دعاء عند الاستيقاظ من النوم، يعد الاستيقاظ من النوم هو  بداية جديده لنهار جديد هي فرصة جديدة للعبد لكي يعمل عمل صالح ويفوز بحسنات أكثر، فلذلك لابد من عده أدعية التي يفضل ذكرها عند الاستيقاظ من النوم سواء كان في الصباح أو عند الاستيقاظ ليلاً ،فمن خلال هذا المقال سوف نتعرف علي دعاء عند الاستيقاظ من النوم، فاهلا بكم في موقعنا .

دعاء عند الاستيقاظ من النوم في منتصف الليل:

هنا سوف نتعرف علي بعض الادعيه التي كان الرسول صل الله عليه وسلم يذكرها عند الاستيقاظ في الليل وهي كالتالي:

  • دعاء الرسول عند القيام من النوم ليلاً: كان يقول“أعوذ بكلمات اللهِ التامة، من غضبه وشر عباده، ومن همزات الشياطين، وأن يحضرون” رواه عبد الله بن عمرو وأخرجه الترمذي، فالمقصود بهذا الحديث الاستعاذة بقدرة الله عز وجل على إبعاد كافه همزات الشياطين الذين يدبون الفزع والرعب في قلب العبد ويكفي أن يذكر هذا الدعاء ويذكر الله حتى يتخلص من كل شر وخوف.
  • “لا إله إلا أنت سبحانك، اللهم أستغفرك لذنبي، وأسألك رحمتك، اللهم زدني علما، ولا تزغ قلبي بعد إذ هديتني، وهبْ لي من لدنك رحمة؛ إنك أنت الوهاب” ومن المستحب قول هذا الدعاء عند الاستيقاظ من النوم في الليل ففيه طلب للهداية والرحمة وذكر لله فبذكره سبحانه تطمئن القلوب، رواه أبو داوود في السنن عن عائشة أم المؤمنين عن رسول الله صلى الله عليه وسلم.
  • كان الرسول عليه الصلاة والسلام يدعو إذا قام من النوم ليلاً: “باسمِكَ ربي وضعْتُ جنبي وبكَ أرْفَعُهُ فإِنْ أمسَكْتَ نفسي فارحمْها وإِنْ أرسلْتَها فاحفظْها بِما تحفَظُ بِهِ عبادَكَ الصالِحينَ فإذا استيقظَ فليَقُل الحمدُ للهِ الذي عافاني في جَسدِي وردَّ عليّ روحي وأذِنَ لِي بذِكْرِهِ” رواه أبو هريرة رضي الله عنه وأخرجه الترمذي، وقال النبي صلى الله عليه وسلم: من قام من فراشه ليلاً ثم رجع إليه فلينفُضْهُ بصنِفَةِ إزارِهِ ثلاثَ مرّاتٍ فإِنَّهُ لا يَدْري ما خلَفَه عليه بعد. بمعنى ينفضه بسترته أو بطرف قميصه ويذكر هذا الدعاء ثم يعود إلى نومه.
  • “مَن تَعارَّ مِنَ اللَّيْلِ، فَقالَ: لا إلَهَ إلّا اللَّهُ وحْدَهُ لا شَرِيكَ له، له المُلْكُ وله الحَمْدُ، وهو على كُلِّ شيءٍ قَدِيرٌ، الحَمْدُ لِلَّهِ، وسُبحانَ اللهِ، ولا إلَهَ إلّا اللهُ، واللهُ أكبَرُ ولا حَولَ ولا قُوَّةَ إلّا باللهِ، ثم قال: اللَّهُمَّ اغْفِرْ لِي، أَوْ دَعا، اسْتُجِيبَ له، فإنْ تَوَضَّأَ وصَلّى قُبِلَتْ صَلاتُهُ”. من استيقظ ليلاً وتقلب في فراشه وأصابه الأرق عليه أن يدعو بهذا الدعاء ويطلب حاجته من الله وأن دعائه مستجاب، رواه عن النبي صلى الله عليه وسلّم عبادة بن الصامت وأخرجه بخاري في الصحيح.

دعاء الاستيقاظ من النوم

ورد في السنة المطهرة عده أدعية التي تذكر عند الاستيقاظ من النوم، نذكر منها ما يأتي:

  • ما جاء عن النبي -صل الله عليه وسلم- أنه يقول: (الحَمْدُ لِلَّهِ الذي أحْيَانَا بَعْدَ ما أمَاتَنَا وإلَيْهِ النُّشُورُ).
  • ما ورد عن النبي -صلى الله عليه وسلم- أنه يقول: (اللَّهُمَّ أحْيِنِي ما كانَتِ الحَياةُ خَيْرًا لِي، وتَوَفَّنِي إذا كانَتِ الوَفاةُ خَيْرًا لِي).
  •  ما جاء عن النبي -صلى الله عليه وسلم- أنه يقول: (الحمدُ لله الذي رَدَّ عليَّ رُوحي وعافاني في جسدي، و أَذِنَ لي بذِكره).
  • وايضا جاء في الحديث الضعيف، عن الرسول -صل الله عليه وسلم- أنه كان يقول: (ما من رجُلٍ يَنتبِهُ من نوْمِه فيقولُ: الحمدُ للهِ الّذي خلق النَّوْمَ واليقَظةِ، الحمدُ للهِ الّذي بعثَنِي سالِمًا سَوِيًّا، أشهدُ أنَّ اللهَ يُحْيِي الموتَى وهوَ على كلِّ شيءٍ قديرٌ؛ إلَّا قال: صدَقَ عبدِي).
  • وهنالك أدعية عامة يمكن الدعاء بها عند الاستيقاظ من النوم وهي،اللهم يوم جديد وعلى عملي شهيد، فاجعله شاهداً بالخير.
  • اللهم إني أسألك خير هذا الصباح، وخير ما بعده، وأعوذ بك من شره وشر ما بعده.
  • اللهم بشرني بما يسرني، وابعد عني ما يعكر صفوي.

    دعاء الاستيقاظ من النوم فزعا

جاء في السنة العديد من الأدعية التي تردد عند الاستيقاظ الإنسان من نومه فزعا وخوفا، ومنها ما يلي:

  • ما جاء عن الرسول -صل الله عليه وسلم- أنّه قال: (إذا فزِعَ أحدُكم من النَّومِ فليقُلْ أعوذُ بِكلِماتِ اللَّهِ التامَّةِ من غضبِهِ وعقابِهِ وشرِّ عبادِهِ ومن همزاتِ الشَّياطينِ وأن يحضُرونِ فإنَّها لن تضرَّهُ).
  • وأن باب الدعاء واسع بشكل كبير، حيث يجوز للإنسان أن يدعو بما يشاء وبما فتح الله عليه منه، فمن الأدعية العامة التي يمكن الدعاء بها عن الإستيقاظ فزعًا من النوم ما يلي: اللهم إني أعوذ بك من كل سوء ،اللهم إني أسألك الرؤية الصالحة، وأعوذ بك من الأحلام وهمزات الشياطين. اللهم آمن روعتي، اللهم طمئن قلبي وابعد عني الفزع. اللهم جنبني الشيطان وجنب الشيطان مني،اللهم ألهمني ذكرك وأبعد عني مصارع السوء.

دعاء الاستيقاظ من النوم كان عنوان مقالنا لهذا اليوم  ، والذي تحدث عن  وما هو دعاء الاستيقاظ من النوم  وكذلك ذكر دعاء الاستيقاظ من النوم فزعا ،وغيرها من الادعية  ، من خلال موقع الجنينة.