فضل صيام يوم عرفة ، مع اقتراب العيد الأضحى يبحث العديد من الأشخاص عبر محركات البحث جوجل عن فضل يوم عرفة الذي يعد من من أفضل الأيام عند المسلمين وفي هذا المقال سوف نقدم لكم فضل صيام يوم عرفة من خلال موقعنا الجنينة .

فضل صيام يوم عرفة

أن صيام يوم عرفة فضل عظيم وكبير لدي المسلمين وانه هو ركن من أركان الحج من خلال موقعنا الجنينة نقدم لكم فضل صيام يوم عرفة  :

  • يعتبر من أيام شهر ذي الحجة الذي هو من الأشهر الحرم، أن شهر ذي الحجّة من أشهر الحج.
  •  يعد يوم عرفة من الأيّام التي أثنى الله -تعالى- عليها في القرآن الكريم واصفاً إيّاها بالأيّام المعلومات؛ فقد قال: (لِيَشْهَدُوا مَنَافِعَ لَهُمْ وَيَذْكُرُوا اسْمَ اللَّهِ فِي أَيَّامٍ مَعْلُومَاتٍ أَيَّامٍ مَعْلُومَات” .
  • يعتبر من الأيّام العَشر التي أقسم الله -تعالى- بها في سورة الفجر؛ قال -تعالى-: (وَلَيَالٍ عَشْرٍ).
  • قال النبيّ -صلّى الله عليه وسلّم-: (ما مِن يَومٍ أَكْثَرَ مِن أَنْ يُعْتِقَ اللَّهُ فيه عَبْدًا مِنَ النَّارِ، مِن يَومِ عَرَفَةَ، وإنَّه لَيَدْنُو، ثُمَّ يُبَاهِي بهِمُ المَلَائِكَةَ، فيَقولُ: ما أَرَادَ هَؤُلَاءِ؟).
  • أن الله يكفر بصوم يوم عرفة السنة التي قبله والسنة التي بعده.

متى يوم عرفة 2023

أن وقت الوقوف بعرفة هو من زوال شمس يوم عرفة إلى طلوع فجر اليوم التالي الذي هو أول أيام عيد الأضحى، ويصلي الحاج في عرفة صلاتي الظهر والعصر  بحيث يكون يوم عرفة فلكيًا يكون في يوم الجمعة بتاريخ 8 يوليو 2023 ميلادي، وهو ما يوافق 9 ذي الحجة 1444 هجريًا و يعتبر يوم عرفة من أعظم  وأهم الأيام التي تمرّ على المسلمين .

معنى عرفة

ان  معني كلمة عرفة  هو المشعر الأقصى من مشاعر الحج وهو المشعر الوحيد الذي يقع خارج حدود الحرم، حيث يقف الحجاج عليه بعد صلاة الظهر في التاسع من ذي الحجة  و عرفة هو جبل في المملكة العربية السُعودية يوجد على الطَريق بين مكة والطائف حيث يبعد عن مكة حوالي 22 كيلو متر وعلى بُعد 10 كيلو متر من منى و 6 كيلو متر من مزدلفة وتقام عنده أَهم مناسك الحج.

يوم عرفة 2023 السعودية

أن العديد من الأشخاص في دولة السعودية يبحث عن متي يوم عرفة يكون في اليوم التاسع (9) من ذي الحجة. ويعقبها أول أيام عيد الأضحى في العاشر (10) من الشهر ذاته حيث يتجمع في يوم عرفة  كل حجاج بيت الله الحرام في توقيت واحد وفي يوم واحد يمكن للحاج أن يختصرها أو يقوم بها في توقيتات سريعة متتالية بحيث ينهي حجه في أقرب وقت ممكن.

و بكمية هذه المعلومات نكون قد وصلنا الى نهاية المقالة حيث قدمنا لكم فضل صيام يوم عرفة و  معنى عرفة و متى يوم عرفة 2023 وذلك عبر موقعنا المميز الجنينة.