هل الدعاء وقت المطر مستجاب، فالمطر من نعم الله -عز و جل- التي من على المسلمين بها، وعلى العبد أن يحمد الله على هذه النعمة بالعبادة، والدعاء عبادة وبكل زمن مجاب، وهناك من الأوضاع يحب الله من عبده أن يلح عليه فيها بالتوسل، فهل الدعاء في وقت المطر مجاب، أم لا، هذا ما سنتعرف عليه في فقرتنا القليلة الاتية من خلال موقع الجنينة، ونصاحب دعاء المطر والرعد والبرق.

هل الدعاء وقت المطر مستجاب

نعم، إن الدعاء في هبوط المطر مستجاب بإذن الله سبحانه عز وجل، هذا ما ورد بالفتوى الاسلامية 218115 لموقع الجنينة، حيث عينت الفتوى أن الدعاء خلال المطر من أماكن استجابة الدعاء بدليل أكثر من حديث نبويّ كريم صحيح عن هذا الشئ، فقد روى مكحول عن رسول الله صلى الله عليه وسلم أنه قال: “اطلبوا إجابةَ الدعاءِ عندَ التقاءِ الجيوشِ ، وإقامةِ الصلاةِ، ونزولِ المطر”.

صحة حديث ثنتان ما تردان الدعاء عند النداء وتحت المطر

جاء حديث ثنتان ما تردان الدعاء عند النداء وتحت المطر بمنطوقين، وفيما يأتي مسالة كل من اللفظين:

  • حسن: والحديث اصله صحيح الجامع، والراوي الألباني، وحدث به سهل بن سعد الساعدي، والصفحة أو الجزء 3078، وقد رواه ابن أبي عاصم في ((الجهاد)) (19)، و الامام الطبراني (6/135) (5756)، والحاكم (2534) باختلاف بسيط، وجاء منطوقه: “ثِنتانِ ما تُرَدّانِ: الدُّعاءُ عند النِّداءِ، وتحْتَ المَطَرِ”.
  • صحيح: وهو المنطوق الثاني للحديث الشريف، فخلاصة حكم الراوي فيه صحيح دون “وقت المطر”، فاصله صحيح أبي داود، والمحدث الألباني، والمحدث سهل بن سعد الساعدي، والصفحة أو الجزء 2540، وقد رواه أبو داود (2540) واللفظ له، والدارمي (1200)، وابن خزيمة (419) باختلاف بسيط، وجاء منطوق الحديث على النحو الاتي: “ثِنتانِ لا تُرَدَّانِ أو قلَّما تردَّانِ الدُّعاءُ عندَ النِّداءِ وعندَ البَأسِ حينَ يُلحِمُ بعضُهُم بَعضًا. وفي زيادَةٍ: ووقتُ المطَرِ”.

هل تفتح أبواب السماء عند نزول المطر

اختلفت آراء الفقهاء حول مسألة هل تفتح أبواب السماء عند هبوط المطر، أم ذلك ما هو إلا محض راي، حيث هناك مجموعة كبيرة من الأحاديث الشريفة بذلك، ومنها ما هو ضعيف، والأخر صححها، والرأي الراجح أن أبواب السماء تكون مفتوحة عند هبوط المطر، وروي عن الصحابي أبي أمامة الباهلي -رضي الله عنه- عن النبي صلى الله عليه وسلم قوله: “تُفتَحُ أبوابُ السماءِ ويُستَجابُ الدعاءُ في أربعةِ مَواطِنَ عِندَ التِقاءِ الصُّفوفِ ونُزولِ الغَيثِ وإقامةِ الصلاةِ ورؤيَةِ الكعبةِ” رواه أبو يعلى كما في إتحاف الخيرة المهرة للبوصيري، والطبراني، والبيهقي باختلاف بسيط.

أعمال مستحبة عند نزول المطر

فيما يلي سوف نوضح بعض الأعمال الجائزة عند هبوط المطر

  • التعرض للمطر: أي أن يصيب المطر جسم الفرد، وقد روي عن خادم النبي أنس بن مالك -رضي الله عنه- حديثه: “أصابنا وَنَحْنُ مع رَسولِ اللهِ -صَلَّى اللَّهُ عليه وسلَّمَ- مَطَرٌ، قالَ: فَحَسَرَ رَسولُ اللهِ -صَلَّى اللَّهُ عليه وسلَّمَ- ثَوْبَهُ، حتَّى أَصَابَهُ مِنَ المَطَرِ، فَقُلْنَا: يا رَسولَ اللهِ، لِمَ صَنَعْتَ هذا؟ قالَ: لأنَّهُ حَديثُ عَهْدٍ برَبِّهِ سبحانه”.
  • الدعاء عند هبوط المطر: من المستحب للمؤمن الدعاء مع هبوط المطر، وأن يسأل الله العفو في الدنيا والآخرة، فهذا الوقت من الزمن التي يجيب الله بها الدعاء.
  • بعد هبوط المطر: أن يقول مطرنا الله بفضله وعفوه، وذلك اقتداء بالنبي صلى الله عليه وسلم.

الى هنا انتهى مقالنا اليوم الذي كان بعنوان هل الدعاء وقت المطر مستجاب ولقد ذكرنا فيه كل المعلومات التي تتعلق بهذا الموضوع من كل الجوانب موقع الجنينة يتمنى لكم التوفيق في كل الامور.