسلمين الأستراليين أن الأربعاء المقبل 12 مايو هو آخر أيام شهر رمضان ، ويوم الخميس هو أول أيام عيد الفطر ، الموافق 13 يونيو 2023.

جاء ذلك خلال اجتماع عقده أعضاء المجلس برئاسة مفتي أستراليا الدكتور إبراهيم أبو محمد أكدوا فيه ذلك بعد متابعة المراصد الفلكية والأكاديميات العلمية المهتمة برصد رؤية الهلال في أستراليا والعالم. والتشاور مع أعضاء مجلس الإفتاء الأسترالي ؛ تم التحقق من أن هلال الشهر الجديد يولد يوم الأربعاء 12 مايو 2023 الساعة 4.59 صباحًا بتوقيت سيدني ، ويغيب بعد 19 دقيقة من غروب الشمس في نفس اليوم ، وفي بيرث يولد القمر الساعة 2.59 صباحًا ، و إنه غائب بعد 23 دقيقة من غروب الشمس في نفس اليوم.

وبهذا يكون يوم الأربعاء 12 مايو هو نهاية شهر رمضان 1444 هـ ، ويكون ذلك الخميس 13 مايو بداية شهر شوال 1444 هـ ، وأول أيام عيد الفطر.

يهتم المسلمون في أستراليا عادةً بإعلان مجلس الأئمة الأسترالي عن المناسبات الدينية مثل رمضان أو العيد ؛ بسبب موقع أستراليا الجغرافي ؛ تقع في أقصى شرق الكرة الأرضية ، وهي متقدمة على العديد من البلدان حول العالم في الوقت المناسب.

وفي نهاية مقالنا أتمنى أن أكون قد وفقت في مقالي هذا حول زكاة الفطر في أستراليا وكل ما يتعلق بها.. مع دوام التوفيق والألق والتميز.