هل يستوي الذين يعلمون والذين لا يعلمون، وردت هذه الاية الكريمة في سورة الزمر في القران الكريم، حيث انه يجب على المسلمين فهم معناها بشكل جيد، و في السطور القادمة من هذا المقال التالي من خلال موقعنا الجنينة سوف نقوم بذكر لكم تفسير اية قل هل يستوي الذين يعلمون والذين لا يعلمون، بالإضافة الى اننا سوف نقوم بذكر لكم أيضا من هُم الّذين يعلمون؟، فتابعوا معنا ما يلي من اجل ان تتمكنوا من معرفة كل هذه المعلومات و اكثر اعزائي المتابعين.

قل هل يستوي الذين يعلمون والذين لا يعلمون

حيث في سورة الزمر في الاية التاسعة قال الله عز وجل :” قل هل يستوي الذين يعلمون والذين لا يعلمون إنما يتذكر أولوا الألباب ” [الزمر : 9]، حيث ان تفسير الاية هذه هي أي قل -أيها النبي-: هل يستوي الذين يعلمون من هو الله ويعلمون دينهم الحق والذين لا يعلمون شيئا من ذلك؟ لا يستوون، حيث ان الله عز وجل في هذه الاية الكريمة يعرف النبي الفرق بين أصحاب العقول السليمة الذين يعلمون بربهم و بدينهم و الذين لا يعلمون.

من هُم الّذين يعلمون؟

الّذين يعلمون هم الذين الله عز وجل ذكرهم وعرَّفهُم لنا في بداية الآية هذه وفي نهايتها بقولِهِ عنهم: “أَمَّنۡ هُوَ قَـٰنِتٌ ءَانَآءَ ٱلَّيۡلِ سَاجِدًا وَقَآٮِٕمًا يَحۡذَرُ ٱلۡأَخِرَةَ وَيَرۡجُواْ رَحۡمَةَ رَبِّهِ….. إِنَّمَا يَتَذَكَّرُ أُوْلُواْ ٱلۡأَلۡبَـٰبِ”

وهُم الّذين ذكرهم الله تعالى في آية (١١٣) إلى (١١٥) من سورة آل عمران عمران قال الله عز وجل: ليسوا سَوَآءً مِّنۡ أَهۡلِ ٱلۡكِتَـٰبِ أُمَّةٌ قَآٮِٕمَةٌ يَتۡلُونَ ءَايَـٰتِ ٱللَّهِ ءَانَاءَ ٱلَّيۡلِ وَهُمۡ يَسۡجُدُونَ (١١٣) يُؤۡمِنُونَ بِٱللَّهِ وَٱلۡيَوۡمِ ٱلۡأَخِرِ وَيَأۡمُرُونَ بِٱلۡمَعۡرُوفِ وَيَنۡهَوۡنَ عَنِ ٱلۡمُنكَرِ وَيُسَـٰرِعُونَ فِى ٱلۡخَيۡرَاتِ وَأُوْلَـٰٓٮِٕكَ مِنَ ٱلصَّـٰلِحِينَ (١١٤) وَمَا يَفۡعَلُواْ مِنۡ خَيۡرٍ فَلَن يُڪۡفَرُوهُ‌ۗ وَٱللَّهُ عَلِيمُۢ بِٱلۡمُتَّقِينَ (١١٥).

الى هنا ونكون بذلك قد وصلنا الى ختام سطور هذا المقال الذي قمنا من خلاله بذكر لكم تفسير اية قل هل يستوي الذين يعلمون والذين لا يعلمون، بالإضافة الى اننا لقد قمنا بذكر لكم أيضا من هُم الّذين يعلمون؟.