اسئلة واجوبة عن الاسراء والمعراج هي الأسئلة التي تحتوي على العديد من المعلومات عن قصة الإسراء والمعراج، فالتعلم من خلال السؤال والجواب هو من الطرق المتميزة التي ينتج عنها حفظ المعلومة بشكل مناسب وملائم، وفي هذا المقال عبر موقع الجنينة سوف نقوم بوضع لكم مجموعة من الأسئلة مع أجوبتها عن قصة الإسراء والمعراج، بحيث تقوم هذه الأسئلة بتقديم المعلومات المطلوبة عن قصة الإسراء والمعراج.

اسئلة واجوبة عن الاسراء والمعراج

سوف نقوم فيما يأتي بتقديم مجموعة متنوعة من الأسئلة والأجوبة حول قصة الإسراء والمعراج:
• السؤال: من هو الصحابي العظيم الذي هو أول من صدق قصة الإسراء والمعراج عندما رواها رسول الله صلَّى الله عليه وسلَّم على الناس؟
الجواب: أبو بكر الصديق رضي الله عنه.
• السؤال: ما معنى مصطلح الإسراء؟
الجواب: إنَّ الإسراء يعني السري ليلًا، وفي المعنى الشرعي هي قصة سري جبريل عليه السلام برسول الله صلَّى الله عليه وسلَّم من مكة المكرمة إلى المسجد الأقصى.
• السؤال: ما هو اسم الدابة التي قام رسول الله -صلَّى الله عليه وسلَّم- بركوبها في رحلة الإسراء والمعراج؟
الجواب: اسمها البراق، وهي دابة أصغر من الفرس بقليل وأكبر من الحمار بقليل.
• السؤال: ما هي الآية القرآنية التي ورد فيها قصة الإسراء وفي القرآن الكريم؟
الجواب: هي الآية الأولى من سورة الإسراء، قال تعالى: {سُبْحَانَ الَّذِي أَسْرَى بِعَبْدِهِ لَيْلًا مِنَ الْمَسْجِدِ الْحَرَامِ إِلَى الْمَسْجِدِ الْأَقْصَى الَّذِي بَارَكْنَا حَوْلَهُ لِنُرِيَهُ مِنْ آيَاتِنَا إِنَّهُ هُوَ السَّمِيعُ الْبَصِيرُ}.
• السؤال: في أي سنة حدثت معجزة الإسراء والمعراج؟
الجواب: لا يمكن معرفة السنة وتحديدها التي وقعت فيها معجزة الإسراء والمعراج، فالمؤرخون اختلفوا فيها، فمنهم من يقول إنَّها وقعت في السنة الثالثة قبل الهجرة النبوية ومنهم من يقول وقعت في السنة الخامسة قبل الهجرة، ومنهم من يقول وقعت قبل شهر واحد فقط من الهجرة النبوية إلى المدينة المنورة.
• السؤال: ما هي أهم الأسباب وراء حدوث قصة الإسراء والمعراج؟
الجواب: إنَّ أبرز أسباب حدوث معجزة الإسراء والمعراج هو الحزن الشديد الذي كان يعيشه الرسول صلَّى الله عليه وسلَّم، خصوصا بعد وفاة عمه وزوجته وبعد المعاناة التي عاناها في الطائف.
• السؤال: ما هو اسم السورة التي تحدثت عن قصة المعراج في كتاب الله تعالى؟
الجواب: هي سورة النجم.
• السؤال: ما هي الآيات القرآنية التي تحدثت عن قصة المعراج في القرآن الكريم؟
الجواب: هي الآيات الآتية من سورة النجم: {وَالنَّجْمِ إِذَا هَوَىٰ * مَا ضَلَّ صَاحِبُكُمْ وَمَا غَوَىٰ * وَمَا يَنطِقُ عَنِ الْهَوَىٰ * إِنْ هُوَ إِلَّا وَحْيٌ يُوحَىٰ * عَلَّمَهُ شَدِيدُ الْقُوَىٰ * ذُو مِرَّةٍ فَاسْتَوَىٰ * وَهُوَ بِالْأُفُقِ الْأَعْلَىٰ * ثُمَّ دَنَا فَتَدَلَّىٰ * فَكَانَ قَابَ قَوْسَيْنِ أَوْ أَدْنَىٰ * فَأَوْحَىٰ إِلَىٰ عَبْدِهِ مَا أَوْحَىٰ * مَا كَذَبَ الْفُؤَادُ مَا رَأَىٰ * أَفَتُمَارُونَهُ عَلَىٰ مَا يَرَىٰ * وَلَقَدْ رَآهُ نَزْلَةً أُخْرَىٰ * عِندَ سِدْرَةِ الْمُنتَهَىٰ * عِندَهَا جَنَّةُ الْمَأْوَىٰ * إِذْ يَغْشَى السِّدْرَةَ مَا يَغْشَىٰ * مَا زَاغَ الْبَصَرُ وَمَا طَغَىٰ * لَقَدْ رَأَىٰ مِنْ آيَاتِ رَبِّهِ الْكُبْرَىٰ}.

إلى هنا وتنهي سطور مقالنا الذي قمنا في بذكر بعض الأسئلة وأجوبتها عن قصة الاسراء والمعراج والتي تحتوي على العديد من المعلومات عن قصة الاسراء والمعراج لتستفيدوا منها وتتثقفوا أكثر حول قصة الاسراء والمعراج.