أول من جمع القران الكريم هو الصحابي الجليل، في السطور القادمة من هذا المقال التالي من خلال موقعنا الجنينة سوف نقون بذكر لكم أول من جمع القران الكريم هو الصحابي الجليل، بالإضافة الى اننا سوف نقوم بذكر لكم كل من فضائل أبو بكر الصديق رضي الله عنه و مميزات جمع القرآن في عهد أبي بكر الصديق.

أول من جمع القران الكريم هو الصحابي الجليل

إن إجابة السؤال الذي ينص على أول من جمع القران الكريم هو الصحابي الجليل هو أبو بكر الصديق، و اسمه بالكامل هو عبد الله بن عثمان بن عامر بن عمرو بن كعب بن سعد بن تيم بن مرة بن كعب بن لؤي بن غالب القرشي التيمي، ويلتقي في نسب الجد السادس مع النبي  عليه افضل الصلاة و السلام: ابن كعب سابقا، الذي يعوف بلقب أبي بكر، في السابق تم اطلاق عليه اسم العذارى العربيات.

فضائل أبو بكر الصديق رضي الله عنه

هناك العديد من الفضائل لابي بكر الصديق -رضي الله عنه- ، في ما يلي سوف نقوم بذكر لكم عدداً منها:

  • أحب الناس إلى رسول الله صلى الله عليهم وسلم يعد هو أبو بكر الصديق ، حيث الرسول -عليه السلام- جعله أخاه.
  • لما النبي صلى الله عليه وسلم حث على الإنفاق اتى أبو بكر الصديق بجميع ماله إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم.
  • الله عز وجل اورد تزكيته في القرآن الكريم، فقد قال سبحانه: “وَسَيُجَنَّبُهَا الأَتْقَى * الَّذِي يُؤْتِي مَالَهُ يَتَزَكَّى * وَمَا لأَحَدٍ عِندَهُ مِن نِّعْمَةٍ تُجْزَى * إِلا ابْتِغَاء وَجْهِ رَبِّهِ الأَعْلَى * وَلَسَوْفَ يَرْضَى”.
  • قد زكاه الرسول صلى الله عليه وسلم في السنة النبوية، فقد قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “من جرّ ثوبه خيلاء لم ينظر الله إليه يوم القيامة، قال أبو بكر: إن أحد شقي ثوبي يسترخي إلا أن أتعاهد ذلك منه فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: إنك لست تصنع ذلك خيلاء”.
  • الله ورسوله قد دعاه من اجل القيام بالدخول من كافة أبواب الجنة، مما يعني أنه سيكون في منزلة مرتفعة يوم القيامة.

مميزات جمع القرآن في عهد أبي بكر الصديق

يوجد الكثير من المميزات التي تميز الجمع في عهد أبي بكر بها، حيث انه تميز أنه لا يقبل إلا ما اتفق عليه الكافة مثل القرآن وتكرار روايته، وأما ما قيل في عهد زيد في البراءة الأخيرة، فلم يذكر في جمع أبي بكر الصديق، بالإضافة الى أنه اقتصر على ما لم ينسخ تلاوته، وجرده من كل ما لم يكن في القرآن، كما أنه تمت كتابته بالحروف السبعة التي القرآن الكريم نزل بها.

الى هتا ونكون بذلك قد وصلنا الى ختام سطور هذا المقال الذي قمنا من خلاله بذكر لكم أول من جمع القران الكريم هو الصحابي الجليل، بالإضافة الى اننا لقد قمنا بذكر لكم كل من فضائل أبو بكر الصديق رضي الله عنه و مميزات جمع القرآن في عهد أبي بكر الصديق.