إن أقرب ما يكون العبد من ربه وهو ساجد، وبذلك بشر النبي صلى الله عليه وسلم في حديثه الصحيح الذي رواه أبو هريرة رضي الله عنه، وقد أوصى النبي صلى الله عليه وسلم أن يكثر المسلم من الدعاء في ركوعه وسجوده، ذلك أن الدعاء فيهما مظنة إجابة, ومن موقع الجنينة سنسرد أدعية الركوع في صلاة التهجد .

 

أدعية الركوع في صلاة التهجد

 

“اللَّهُمَّ لَكَ رَكَعْتُ، وَبِكَ آمَنْتُ، وَلَكَ أَسْلَمْتُ، خَشَعَ لَكَ سَمْعِي، وَبَصَرِي، وَمُخِّي، وَعَظْمِي، وَعَصَبِ”.

 

“سُبْحَانَ رَبِّيَ الْعَظِيمِ ثَلَاثَ مَرَّاتٍ”.

“سُبُّوحٌ قُدُّوسٌ، رَبُّ الْمَلَائِكَةِ وَالرُّوحِ”.

“سُبْحَانَكَ اللَّهُمَّ رَبَّنَا وَبِحَمْدِكَ، اللَّهُمَّ اغْفِرْ لِي”.

“سُبْحَانَ ذِي الْجَبَرُوتِ وَالْمَلَكُوتِ وَالْكِبْرِيَاءِ وَالْعَظَمَةِ”.

 

دعاء الرفع من الركوع في صلاة التهجد

 

“سمعَ اللهُ لمن حمدَهُ، ربنا ولكَ الحمدُ”.

 

“اللَّهُمَّ لَكَ الْحَمْدُ، مِلْءَ السَّمَاءِ، وَمِلْءَ الأَرْضِ، وَمِلْءَ مَا شِئْتَ مِنْ شَيْءٍ بَعْدُ، اللَّهُمَّ طَهِّرْنِي بِالثَّلْجِ وَالْبَرَدِ وَالْمَاءِ الْبَارِدِ، اللَّهُمَّ طَهِّرْنِي مِنَ الذُّنُوبِ وَالْخَطَايَا، كَمَا يُنَقَّى الثَّوْبُ الأَبْيَضُ مِنَ الْوَسَخِ”.

“اللَّهُمَّ رَبَّنَا لَكَ الْحَمْدُ، مِلْءَ السَّمَاوَاتِ، وَمِلْءَ الأَرْضِ، وَمِلْءَ مَا بَيْنَهُمَا، وَمِلْءَ مَا شِئْتَ مِنْ شَيْءٍ بَعْدُ”.

“رَبَّنَا لَكَ الْحَمْدُ، مِلْءَ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضِ، وَمِلْءَ مَا شِئْتَ مِنْ شَيْءٍ بَعْدُ، أَهْلَ الثَّنَاءِ وَالْمَجْدِ، أَحَقُّ مَا قَالَ الْعَبْدُ: وَكُلُّنَا لَكَ عَبْدٌ، اللَّهُمَّ لَا مَانِعَ لِمَا أَعْطَيْتَ، وَلَا مُعْطِيَ لِمَا مَنَعْتَ، وَلَا يَنْفَعُ ذَا الْجَدِّ مِنْكَ الْجَدُّ”.

 

 

أدعية السجود في صلاة التهجد

 

عن حذيفة بن اليمان رضي الله عنه أنّ النبي صلى الله عليه وسلم قال: “يقولُ إذا رَكَعَ سبحانَ ربِّيَ العظيم ثلاثَ مرَّاتٍ وإذا سجدَ قالَ سبحانَ ربِّيَ الأعلى ثلاثَ مرَّاتٍ”.

 

عن عوف بن مالك الأشجعي قال: “قُمتُ مع رَسولِ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم ليلةً، فقام فقرأَ سورةَ البقَرةِ لا يَمُرُّ بآيةِ رَحمةٍ إلَّا وَقَف وسأَلَ، ولا يَمُرُّ بآيةِ عَذابٍ إلَّا وَقَف وتعَوَّذَ، قال: ثمَّ ركعَ بقَدْرِ قيامِه، يقولُ في ركوعِه: سُبحانَ ذي الجبَروتِ والملَكوتِ والكِبرياءِ والعَظَمةِ، ثمَّ قال في سُجودِه مِثلَ ذلك”

عن أم المؤمنين عائشة رضي الله عنها قال: “كانَ النبيُّ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ يقولُ في رُكُوعِهِ وسُجُودِهِ: سُبْحانَكَ اللَّهُمَّ رَبَّنا وبِحَمْدِكَ، اللَّهُمَّ اغْفِرْ لِي”.

عن جابر بن عبد الله رضي الله عنه أنّ النبي صلى الله عليه وسلم قال: “كانَ يقولُ في سجودِهِ اللَّهمَّ لَكَ سجدتُ وبِكَ آمنتُ ولَكَ أسلمتُ وأنتَ ربِّي سجدَ وجْهي للَّذي خلقَهُ وصوَّرَهُ وشقَّ سمعَهُ وبصرَهُ تبارَكَ اللَّهُ أحسنُ الخالقينَ”.

 

بعض الأدعية المستحبة عند صلاة التهجد

اللهم اغفر لي ذنوبي وطهرني من الذنوب والمعاصي أنت فوق كل شيء.

يا من يسمع الدعاء ويجيب المضطر ويغيث الملهوف يا رب، لا تجعل تلك الصلاة آخر عهدي بك، ولا تقبضني إليك وأنا من الضالين، بل وفقني إلى توبة نصوحة عاجلا غير آجل.

المجد القدوس رب الملائكة والروح، ربي ظلمت نفسي فاغفر لي فلا أحد يغفر الذنوب سواك.

امنحني يا الله توبة نقية لن أضل بعدها.

وها نحن قد توصلنا إلى نهاية مقالنا عن دعاء الركوع في صلاة التهجد ونسأل الله أن يستجيب لنا دعواتنا .