ما حكم الاكل والشرب اثناء الاذان الاول ، حيث حكم الاكل والشرب اثناء الاذان الأول هو واحد من أهم وأبرز الأحكام الشرعية التي يقوم العديد من الأشخاص و رواد صفحات الشبكة العنكبوتية والتواصل الاجتماعي بالبحث عنها من اجل الحصول على الثواب والاجر الكامل للصيام ، ويقصد بالأذان الأول هو أذان الإمساك، فما هو حكم الاكل والشرب اثناء أذان الإمساك ، في السطور القادمة من هذا المقال التالي من خلال موقع الحنينة سوف نتناول موضوع حكم الاكل والشرب اثناء الاذان الأول ، بالإضافة إلى اننا سوف نتطرق إلى حكم الاكل والشرب اثناء الاذان الثاني ، فتابعوا معنا ما يلي لتتعرفو على كل هذا .

ما حكم الاكل والشرب اثناء الاذان الاول

ما حكم الاكل والشرب اثناء الاذان الأول ؟ والاجابة على هذا السؤال هي إن حكم الأكل والشرب أثناء الأذان الأول جائز، ولكن ما هو معلوم ومشهور عن الاذان الأول بانه أذان الإمساك لكن وفق ما اتى بالحديث الشريف يشير إلى أن أذان الفجر هو الأذان الثاني، عن عبد الله بن عمر رضي الله عنه قال: قال النبي صلى الله عليه وسلم: {إنَّ بلالًا يُؤَذِّنُ بلَيْلٍ، فَكُلُوا واشْرَبُوا حتَّى تَسْمَعُوا تَأْذِينَ ابْنِ أُمِّ مَكْتُومٍ}. وعند طلوع الفجر يكو موعد التوقف عن الشراب والطعام وغيرها من المفطرات الأخرى ، وليس فقط بسماع الأذان، والدليل على هذا قوله تعالى في سورة البقرة في الآية 187 بعد بسم الله الرحمن الرحيم: {وَكُلُوا وَاشْرَبُوا حَتَّى يَتَبَيَّنَ لَكُمُ الْخَيْطُ الْأَبْيَضُ مِنَ الْخَيْطِ الْأَسْوَدِ مِنَ الْفَجْرِ ثُمَّ أَتِمُّوا الصِّيَامَ إِلَى اللَّيْلِ}.

ما حكم الاكل والشرب اثناء الاذان الثاني

ما حكم الاكل والشرب اثناء الاذان الثاني؟ والاجابة على هذا السؤال هي إن حكم الأكل والشرب أثناء الأذان الثاني غير جائز، وفق ما أتى عن جمهور الفقهاء الأئمة الأربعة عامة فقهاء الأمصار، ومما يجب ذكره أنه يتم البدء في الصيام من وقت طلوع الفجر الصادق الى وقت غروب الشمس، وهذا وفق ما أتى به الحديث الشريف الذي اسمه الطعام والشراب حتى بيان الخيط الأبيض من الخيط الأسود، ولان الشوارع تكون مضاءة من الصعب القيام بتحديد هذا ولهذا السبب فإن الإمساك والتوقف عن الطعام والشراب يكون على الأذان الثاني، والعلماء احتجوا على رأي جمهور الفقهاء، عن عبد الله بن عباس رضي الله عنهما قال: قال النبي صلى الله عليه وسلم:{الفَجرُ فَجرانِ: فأمَّا الأوَّلُ فإنَّه لا يُحرِّمُ الطَّعامَ، ولا يُحِلُّ الصَّلاةَ، وأمَّا الثاني فإنَّه يُحرِّمُ الطَّعامَ، ويُحِلُّ الصَّلاةَ}، أخرجه ابن خزيمة.

إلى هنا وتنتهي سطور هذا المقال الذي قمنا في بذكر إجابة سؤال ما حكم الاكل والشرب اثناء الاذان الأول ؟ والاجابة على هذا السؤال هي إن حكم الأكل والشرب أثناء الأذان الأول جائز، وذكرنا أيضا إجابة سؤال ما حكم الاكل والشرب اثناء الاذان الثاني؟ والاجابة على هذا السؤال هي إن حكم الأكل والشرب أثناء الأذان الثاني غير جائز.