من الذي سماه الرسول فرعون امته

من الذي سماه الرسول فرعون امته، و هو من أكثر الناس رفضاً ومخالفة لرسول الله “صلى الله عليه و سلم” و دعوته مع  إيمانا منه بأن القرآن لا يمكن أن يصنعه الإنسان ، هو يؤمن بما جاء به الله ولكنه اختار أن يكذب عليه ويعاديه حتى لا يخضع لخضوع أحد بل سيدا و كل الناس من يتبعه ، من خلال موقع الجنينة سنتمكن من تحديد الذي هو الذي سماه الرسول بفرعون أمته ، وأهم المعلومات عنه.

من الذي سماه الرسول فرعون امته

ألقى الرسول صلى الله عليه وسلم لقب فرعون الأمة على أحد أمراء قريش وكان أكثر المشركين المعادين لرسول الله “صلى الله عليه وسلم ” و على كل من اتكل عليه وآمن بدعوته ، ولقب فرعون الأمة لأنه كان يؤمن بالله ولم يدع الألوهية مع ذلك رفض أن يؤمن برسول الله ، وهذه هي سمة  الطغاة و الفراعنة الذين يعلنون الحق علانية بالنفي و الإنكار ، والذين يسميه  الرسول فرعون أمته هو :

  • الإجابة: أبو جهل، وهو عمرو بن هشام بن المخزومي والذي يكنى بأبي الحكم.

سبب تسمية أبو جهل بفرعون أمته

خلال معركة بدر الكبرى ، التقى ابن مسعود بأبي جهل فقتله وقطع رأسه ، و جاء بها إلى رسول “الله صلى الله عليه وسلم” ، فقال: يا رسول الله ، هذا سيد عدو الله أبي جهل و ألقى رأس أبو جهل أمام الرسول صلى الله عليه وسلم ، فسجد شكرا لله وقال:  ” الله أكبر ، الحمد لله الذي صدق وعدوه و نصر عبده ، و هزم الأحزاب وحده ، أن لكل أمة فرعون وفرعون تلك الأمة أبو جهل”.

قرابة الرسول من أبي جهل

لا قرابة بين رسول الله صلى الله عليه وسلم وأبي جهل إلا أن نسبهم يرجع إلى مرة بن كعب بن لؤي ، وكلاهما من قبيلة قريش ، من قبيلة الكنانية الخندقية والعدنانية الذين سكنوا مكة.

أبو جهل النسب والكنية

هو عمرو بن هشام بن المغيرة بن عبد الله بن عمرو بن مخزوم بن يقظة بن مرة بن كعب بن لؤي ، الملقب بأبي جهل عمرو بن هشام بن المغيرة المخزومي الجاهلي ، حيث أنه ولد أبي جهل في مكة المكرمة عام 52 قبل الهجرة ، و والده هشام بن المغيرة سيد بني مخزوم من كنانة ووالدتها أسماء بنت مخربة التميمية ، رفيقة من قبيلة تميم وأم الصحابي عياش بن أبي ربيعة.

أبو جهل ومحاولاته في قتل الرسول

وعندما أقبل النبي محمد صلى الله عليه وسلم على الهجرة  إلى المدينة ، اجتمع المشركون ليخططوا لقتل النبي فأشار أبي جهل ” أرى أن نأخذ من كل قبيلة شابا فتى جليدا نسيبا وسيطا فينا، ثم نعطي كل فتى منهم سيفا صارما ثم يعمدوا إليه فيضربوه ضربة رجل واحد”.

 

ونكون وصلنا لنهاية مقالتنا من الذي سماه الرسول فرعون امته ، و قد تناولنا من الذي سماه الرسول فرعون امته ، و سبب تسميته بهذا الاسم ، و ماذا يقرب أبي جهل للرسول و غيرها.