أعدد صفات أبي بكر رضى الله عنه الخلقية والخلقية، أبو بكر الصديق هي صحابي جليل، يلقب بأبي هريرة، لديها العديد من الصفات المميزة سواء الخلقية أو الخُلقية، وفي السطور القادمة من هذا المقال التالي من خلال موقعنا الجنينة سوف نقوم بذكر لكم صفات أبي بكر الخَلقية ، بالإضافة الى اننا سوف نقوم بذكر لكم صفات أبي بكر الخُلقية، فتابعوا معنا ما يلي أعزائي المتابعين من اجل معرفة كل هذا واكثر.

صفات أبي بكر الخَلقية

أبي بكر الصّديق رضي الله عنه كان أبيض اللون، بياضه يخالطهدصفرة، خفيف اللحم، نحيفاً، ليس عريض ومتفيه هما جانبا الوجه، حسن القامة، غائر العينين ، أجنأ يعني يوجد ميل في ظهره، دقيق الساقين، ممحوص الفخذين تعني ان الفخذين غليظين بسبب اللحم القليل فيهما، جبهته بارزة، يخضب بالكتم والحناء شيب لحيته و رأسه.

صفات أبي بكر الخُلقية

أبي بكر الصّديق رضي الله عنه تميز بعدد من الصفات الحسنة، فيما يلي سوف نقوم بذكرها:

  • غزير الدمعة: كان لا يستطيع ان يملك نفسه من البكاء في الصلاة.
  • الصدق: تم اطلاق عليه اسم الصّديق بسبب تصديقة للنبي الكثير وملازمته للصدق في حياته، ومن المواقف التي دلت على هذا تصديقه للرسول الكريم في خبر مسراه إلى بيت المقدس ومعراجه إلى السماء، حينما قال للناس أصدقه بخبر السماء غدوة وروحة، فكيف لا أصدقه بذلك.
  • لين الجانب والتواضع : كان متواضعاً سواء في خلافته أم قبل ذلك، ومن المواقف التي تشير على هذا أنّه كان يحلب لأهل الحي أغنامهم، وعندما ولي الخلافة قالت جارية الآن يمتنع أبو بكر عن ذلك، فقال أبو بكر بل أحلبها لكم، وإني لأرجو الله ألا يغيرني ما دخلت فيه، وقد كان أليفاً ودوداً حسن العشرة.
  • المروءة والوقار : منع الصّديق رضي الله عنه نفسه عن شرب الخمر أيام الجاهلية، صيانةً لعرضه وحفظاً لمروءته.
  • الشجاعة: كان أبي بكر الصديق رضي الله عنه شجاعاً ودلّ على هذا الخلق الكريم ثباته في معارك المسلمين ومنها معركة أحد ويوم حنين.
  • الخشية والورع: كان الصّديق يقظ الضمير، ورعاً يخشى الله خشية شديدة، فقد أتاه يوماً خادمه بطعام فأكل منه لقيمات، وبعد أن أخبره الخادم بمصدره وشكّ الصّديق بحرمة هذا الطعام، وضع أصابعه في فيه حتى يتقيأ ما أكله.
  • المسابقة إلى الخير: كان الصّديق سبّاقاً إلى الخير والمعروف دائماً، وقد سأل الرسول عليه الصلاة والسلام صحابته يوماً عمن أصبح صائماً، أو عاد مريضاً، أو تصدق بصدقةٍ، وفي كل مرة يقول أبو بكر الصّديق، أنا يا رسول الله.

الى هنا ونكون بذلك قد وصلنا الى ختام سطور هذا المقال الذي قمنا من خلاله بذكر لكم صفات أبي بكر الخَلقية ، بالإضافة الى اننا لقد قمنا بذكر لكم صفات أبي بكر الخُلقية.