عظم الله اجركم ورحم الله ميتكم , أهلا وسهلا بكم أعزائي المتابعين عبر موقعنا هذا موقع الجنينة , الموت  هو نهاية الحياة الدنيا وبداية الحياة الآخرة, الموت ينظر إليه على أنه فصل الروح عن الجسد ونقله من الدنيا إلى الآخرة و عند وفاة شخص نبدأ في قول الكثير من العبارات من ضمن تلك العبارات هي عظم الله اجركم ورحم الله ميتكم , لذلك هنالك الكثير من رواد منصات التواصل الاجتماعي يبحثون عن عبارات يمكن قولها عند وفاة الشخص ولذلك من حلال موضوعنا هذا عبر موقعنا موقع الجنينة سوف نتعرف على الكثير من العبارات و الجمل التي تقال في حالات الوفاة.

عظم الله اجركم ورحم الله ميتكم

عظم الله اجركم ورحم الله ميتكم , أهلا وسهلا بكم جمهورنا الكريم عبر موقعنا هذا موقع الجنينة , عظم الله اجركم ورحم الله ميتكم يمكن قول تلك العبارة في حالة وفاة شخص عزيز وغالي على القلوب وتقول لكي تساند قلوب أهل الفقيد و التخفيف عنهم , وكما ان الموت حق لا هروب منه حيث قال تعالى في كتابه العزيز الله تعالى: {أَيْنَمَا تَكُونُوا يُدْرِكْكُمُ الْمَوْتُ وَلَوْ كُنْتُمْ فِي بُرُوجٍ مُشَيَّدَةٍ وَإِنْ تُصِبْهُمْ حَسَنَةٌ يَقُولُوا هَذِهِ مِنْ عِنْدِ اللَّهِ وَإِنْ تُصِبْهُمْ سَيِّئَةٌ يَقُولُوا هَذِهِ مِنْ عِنْدِكَ قُلْ كُلٌّ مِنْ عِنْدِ اللَّهِ فَمَالِ هَؤُلَاءِ الْقَوْمِ لَا يَكَادُونَ يَفْقَهُونَ حَدِيثًا} .

أهم العبارات التي تقال في حالة الوفاة

هنالك الكثير من العبارات التي تعبر عن الحزن في حالات الموت سوف نتعرف على أهم تلك العبارات من خلال موضوعنا هذا وهي :

  • إنا لله وإنا إليه راجعون و إنا إلى الله ترجع الأمور اللهم أجرنا في مصيبتنا واخلفنا خيرا منها لله ما اعطى ولله ما أخذ وكل شي عنده بمقدار عظم الله أجركم وغفر لميتكم ورحمه وادخله فسيح الجنا.
  • اللهم أرحمه وأدخله جنة الخلد من غير حساب واسئل الله العلي القدير أن يتغمده بواسع رحمته ومغفرته وإن يسكنه فسيح جنانه وأن يلهمكم الصبر والسلوان أحسن الله عزاكم وعظم الله أجركم يا اهَلْ الميت ولله ما أخذ ولله ما أعطى وإنا لله وإنا إليه راجعون.
  • عظم الله أجركم و أحسن عزاءكم و غفر لميتكم و نور قبره و أسكنه فردوسه و أخلف في عقبه خيرا و ثبتكم و صبركم لله ما أخذ وله ما أعطى و كل شيء بأجل مسمى فلتحتسبوا.
  • لله ما أخذ وله ما أعطى وكل شيء عنده بأجل مسمى إنا لله وإنا إليه راجعون أعظم الله أجركم وأحسن عزاكم أسأل الله أن يغفر له ويبدله دارا خيرا من داره واهَلْا خيرا من أهَلْه وأن يجعل قبره روضة من رياض الجنة.
  • لا حولة ولا قوة إلا بالله العلي العظيم الله يصبر أهَلْه وعظم الله أجركم يا أهَلْنا لله ما أعطى ولله ما أخذ وكل شيء عنده بمقدار.

ايات من القرآن الكريم و أحاديث من السنة النبوية عن الموت

سوف نتعرف من خلال موضوعنا هذا على بعض الايات من القران الكريم و أحاديث من السنة النبوية عن الموت وهي :

  1. قال الله تعالى: {كُلُّ مَنْ عَلَيْهَا فَانٍ* وَيَبْقَى وَجْهُ رَبِّكَ ذُو الْجَلَالِ وَالْإِكْرَامِ}.
  2. قال الله تعالى: {الَّذِي خَلَقَ الْمَوْتَ وَالْحَيَاةَ لِيَبْلُوَكُمْ أَيُّكُمْ أَحْسَنُ عَمَلًا وَهُوَ الْعَزِيزُ الْغَفُورُ}
  3. قال الله تعالى: {وَهُوَ الْقَاهِرُ فَوْقَ عِبَادِهِ وَيُرْسِلُ عَلَيْكُمْ حَفَظَةً حَتَّى إِذَا جَاءَ أَحَدَكُمُ الْمَوْتُ تَوَفَّتْهُ رُسُلُنَا وَهُمْ لَا يُفَرِّطُونَ}.
  4. قال الله تعالى: {وَلَوْ تَرَى إِذْ يَتَوَفَّى الَّذِينَ كَفَرُوا الْمَلَائِكَةُ يَضْرِبُونَ وُجُوهَهُمْ وَأَدْبَارَهُمْ وَذُوقُوا عَذَابَ الْحَرِيقِ}
  5. عن شدّاد بن أوس -رضي الله عنه- قال: قال رسول الله -صلّى الله عليه وسلّم-: (الكَيِّسُ مَن دان نفسَه وعمِل لما بعدَ المَوتِ والعاجِزُ مَن أتبَعَ نفسَه هواها وتمنَّى على اللهِ)
  6. عن عائشة أم المؤمنين -رضي الله عنها- قالت: (إنَّ رَسولَ اللهِ -صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ- كانَ بيْنَ يَدَيْهِ رَكْوَةٌ أوْ عُلْبَةٌ فِيهَا مَاءٌ، يَشُكُّ عُمَر- فَجَعَلَ يُدْخِلُ يَدَيْهِ في المَاءِ، فَيَمْسَحُ بهِما وجْهَهُ، ويقولُ: لا إلَهَ إلَّا اللهُ، إنَّ لِلْمَوْتِ سَكَرَاتٍ ثُمَّ نَصَبَ يَدَهُ فَجَعَلَ يقولُ: في الرَّفِيقِ الأعْلَى)
  7. عن عبدالله بن عمر -رضي الله عنهما- قال: أتيتُ النَّبيَّ -صلَّى اللهُ عليه وسلَّم- عاشرَ عشرةٍ، فقال رجلٌ من الأنصارِ: من أكيَسُ النَّاسِ وأكرمُ النَّاسِ يا رسولَ اللهِ؟ فقال: (أكثرُهم ذِكرًا للموتِ وأشدُّهم استعدادًا له أولئك هم الأكياسُ ذهبوا بشرفِ الدُّنيا وكرامةِ الآخرةِ).

وفي نهاية موضوعنا عبر موقعنا هذا موقع الجنينة نكون قد وضحنا لكم أعزائي المتابعين , عظم الله اجركم ورحم الله ميتكم و أهم العبارات التي تقال في حالة الوفاة و ايات من القرآن الكريم و أحاديث من السنة النبوية عن الموت.