كان صابرًا يتحمل التعب والعناء، ومن حبه لنبي عليه الصلاة والسلام كان يحميه من اذية ومحاربة المشركين، ويتعرض للتعذيب بدلًا منه، ويُذكر أن النبي صلى الله عليه وسلم خرج من منزله يصلي في الكعبة، فهاجمه الكفار، فتصدى لهم الصديق وضُرب حتى لم يُعرف وجهه، ولكنه لم يسأل بعد نجاته إلا عن النبي صلى الله عليه وسلم موقع الجنينة يقدم مقالا بعنوان أجمل صفات أبو بكر الصديق ما هي.

أبو بكر الصديق

يعتبر الصحابي  أبو بكر الصديق بمثابة احسن رجل في تاريخ الإسلامي والعالمي بعد رسول الله محمد عليه الصلاة والسلام، وهو صاحب رسول الله صلى الله وسلم وأول من أسلم من الرجال وأول من ساعد رسول الله وسانده، واسمه عبدالله بن عثمان بن عامر بن عمرو بن كعب بن سعد بن تيم القرشي التيمي، ابن أبي قحافة، وكان ميلاده بعد عام الفيل بعامين وستة أشهر، ولقد كنى بأبي بكر، ويلقب بمجموعة كبيرة من الألقاب أولها الصدّيق، وكان يعمل في التجارة.

صفات أبي بكر الصديق

اتصف الصحابي الصديق أبو بكر الصديق بمجموعة كبيرة من السمات الخلقية والأخلاقية التي جعلته فريدا نوعه، فأما صفاته الخلقية فكان أبيض خفيف، في جبهته نتوء، ووجهه له عروق كبيرة، وكان خفيف العارضين، نحيفًا، وأما سماته الأخلاقية والعامة فهي عديدة، نذكر منها:

  • كان من اكثر الناس زهدا وتقوى فلم يكن طموحه شيئًا من الحياة وإنما كل ما كان يفعله كان هدفه ثواب الاخرة كان كريما لا يخزن ماله وينفقه في كل ما هو خير، فقد كان يتبرع مجموعة كبيرة من ماله في تحرير الرقيق وعبيد قوم قريش الذين دخلوا الإسلام جديدا وكانوا يعتقهم طلبًا للأجر، ومنهم كان بلال بن رباح، كما أنه تبرع بماله لبيت مال المسلمين وقت الحاجة.
  • كان رقيقًا لينًا في اخلاقه مع الناس، وكان من كثرة الخشوع كثيرًا في الصلاة، حتى أنه في فترة خلافته استأنس بقوة وقوة الصحابي خالد بن الوليد، في الإمارة ليتناسب لينه مع شدته ويكون وسطًا على الصحابة.
  • كان أحب البشر إلى الني عليه الصلاة والسلام هو وابنته ام المؤمنين عائشة زوجة رسول الله صلى الله عليه وسلم؛ كيف لا وهو أول من اسلم  ونصره وايده وصبر معه على كثير من اعتداء قومه عليه.
  • أول من سوف يدخل الجنة التي وعد الله تعالى يوم القيامة، وذلك لقوله تعالى: (أنَّ رَسولَ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ بَعَثَ عَمْرَو بنَ العَاصِ علَى جَيْشِ ذَاتِ السُّلَاسِلِ، قالَ: فأتَيْتُهُ فَقُلتُ: أيُّ النَّاسِ أحَبُّ إلَيْكَ؟ قالَ: عَائِشَةُ قُلتُ: مِنَ الرِّجَالِ؟ قالَ: أبُوهَا.. )[صحيح بخاري: صحيح].

ألقاب أبي بكر الصديق

ولقد اطلق على الصحابي الجليل أبو بكر الصديق بمجموعة كبيرة من الألقاب تبعًا لما يختص به من السمات، وكانت ألقابه من الرسول صلى الله عليه وسلم أو من الله تعالى في القرآن، ومن أشهر ألقابه :

  • الصدّيق؛ لكثرة تصديقه لرسول الله صلى الله عليه وسلم.
  • الأتقى؛ وقد لقبّه بذلك العزيز الكريم لتقواه، في قوله: (وَسَيُجَنَّبُهَا الْأَتْقَى)[الليل:17].
  • الصاحب؛ لصحبته رسول الله عليه الصلاة والسلام في كل أمره، خاصة في هجرته.
  • الأوّاه؛ لكثرة خوفه وخشيته من الله تعالى.

الى هنا انتهى مقالنا اليوم الذي كان بعنوان أجمل صفات أبو بكر الصديق ما هي ولقد ذكرنا فيه كل المعلومات التي تتعلق بهذا الموضوع من كل الجوانب نسأل الله لكم التوفيق في كل الأمور والسلام ختام.