كم سعرة حرارية في خبز البر، يشغل هذا السؤال أذهان الكثير من الناس ، و لاسيما مع كثرة البحث عن الخبز الذي يحتوي على نسبة مرتفعة من العناصر الغذائية اليت تفيد أعضاء و أجهزة الجسم المختلفة ، وكذلك حقيقة أن خبز البر هو أحد المكونات الأساسية في عدد من الوجبات خاصة لمن يقومون باتباع أنظمة غذائية منخفضة السعرات الحرارية ، وفي ظل الحديث عن الخبز البر ، سنتطرق من خلال المقال التالي عن السعرات الحرارية الموجودة في خبز البر.

خبز البر

خبز البر، أو المعروف أيضًا باسم الخبز الأسمر ، أو خبز الدايت و هو من المواد الغذائية الهامة التي يقبل عليها الكثير من الناس على تناولها في العالم ، وخاصة أولئك الذين يعانون من أمراض مزمنة مثل القلب والسكري ، أو أولئك الذين يريدون إنقاص الوزن الزائد ، لاحتوائه على نسبة مرتفعة من الألياف الغذائية اليت تفيد الجسم ، مما يجعله يشعر بالشبع لمدة طويلة خلال النهار.

كم سعرة حرارية في خبز البر

يعتبر خبز البر هو خبز الحبوب الكاملة من القمح ويعد من أفضل أنواع الخبز لانه يحتوي على مجموعة من العناصر الغذائية، كما يحتوي خبز البر تقريبًا على نفس السعرات الحرارية الموجودة في الخبز الأبيض ، حيث أن الاختلاف بين هذين النوعين ليس في عدد السعرات الحرارية، و إنما في القيمة الغذائية ، حيث يعد خبز البر أكثر صحة من الخبز الأبيض و يحتوي كل 100 جرام من خبز البر على ما يقارب 247 سعرة حرارية.

فوائد خبز البر

كما أسلفنا سابقًا ، فإن ما يميز خبز البر أنه يحتوي على مجموعة من العناصر الغذائية، حيث أنه يتم صنعه من حبوب القمح الكاملة، و يحتوي خبز البر  على مستويات عالية من الألياف، مما يساعد على الإحساس بالشبع بمجرد أكل كمية صغيرة منه، كما يساعد تناول خبز البر على تليين المعدة والتخلص من الإمساك، وأفادت الكثير من الدراسات أن تناول خبز البر يساعد في الحماية من أمراض القلب والأوعية الدموية، ويوصي العديد من خبراء التغذية مرضى السكري بتناول خبز البر لأنه يحتوي على نسبة أقل من النشا و يحتوي خبز البر أيضًا على مضادات الأكسدة مثل السيلينيوم و الكثير من الفيتامينات والمعادن كفيتامينات E و B والزنك والحديد والمغنيسيوم.

اقرأ أيضاً : هل العدس يحتوي على الجلوتين .. أسم الأطعمة خالية الجلوتين

الاختلاف بين الخبز الأبيض وخبز البر

إن خبز البر مختلف في طريقة صنعه وتشكيله عن الخبز الأبيض، حيث يُصنع الخبز الأبيض بعد ان تتم معالجة حبوب القمح وإزالة النخالة والبذرة منه، ولم يتبق سوى جزء السويداء، و ينتج عن هذا الخبز لون أبيض مع نكهة وملمس أخف وقليل من العناصر الغذائية بالمقارنة مع خبز البر.

استخدام خبر البر والأبيض في الرجيم

تختلف نسبة الفيتامينات والمعادن في الخبز الأبيض و البر كما ذكرنا سابقًا ، و بالرغم ذلك فإن الخبز الأسمر محتوي على 73 سعرًا حراريًا ، بينما يحتوي الخبز الأبيض على 77 سعرًا حراريًا ، مما يجعل خبز البر أكثر ملاءمة مع اتباع الحميات الغذائية لإنقاص الوزن الزائد ، وتجدر الإشارة إلى أن الخبز الأسمر يحتوي على نسبة مرتفعة من الألياف الغذائية.

الفرق بين الخبز الابيض والاسمر

إن الفرق بين الخبز الأبيض والخبز الأسمر يتم تحديده من خلال بعض الفروق التي من أهمها ما يلي:

  • اللون: ربما يكون أول اختلاف واضح بين هذين النوعين من الخبز هو اللون ومع ذلك ، قد تحتوي عدد من العلامات التجارية على ملونات تعطي الخبز الأبيض هذا اللون.
  • نسبة الألياف: كمية الألياف في قطعة واحدة من الخبز الأسمر تساوي النسبة التي في ثماني حبات من الخبز الأبيض.
  • الملمس: للخبز الأبيض قوام أنعم و أكثر ليونة ، لأنه لا يحتوي على النخالة وهي قشرة القمح على خلاف الخبز الأسمر.
  • المذاق: للخبز الأسمر طعم يميل إلى أن يكون له مرارة لطيفة، على خلاف الخبز الأبيض الذي له طعم مسكر قليلاً.
  • فترة الحفظ: بكون الاحتفاظ بالخبز الأبيض لفترة أطول بالمقارنة مع الخبز الأسمر.
  • الفوائد: حقيقة أن الخبز الأبيض يتم تحضيره من دقيق غير مكتمل ، حيث تُزال النخالة منه ، يجعله يفقد الكثير من الفيتامينات والمعادن ، و عليه تقل فوائده مقارنةً بالخبز الأسمر.
  • نسبة البروتين: إن الخبز الأسمر فيه نسبة البروتين أكثر من الخبز الأبيض.

الى هنا نصل لنهاية مقالنا الذي تطرقنا فيه الى عدد السعرات الحرارية في خبز البر، وتعرفنا الى ما هو خبز البر وما هي فوائد و تناولنا الحديث كذلك عن الاختلاف بين الخبز الأبيض و البر و اهم الفروقات بينهم و استخدام الخبز الأبيض و البر في الرجيم.