السلطان هو الحجة والبرهان ،كما هو معلوم أن اللغة العربية من اللغات المهمة التي تضم عددًا من القواعد والمفاهيم التي تعتمد على فهم اللغة العربية ، وتعتبر اللغة العربية أقدس لغة في العالم ، فهي لغة القرآن الكريم ولغة السنة النبوية الشريفة ، ويذكر أن هناك الكثير في اللغة العربية من الكلمات التي لها أكثر من معنى وتختلف عن بعضها البعض ، وهذا يعني أن كل كلمة لها معانيها الخاصة ، حسب موقعها في الجملة ، أو مكانها الاعربي ، أو ترتيبها و عبر هذا المقال سنوضح ان السلطان معناها الحجة و البرهان.

السلطان هو الحجة والبرهان

والشيء الذي يجب معرفته أن مفهوم البرهان هو اسم مذكر من أصل عربي ، ومعناه حجة ودليل ، أي أنه لا يحتاج إلى برهان ، فقد ورد لفظ البرهان ثماني مرات في القرآن الكريم ، و كلمة سلطان في القرآن الكريم تعني الملكة أو الحجة أو القدرة ، لأن السلطان هو الحجة ، كما ورد في القرآن الكريم في سورة يونس ، وبذلك نستنتج أن السلطان هو الحجة و البرهان، وأن القول صحيح ، وذلك لأن الدليل يعني بالدليل والحجة ، بينما السلطان يعني البرهان والحجة.

السلطان هي الحجة والدليل وتأتي الحجة والبرهان لتأكيد ودلالة على أمر معين ويستخدمان البراهين والحجج لإثبات أمر معين ، والحجة والإثبات تستخدمان في مجالات أخرى ، ومعنى السلطان هنا هو الحجة،و هذان المفهومان مهمان ويجب فهمهما لأنهما مستخدمان على نطاق واسع في المجالات العلمية ، والهدف هو إثبات التجارب أو المواقف.

ما معنى الحجة والبرهان

نعرف الحجة ، فهي تعبر عن مفهوم الدليل ، وهي مقدمة لإثبات صدق موقف أو دعوة معينة ، بينما مفهوم البرهان حجة ومعناه ليس دقيقاً وهو للاستدلال العقلي ، وأيضاً للبرهان هي حجة قاطعة مفيدة للعلم وتعتبر أقوى الحجج.

ومفرد حجاج والحجج هو الدليل و البرهان، والدليل هو الادعاء أو الحجة التي يتذرع بها لإخفاء السبب الحقيقي ، فمثلاً “حدثت انقلابات عسكرية كثيرة بحجة إنقاذ الوطنن” تسمى الحجة البرهان لأن البرهان هو الحجة التي تفصل وتبين معناه، وكلمة برهانه تعني أنه أقام الحجة ، وذلك كما ورد في الحديث (الصدق برهان) ، والبرهان هو الدليل والحجة.

معنى سُلْطَانٌ في القرآن الكريم

في القرآن الكريم كلمة “سلطان” تعني ملكة أو قوة أو حجة، وسلطان هي الحجة كما جاء في قوله تعالى سبحانه في الآية رقم (68) سورة يونس، و كلمة “السليط” زيت في لغة أهل الحق ، لكن كلمة “سلاطه” تعني سلطان على القوة، وهذا استعمالها في القذف أكثر من أي استعمال آخر.

  • وقوله “سلطان” في الآية 42 من سورة الحجر القدرة على الإغواء والسيطرة.
  • وقد جاء في قوله تعالى: (ومن قتل مظلوما فقد جعلنا لوليه سلطانا).
  • وقال تعالى: (إنه ليس له سلطان على الذي آمنوا وعلى ربهم يتوكلون).
  • قال الله تعالى: (إنما سلطانه على الذين يتولونه).
  • قوله الله تعالى: (لا تنفذون إلا بسلطان).

الى هنا نكون قد وصلنا لنهاية مقالنا الذي عرضنا فيه ان معنى كلمة سلطان هي الحجة و البرهان ،كما تناولنا ايضا معنى الحجة و البرهان و معنى كلمة سلطان في مواضع من القرآن الكريم.