كم مقدار زكاة الفطر بالكيلو،أحد الأسئلة الأكثر شيوعًا من قبل العديد من الأشخاص في ذلك الوقت ؛ وذلك لقرب عيد الفطر المبارك ، وبالتالي اقتراب أداء زكاة الفطر الواجبة ،فيندفع الناس لمعرفة عدد الكيلوغرامات التي يجب إخراجها عن كل فرد ، ومتى تجب زكاة الفطر ، و في هذا المقال سنتعرف على قيمة زكاة الفطر بالكليو.

حكم زكاة الفطر

فرض النبي صلى الله عليه وسلم زكاة الفطر على الصغار والكبار من المسلمين الأحرار و المماليك من الذكور والإناث ، وأمر بإخراجها قبل خروج الناس للصلاة ، أي إلى صلاة العيد، وهذا واجب من ذكرهم النبي صلى الله عليه وسلم من ذكر وأنثى ، صغارا وكبارا ، أحرارا وعبيدا.

أما الحمل الذي في بطن المرأة فلا تجب زكاة الفطر إلا أنها مستحبة، لأن عثمان رضي الله عنه أخرجها الخليفة الراشد من الحمل ، ففضلها العلماء على مثال عثمان رضي الله عنه.

كم كيلو مقدار زكاة الفطر

أقرت الجهات الشرعية المختصة في المملكة بأن المبلغ الواجب إخراج زكاة الفطر فيه ثلاثة كيلوغرامات ، واستندوا في ذلك إلى أن الرسول صلى الله عليه وسلم قد أعطى الصاع من الطعام في زكاته ، وقدروا الصاع بذلك المقدار ، كما يجوز إخراج قيمة الصاع وكانت الكيلوغرامات الثلاثة من الطعام تتداول بين الناس نقدا ، وما أباح ذلك هو الإمام أبو حنيفة النعمان.

أما دار الإفتاء المصرية وسلطاتها المختصة فقد حددوا المبلغ الواجب دفع الزكاة به وهو قرابة اثنين ونصف الكيلو، وحددوا المبلغ الذي يخرجه المسلم نقدا بدلا من الطعام بقيمة خمسة عشر جنيها ، ومن أراد زيادة فهو نعمة.

زكاة الفطر كم كيلو للفرد

قد يتساءل البعض ما هو أقل قيمة من زكاة الفطر ويمكن تحديد الحد الأدنى بتحديد الدولة التي يقيم فيها المكلف ، وأما زكاة الفطر في السعودية فقد أصدر مفتي المملكة فتوى تقدر بثلاثة كيلوغرامات من الطعام المتداول معهم، كما أباح أن تكون زكاة الفطر تمرًا ، وأجاز بعض الفقهاء  اخراج زكاة الفطر نقدا ، لكن هذه الفتوى لم تطبق فعليًا في المملكة.

في مصر قدرت زكاة الفطر، وقدرت قيمة زكاة الفطر كيلوغرامين ونصف من المواد الغذائية التي يعيش عليها أهل هذا البلد ، كما يجوز إخراج زكاة الفطر نقداً في مصر ،و قدرت قيمة الزكاة للفرد بنحو خمسة عشر جنيهاً مصرياً ، وهذه القيمة هي أقل قيمة يدفعها المزكي، أما إذا زاد على هذه القيمة فلا مانع منه ، بل يؤجر عليها والله يضاعف من يشاء والله واسع.

وقت وجوب زكاة الفطر

  • تجب زكاة الفطر في فجر يوم العيد على المذهب الحنفي.
  • بينما يرى الشافعيون والحنابلة أنها واجبة عند غروب الشمس في آخر يوم من رمضان.
  • وقد أباح المالكية والحنابلة إخراجها قبل وقتها بيوم أو يومين و ابن عمر – رضي الله عنهما – كان لا يرى في ذلك حرجا إذا جلس أحد ليأخذ زكاة الفطر ، وقد ورد عن الحسن في “مصنف ابن أبي شيبة” أنه كان لا يرى بأسًا أن يُعَجِّلَ الرجل صدقة الفطر قبل الفطر بيوم أو يومين.
  • ولا مانع شرعي من تعجيل زكاة الفطر من أول شهر رمضان كما هو صحيح عند الشافعية ،لأنها واجبة لسببين: صيام رمضان والفطر منه، وإن وجد أحدهما فيجوز تقديمه على الآخر.

الى هنا نكون قد وصلنا لنهاية مقالنا الذي وضحنا فيه مقدار زكاة الفطر كم بالكيلو، كما ذكرنا حكم زكاة الفطر وزكاة الفطر كم كيلو للفرد ووقت وجوب زكاة الفطر أيضاً.