هل يجوز الجمع والقصر في السفر أكثر من ثلاث أيام، وفقًا للشريعة الإسلامية، قد يواجه المسافر أحداثًا تجبره على البقاء في الدولة التي سافر إليها لمدة تزيد عن ثلاثة أيام، على الرغم من أنه لم يكن ينوي القيام بذلك، ومن خلال موقع الجنينة سوف نتعرف على هل يجوز الجمع والقصر في السفر أكثر من ثلاث أيام.

حكم قصر الصلاة للمسافر

كما ذكر جمهور أهل العلم من الفقهاء وهم المالكي والشافعي والحنبلي وبه قال أكثر علماء السلف رحمهم الله، إنّ حكم قصر الصلاة إلى المسافر سنة عن رسول الله – صلى الله عليه وسلم – حيث قال تعالى في سورة النساء: {وَإِذَا ضَرَبْتُمْ فِي الْأَرْضِ فَلَيْسَ عَلَيْكُمْ جُنَاحٌ أَن تَقْصُرُوا مِنَ الصَّلَاةِ إِنْ خِفْتُمْ أَن يَفْتِنَكُمُ الَّذِينَ كَفَرُوا ۚ إِنَّ الْكَافِرِينَ كَانُوا لَكُمْ عَدُوًّا مُّبِينًا}، وقد ورد عن نافع عن ابن عمر -رضي الله عنهما- أنّه قال: “صَلَّى رسولُ اللهِ -صلَّى اللهُ عليه وسلَّم- بمِنًى ركعتينِ، وأبو بكرٍ بَعدَه، وعُمرُ بعدَ أبي بكرٍ، وعثمانُ صدرًا من خِلافتِه، ثم إنَّ عثمانَ صَلَّى بعدُ أربعًا، قال: فكان ابنُ عُمرَ إذا صلَّى مع الإمامِ صلَّى أربعًا، وإذا صلَّاها وَحدَه صلَّى رَكعتينِ”.

هل يجوز الجمع والقصر في السفر أكثر من ثلاث أيام

يرى بعض أهل العلم من الفقهاء أن الجمع بين الرحلة والقصر يصل إلى أربعة أيام، أما إذا كان المسافر ينوي الإقامة في البلد التي سافر إليها أكثر من أربعة أيام فإنه مستثنى من حكم المسافر، وتكون أحكام المقيمين سارية في حقه ولا يجوز له الجمع في الصلاة أو حتى إن يقصرها؛ لأن أحكام المقيمين صحيحة في حقه، كان ابن تيمية رحمه الله فقد تفردا بقول عدم الأخذ بأحكام المقيمين ما دام الشخص لا ينوي الاستيطان في البلد ولو طالت، على سبيل المثال، إذا كان شخص ما يخطط للبقاء في الدولة حتى يتم الانتهاء من وظيفته، فقد قام بتعليق إقامته لفترة زمنية محددة ولم يعد يعتبر مقيماً.

حكم القصر لمن نوى الإقامة أكثر من أربعة أيام

لا يصح القصر لمن نوى الإقامة أكثر من أربعة أيام أي إنّه لا يقصر من اليوم الأول الذي وصل فيه إلى تلك البلد، سواء كان له أهل في تلك البلد، أم لم يكن وسواء كان له بيت في تلك البلد أم لم يكن، من اختار البقاء لمدة تقل عن أربعة أيام، فهو قاصر في هذا الصدد؛ ومع ذلك، إذا رأى تمديد الفترة عند اليوم الرابع فهناك يتم، والله أعلم.

حكم قصر الصلاة للمسافر للعمل

حكم قصر الصلاة لمن عليه السفر من أجل وظيفته كأن يكون عمله سائقًا، الذي عليه قطع المسافة السفر، ما دام يقيم في الدولة التي سافر إليها أقل من أربعة أيام، يحق له القصر ما دامت إقامته بالبلد؛ أما إذا بقي أكثر من أربعة أيام فإنّ عليه أن يتم، والله أعلم بالصواب.

نصل إلى هنا ختام مقالتنا على موقع الجنينة و نكون وضحنا هل يجوز الجمع والقصر في السفر أكثر من ثلاث أيام، و نكون وضحنا حكم قصر الصلاة للمسافر، وحكم القصر لمن نوى الإقامة أكثر من أربعة أيام، وحكم قصر الصلاة للمسافر للعمل.