هل يجوز للمرأة أن تشتري أضحية العيد ؟ إنه أحد الأسئلة التي تطرحها العديد من النساء الراغبات في التضحية في عيد الأضحى هذا العام ، العشر من ذي الحجة آت بسرعة وكذا عيد الفطر ، عيد الأضحى الرائع الذي يضحي فيه المسلمون رجالاً ونساءً على أمل أن ينالوا أجرًا وأجرًا من الله تعالى ، وسنتعرف من خلال موقعنا الجنينة على هل يجوز للمرأة أن تشتري أضحية العيد.

هل يجوز للمرأة أن تشتري أضحية العيد؟

إن ما يجب على المرأة التي ترغب في التضحية أن تمتنع عنه هو نفس ما يجب على الرجل أن يمتنع عنه ، لأن المرأة والرجل في هذا النظام هما نفس الشيء لعموم الحديث الوارد فيه. وفي جملة من الأقوال ، فإن محاذير الأضحية على منع الرجل والمرأة هي قص الشعر وقص الأظافر ، واختلف الأكاديميون في النهي عنه ، أو المكروه ، أو المقبول وبحسب الإمام مالك والإمام أبو حنيفة: فهو جائز ، والحلاقة مرتبطة بمن لا يجوز له تمشيطها إذا تعمد قص الشعر أو مسكه بطريقة لا تتم إلا بقص شيء من الشعر. من غسل الشعر وتصفيفه. قص الشعر وتقليم الأظافر ، كالعطور أو الجماع أو الملابس الجديدة ، ليسا محرمين ولا مكروهين.

حكم الأضحية للمرأة إذا كان زوجها سيضحي

ويجوز للمرأة التي أراد زوجها أن يضحي عنها. وذلك لأن الأضحية سنة لمن لم يظلم ، مع التنبيه إلى أن الرجل إذا ضحى لنفسه وأهله يعاقب ، وهذا كثير بالنسبة لهم جميعًا ، وجادل الإمام مالك بأن الرجل لا يجب أن يضحي نيابة عن زوجته ما لم يكن لديه الإرادة لذلك ؛ هذا مخالف للحس السليم لأن التضحية تضحية ، ولا يؤمر الزوج بالاقتراب من الزوجة ، والفرق بين النحر وزكاة الفطر أن زكاة الفطر مربوطة بالجسد مما يجعلها مماثلة للنفقة.

هل يجوز شراء الأضحية من مال الزوجة

إذا أرادت المرأة أن تشتري أضحية بمالها ، وتضم أهلها فيه ، ولكنها ليست من يدفعها ، فهناك اختلاف في الرأي بين أهل الخبرة في هذا الأمر ، والأرجح هو الموقف. أنه جائز ، ما دامت السيدة تتحد مع عائلتها على حساب فرد واحد ينفق عليهم المال. إن عمومية الأدلة تشهد على جوازها ، وعن عطاء بن يسار قال: سألت أبا أيوب الأنصاري كيف كانت الضحايا فيكم على عهد رسول الله صلى الله عليه وسلم، قال: كان الرجل في عهد النبي صلى الله عليه وسلم يضحي بالشاة عنه وعن أهل بيته، فيأكلون ويطعمون حتى تباهي الناس فصار كما ترى رواه ابن ماجه والترمذي وصححه.

ونصل الى هنا لنهاية مقالنا حيث تعرفنا على هل يجوز للمرأة أن تشتري أضحية العيد؟ ، وتعرفنا ايضا على حكم الأضحية للمرأة إذا كان زوجها سيضحي ، وهل يجوز شراء الأضحية من مال الزوجة ، نتمنى ان يكون مقالنا قد اعجبكم.