هل يجوز صيام ثاني ايام عيد الفطر: إنه من أهم الأسئلة التي يرغب الكثير من المسلمين في معرفتها ، لأن الصيام طوال شهر رمضان ولمدة ستة أيام بعد ذلك في شوال له قيمة رائعة يريد المسلمون تحقيقها ، وسيتم مناقشتها في هذا المقال من خلال موقعنا الجنينة ، هل يجوز صيام ثاني ايام عيد الفطر مع حكم صيام سائر أيام الفطر؟.

عدد ايام عيد الفطر

عيد الفطر هو أحد أعياد المسلمين ، وبحسب الكتاب المقدس فإن عدد أيام عيد الفطر في الشريعة واحد. عدد أيام عيد الفطر  ثلاثة أيام المتعارف بين الناس ، في حين أن عيد الأضحى له يوم تضحية وثلاثة أيام من التشريق ، فإن عيد الفطر له أربعة أيام.

وقد ذكرت أيام التشريق في قول الله -تعالى-: (وَاذْكُرُوا اللَّهَ فِي أَيَّامٍ مَّعْدُودَاتٍ)، وقد بيّن القرطبي أن لا خلاف بين أهل العلم في أنّ الأيام المعدودات المذكورة في الآية الكريمة هي أيام منى؛ أيّ أيام التشريق. وقد ورد عن رسول الله -صلى الله عليه وسلم-: (يومُ الفِطْرِ، ويومُ النحرِ، وأيامُ التشريقِ، عيدُنا أهلَ الإسلامِ، وهي أيامُ أكْلٍ وشُرْبٍ). وقد ورد في نيل الأوطار عن الشوكاني: “فيه دليل على أن بقية أيام التشريق التي بعد يوم النحر أيام عيد”.

هل يجوز صيام ثاني ايام عيد الفطر

نعم يجوز للمسلم أن يصوم ثاني أيام عيد الفطر تعويضا عن القضاء أو تطوع ، وهو تقليد مشهور بينهم لا يؤثر على الحكم الشرعي لأن عدد أيام عيد الفطر لا يزيد عن يوم واحد ، وهو أول أيام شوال ، وما ينتشر بين الناس أن عدد أيام عيد الفطر ثلاثة أيام ، وقد ثبت في صحيح البخاري: عَنْ أَبِي سَعِيدٍ -رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ- قَالَ: (نَهَى النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ عَنْ صَوْمِ يَوْمِ الْفِطْرِ، وَالنَّحْرِ).

وقال بعض الفقهاء ان الصيامم يبدأ في الست الاولى من شهر شوال يجب أن يبدأ في اليوم الثاني من شوال على حد قول عدة فقهاء ، وذلك تحقيقًا لما ورد في قول رسول الله -صلى الله عليه وسلم- من المتابعة، فقد ثبت عنه -عليه أفضل الصلاة وأتمّ التسليم- في صحيح الإمام مسلم -رحمه الله-: (مَن صامَ رَمَضانَ ثُمَّ أتْبَعَهُ سِتًّا مِن شَوَّالٍ، كانَ كَصِيامِ الدَّهْرِ).

حكم صيام اول ايام عيد الفطر

يحرم صيام يوم عيد الفطر ، اليوم الأول هو يوم العيد الوحيد الذي يعتبر شرعاً. أول يوم من شهر شوال عيد الفطر نهي عنه الصيام ، ولا حرج في صيام سائر الأيام ، حكم صيام ثالث ايام عيد الفطر ، يجوز للمسلم أن يصوم اليوم الثالث من عيد الفطر ، وهو اليوم الثالث من شهر شوال ؛ لأن اليوم الوحيد الذي يحرم عليه صيامه في شهر شوال هو اليوم الأول. لأنه يوم عيد الفطر المعتبري شرعا ، والذي ورد في النصوص الشرعية في النهي عن صيامه.

وفي الختام لقد تناولنا في هذا المقال هل يجوز صيام ثاني ايام عيد الفطر ، ثم أوضحنا قرار صيام عيد الفطر كله ، مع الإشارة إلى عدد أيام العيد في الشريعة والأحاديث الداعمة ، ونتمنى ان يكون اعجبكم هذا المقال.