ماهو فضل الأشهر الحرم ؟،كل مسلم يريد أن يعرف ما هي فضائل الشهور الحرم، فهي أشهر تأتي كل عام تحمل خيرات كثيرة ، لذلك فإن معرفة فضائل هذه الاشهر يجعلنا نحرص و نسعى لنيل الخير والصلاح والعمل الصالح ، والابتعاد عن المحرمات في هذه الأشهر العظيمة ، ومن خلال المقال التالي سنتعرف ما هي هذه الاشهر و ما هو فضلها.

ما هي الأشهر الحرم

الأشهر الحرم هي أشهر السنة الهجرية التي يمنحنا فيها الله تعالى فيها فرصة نكتسب فيها خيرات لا تعد ولا تحصى و هي أشهر نعمة الله حيث في هذه الأشهر نهى الله عن القتال فيها ، ولهذا سميت بهذا الاسم، حيث ان اسم الأشهر الحرم مشتق من حقيقة أن القتل فيها حرام ، و ممنوع دائما إذا كان بلا نفس أو فساد في الأرض ،و الأشهر الحرم: محرم ، رجب ، ذو القعدة ، ذو الحجة ، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم عن الأشهر الحرم: “إن الزمان قد استدار كهيئته يوم خلق الله السماوات والأرض، السنة اثنا عشر شهراً منها أربعة حرم ثلاثة متواليات ذو القعدة وذو الحجة والمحرم ورجب الذي بين جمادى وشعبان”.

فضل الأشهر الحرم

يوجد لأشهر الحرم عدد من الأحكام وفضائل و الخيرات التي تميزها عن بقية اشهر السنة الهجرية ، ومن ابرز فضائل هذه الشهور هي مايلي:

  • ومن فضائل الأشهر الحرم أن تكون جميع أعمال الحج فيها ، والحج من أوثق الأعمال وطاعة الله تعالى.
  • يقع في الأشهر الحرم العشر الأوائل من ذي الحجة ، وهي أفضل وخير أيام الدنيا ، والتي حلف الله بها في كتابه ، وفيها قال النبي صلى الله عليه وسلم: مَا مِنْ أَيَّامٍ الْعَمَلُ الصَّالِحُ فِيهِنَّ أَحَبُّ إِلَى اللهِ مِنْ هَذِهِ الأَيَّامِ الْعَشْرِ”، فَقَالُوا: يَا رَسُولَ اللهِ! وَلَا الْجِهَادُ فِي سَبِيلِ اللهِ، فَقَالَ رَسُولُ صلى الله عليه وسلم: “وَلَا الْجِهَادُ فِي سَبِيلِ اللهِ، إِلَّا رَجُلٌ خَرَجَ بِنَفْسِهِ وَمَالِهِ فَلَمْ يَرْجِعْ مِنْ ذَلِكَ بِشَيْءٍ”.
  • في الأشهر الحرم يحل شهر الله محرم الذي يكون صيامه أفضل صيام بعد شهر رمضان. فقد روى مسلم في صحيحه من حديث أبي هريرة رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: “أَفْضَلُ الصِّيَامِ بَعْدَ رَمَضَانَ شَهْرُ اللهِ الْمُحَرَّمُ”.
  • من فضائل الأشهر الحرم أنها تصادف يوم عاشوراء ، وهو يوم النبي صلى الله عليه وسلم يوم صيامه المبجل وحث عليه، وأخبرنا أنه يكفر عن العام الذي سبقه.
  • ومن فضائل الأشهر الحرم:تضاعف الحسنات فيها بالذكر وتلاوة القرآن ، والصلاة ، و القيام، والصوم ، وغير ذلك من الأعمال التي يتضاعف فيها أجرها في الشهور والأيام الأخرى ، وكذلك السيئات والمعصية وتضاعف فيها عذاب من ارتكبها.

اقرأ أيضاً : هل صحيح ان الذنب مضاعف في الاشهر الحرم

خير الأعمال في الأشهر الحرام

يجب على الإنسان الإكثار من الأعمال الصالحة في الأشهر الحرم ، والاستفادة من أقدس الشهور ، والإكثار من العبادات و الطاعات، وعليه الابتعاد عن المعصية و الخطايا في الأشهر الحرم هي من أكثر الأشياء التي تثير غضب الله ، لأنها أشهر تكون فيها الخطيئة أكبر من غيرها من شهور السنة ، ومن احب الاعمال و افضلها في هذه الشهور التالي:

  • يستحب في هذه الأيام المباركة الصلاة على أكمل وجه  وإصلاح ما أفسد ، وعمل الخير فيه والقيام بالكثير من الأعمال النافلة ، لأنها من أفضل الأمور التي يقترب بها الإنسان من الله.
  • كما أن المسلم يؤدي فريضة الحج في شهر ذي الحجة ، والحج من أفضل العبادات فالحج يمحو الذنوب فقد قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “من حج لله فلم يرفث ولم يفسق رجع كيوم ولدته أمه”.
  • والصوم من أفضل الأعمال الصالحة  ولا سيما صيام يوم عرفة ، فقد ورد عن بعض زوجات الرسول صلى الله عليه وسلم: “كان رسول الله يصوم تسع ذي الحجة ويوم عاشوراء وثلاثة أيام من كل شهر”.
  • ومن العبادات المحببة في هذه الأشهر المحرمة أداء العمرة ، وطبعا الصوم كما ذكرنا.
  • وقد ورد عن رسول الله صلى الله عليه وسلم عن صيام الأشهر الحرم قائلًا: “من صام يوماً من رجب تباعدت عنه النار مسيرة مائة سنة ومن صام ثلاثة أيام وجبت له الجنة”، ويفضل فيه الاستغفار والتهليل والتحميد”.

الى هنا نختم مقالنا الذي تعرفنا فيه الى فضل الاشهر الحرم ، وتتطرقنا للتعريف بالاشهر الحرم كذلك و خير و افضل الاعمال في هذه الاشهر الحرم.