معنى اسم أنفال بكل تفاصيله يبحث عنه مجموعة كبيرة من الآباء وهو يعتبر من الأسماء الفريدة من نوعها ونادرة لبناتهم ولكن في نفس الوقت تكون من اللغة العربية الأصل وموقفها صريح من الدين الإسلامي، قد تبدو المعادلة من الصعوبة ما يكفي إلا أن هذه الأسماء المنتشرة بالفعل واليوم سنتعرف على احد هذه الأسماء المميزة وهو اسم أنفال موقع الجنينة يقدم مقالا بعنوان وش معنى انفال.

اسم أنفال في القرآن الكريم

قال تعالى: {يَسْأَلُونَكَ عَنِ الْأَنفَالِ ۖ قُلِ الْأَنفَالُ لِلَّهِ وَالرَّسُولِ ۖ}، هذه هي الآية الأولى في سورة الأنفال ممّا جاء في معنى هذه الآية، قال الامام الطبري -رحمه الله- في معنى جامع البيان في تأويل القرآن: “اختلف أهل التفسير في معنى “الأنفال” التي ذكرها الله في هذا المكان، فقال بعضهم: هي الغنائم، وقالوا: معنى الكلام، يسألك أصحابك يا محمد عن الغنائم التي غنمتها أنت وأصحابك يوم بدر، لمن هي؟ فقل: هي لله ولرسوله “، وقد انتشر اسم أنفال بين المسلمين وأصبحوا يطلقون على بناتهم بهذا الاسم.

الغنائم من الحرب

قال الامام الماتريدي أكثرية آراء الائمة في شرحهم لمعنى الأنفال، فذهب بعضهم إلى أنّها الغنائم التي يأخذها المُسلمون في أوقات القتال، وذهب آخرون إلى أنّها الزيادة التي تبقى بعد تقسيم الغنائم على أصحابها ومصارفها.

الغنائم بعد تقسيمها

جاء في مجلد شرح صحيح الامام مسلم لمؤلفه حسن أبو الأشبال أنّ من تفاسير الأنفال: الغنائم بعد قسمتها، حيثُ إنّ الغنائم تُقسّم إلى أربعة أخماس؛ خُمسٌ منها لرسول الله -عليه الصّلاةُ والسّلام فخُمس الرسول -عليه الصّلاةُ والسّلام هو الأنفال؛ لأنّه يفيء به على من يريد، سواءً من الناس عامّة أو على الجُند خاصة.

ما أخذه المسلمون من الكفار بغير حرب

جاء في كتاب تفسير الامام الطبريّ قولٌ آخر في تفسير الأنفال؛ وهو أنّها من فر من المشركين إلى المُسلمين، سواءً أكان هذا الهارب دابّةً أو عبداً أو غير ذلك كما ذكره الامام عطاء أنّ الأنفال ما يشُذُ عن الكفار إلى المُسلمين من غير محاربة لهم، سواءً أكان عبداً، أو دابةً، أو متاعاً، وهذه تكون لرسول الله -عليه الصّلاةُ والسّلام- يفعل بها ما يشاء؛ لأنّه يكون نفلٌ يتصرف به رسول الله -عليه الصّلاةُ والسّلام- كما يشاء.

السّلب

جاء في مؤلف الكتاب اللُّباب في عُلوم الكتاب الذي كتبه الشيخ سراج الدين بن عادل مجموع من آراء العُلماء في تفسيرهم لمصطلح كلمة الأنفال، وأنّ من تفسيرها السّلب الذي يغنمه المُجاهد والذي يكون زائداً على نصيبه من الغنائم؛ تحييبا له في الجهاد، ومن ذلك ما جاء في قول رسول الله-عليه الصّلاةُ والسّلام-: (مَن قَتَلَ قَتِيلًا له عليه بَيِّنَةٌ فَلَهُ سَلَبُهُ)، وورد أنّ ما أصابه المُجاهد فهو له أو نصفه أو ربعه.
الى هنا انتهى مقالنا اليوم الذي كان بعنوان وش معنى انفال ولقد ذكرنا فيه كل المعلومات التي تتعلق بهذا الموضوع من كل الجوانب نسأل الله لكم التوفيق والسداد في كل الامور.