دعاء ليلة القدر الذي أوصى به الرسول، عليه الصلاة والسلام جميع المسلمين، وليلة القدر من أفضل الليالي والعمل الصالح فيها مأجور بأضعاف، فليلة القدر خير من ألف شهر، وهي من الليالي التي يترقبها المسلمون في كافة أنحاء البلاد الإسلامية ليشغلوها بالدعاء والعمل الصالح والعبادات والصلاة والذكر، ومن خلال السطور التالية عبر موقع الجنينة سيتم التعرف إلى أفضل دعاء عن النبي(ص) في ليلة القدر.

 

دعاء ليلة القدر الذي أوصى به الرسول

  • “سألت أم المؤمنين عائشة رضي الله عنها فقالت: يا رسول الله “إن وافقت ليلة القدر فما أقول فيها”، قال: قولي “اللهم إنك عفو تحب العفو فاعفُ  عني”
  • كما أرشد الرسول زوجته عائشة إلى كيفية الدعاء، فقال لها: يا عائشة عليك بالجوامع و الكوامل ، قولي “اللهم إني أسألك من الخير كله، عاجله وآجله، ما علمت منه وما لم أعلم، وأعوذ بك من الشر كله، عاجله وآجله، ما علمت منه وما لم أعلم”.
  • ثم قال صلى الله عليه وسلم: اللهم إني أسألك الجنة وما قرب إليها من قول أو عمل، وأعوذ بك من النار وما قرب إليها من قول أو عمل، اللهم إني أسألك مما سألك منه محمد صلى الله عليه وسلم، وأعوذ بك مما استعاذ منه محمد صلى الله عليه وسلم، اللهم ما قضيت لي من قضاء فاجعل عاقبته لي رشدًا.

أدعية قصيرة في ليلة القدر

يقدّر الله -سبحانه- في ليلة القدر مقاديرَ الخلائِقِ على مدارِ العامِ ، و يكتب فيها الأحياء والأموات، والنَّاجون والهالكونَ، والسعداء والأشقياء ، و العزيز والذليل ، و كل ما أراده اللهُ -سبحانه وتعالى- في السَّنةِ المقبلةِ ، كما يكتب في ليلةِ القَدرِ، لذا يجدر بالمسلم التوجه لله تعالى في هذه الليلة بالدعاء، والإلحاح على الله ليغفر له، ويتوب عليه، و يعتقه من النار، وندرج فيما يأتي مجموعة من الأدعية القصيرة المستحبة في ليلة القدر:

  • اللّهم ارزقني فضل قيام ليلة القدر، وسهل أموري فيه من العسر إلى اليسر، واقبل معاذيري وحطّ عني الذنب والوزر، يا رؤوفاً بعبادة الصالحين.
  • اللّهم اغفر لي ولوالدي ولمن أحسن إلي، اللّهم سهل لنا كل عسير وأرنا في حياتنا ما يسرنا ويرضيك.
  • اللهمّ إني أسألك من فضلك ورحمتك، فإنه لا يملكها إلا أنت.
  • اللهم مالك تؤتي الملك من تشاء، وتنزع الملك ممن تشاء، وتعز من تشاء، وتذل من تشاء، بيدك الخير إنك على كل شيء قدير، رحمن الدنيا والآخرة ورحيمهما، تعطيهما من تشاء، وتمنع منهما من تشاء ارحمني رحمة تغنيني بها عن رحمة من سواك.
  • اللّهم أسكنّا الفردوس بجوار نبيك الكريم، إلهي إن كنت لا ترحم إلّا الطائعين فمن للعاصين، وإن كنت لا تقبل إلّا العاملين فمنّ للمقصرين.

إلى هنا نصل إلى ختم المقال الذي من خلاله عرضنا لكم دعاء ليلة القدر الذي أوصى به الرسول ، كما ذكرنا لكم أدعية قصيرة في ليلة القدر .