طريقة الصلاة على الميت، من الصلوات التي يبحث عن كيفيتها هي صلاة الميت اذ تعتبر صلاة الجنازة من أهم الصلوات التي يجب على المسلم الصلاة عليها والأخذ بها لما فيها من أجر وثواب عظيم عند الله سبحانه وتعالى لذلك من هذا المنطلق سنعرفكم اليوم عن طريقة الصلاة على المتوفي اليوم سواء ذكر او أنثى في موقعنا الجنينة لهذا اليوم.

طريقة الصلاة على الميت

هناك طريقة محددة لصلاة على الميت اذ توفرت من أيام الرسول صلى الله عليه وسلم عندما كان يصلي على الناس والصحابة ونقلوها الينا الفقهاء وعلماء الدين وأخذنا بها وهي كالتالي:

  • التكبيرة الأولى: أن يكبر ثم يقرأ الفاتحة.
  • التكبيرة الثانية: ثم يكبر التكبيرة الثانية ثم يقرأ النصف الأخير من التشهد(الصلاة الإبراهيمية).
  • التكبيرة الرابعة: ثم يكبر التكبيرة الرابعة ثم يقول “اللهم لا تحرمنا أجره ولا تَفتِنـّا بعده واغفر اللهم لنا وله”.
  • الدعاء للميت ولجميع المسلمين وينهي صلاته بالتسليم.

فضل الصلاة على الميت

توفرت عدة أحاديث عديدة عن فضل الصلاة على الميت ومنها ما روي عن الصحابي الجليل أبي هريرة -رضي الله عنه- أن رسول الله -صلى الله عليه وسلم- قال:

  • “مَنِ اتَّبَعَ جَنَازَةَ مُسْلِمٍ، إيمَانًا واحْتِسَابًا، وكانَ معهُ حتَّى يُصَلَّى عَلَيْهَا ويَفْرُغَ مِن دَفْنِهَا، فإنَّه يَرْجِعُ مِنَ الأجْرِ بقِيرَاطَيْنِ، كُلُّ قِيرَاطٍ مِثْلُ أُحُدٍ، ومَن صَلَّى عَلَيْهَا ثُمَّ رَجَعَ قَبْلَ أنْ تُدْفَنَ، فإنَّه يَرْجِعُ بقِيرَاطٍ”.
  • روي عن الصحابي الجليل ابن عباس -رضي الله عنه- أنّه سمع رسول الله -صلى الله عليه وسلم- يذكر أنّه مَا مِنْ رَجُلٍ مُسْلِمٍ يَمُوتُ، فَيَقُومُ عَلَى جَنَازَتِهِ أرْبَعُونَ رَجُلاً، لا يُشْرِكُونَ بِالله شَيْئاً إِلا شَفَّعَهُمُ اللهُ فِيهِ.

الدعاء للميت

يعتبر الدعاء للميت كما ورد عن النبي -عليه الصلاةُ والسلام- وهو الأصح ذا يجوز للمصلي الدعاء ما يشاء من الأدعية لنفسه وللميت وللمسلمين ومن الأدعية المأثورة عن النبي:

  • (اللَّهُمَّ، اغْفِرْ له وَارْحَمْهُ، وَاعْفُ عنْه وَعَافِهِ، وَأَكْرِمْ نُزُلَهُ، وَوَسِّعْ مُدْخَلَهُ، وَاغْسِلْهُ بمَاءٍ وَثَلْجٍ وَبَرَدٍ، وَنَقِّهِ مِنَ الخَطَايَا كما يُنَقَّى الثَّوْبُ الأبْيَضُ مِنَ الدَّنَسِ، وَأَبْدِلْهُ دَارًا خَيْرًا مِن دَارِهِ، وَأَهْلًا خَيْرًا مِن أَهْلِهِ، وَزَوْجًا خَيْرًا مِن زَوْجِهِ، وَقِهِ فِتْنَةَ القَبْرِ وَعَذَابَ النَّارِ).
  • (اللَّهمَّ اغْفِرْ لحيِّنا وميِّتِنا وشاهدنا وغائِبنا وصَغيرنا وَكبيرنا وذَكرِنا وأُنثانا اللَّهمَّ مَنْ أحييتَه مِنَّا فأحيِه علَى الإسلامِ ومن تَوَفَّيتَه مِنَّا فتَوفَّهُ علَى الإيمانِ اللَّهمَّ لا تحرمنا أجرَه ولا تُضلَّنا بعدَه).
  • دعاء الصبي والمجنون فلا يستغفرُ لهما لعدم وجود الذنوب عليهما بل يقال: “اللهم اجعله لنا فَرَطاً، واجعله لنا أجراً وذخراً، واجعله لنا شافعاً ومشفّعاً”.
  • بالنسبة للسلام بعد الانتهاء من الصلاة فهو الأمر المتفق على فرضيتها بين الفقهاء ويرى الإمام أحمد بأن التسليمة الواحدة هي السنة واستحب الشافعية التسليمتين.

نختم مقالنا لهذا اليوم ونتمنى منكم أن تعطونا آرائكم التي نهتم لها ونستمع لكم ولرغباتكم القرائية اذ تحدثنا اليوم عن طريقة صلاة على الميت والدعاء له وفضل صلاة الجنازة والى اللقاء أحبتي في مقال جديد يخدم رغباتكم الاطلاعية.