هل يجوز الدعاء للكافر بالشفاء، يعد هذا السؤال من الأسئلة التي تخطر في ذهن كل عبد مسلم، بحيث يرغب بأن يلتمس الدعاء لأخيه في ظهر الغيب؛ كما يعتبر الدعاء من أنفع وأقوى الأدوية بشكل دائم، وأيضا يلجأ اليها العبد المسلم في السراء والضراء والصحة والمرض؛ وذلك لان المرض يكون بحاجة إلى مراعاة ودعاء بالشفاء سواء كان الإنسان كافر أم مسلم، لكن هل يمكن أن يكون للكافر إجابة عندما يدعى له بالشفاء، ولهذا فإنه سوف نقدم لكم الإجابة في موقع الجنينة على عنوان المقال الحالي هل يجوز الدعاء للكافر بالشفاء.

هل يجوز الدعاء للكافر بالشفاء

نعم، يجوز الدعاء للكافر بالشفاء، حيث تم اجماع كلا من أهل العلم والدين على جواز الدعاء للكافر المسالم بالشفاء والصحة والعافية، ولكن لا يجوز الدعاء للكافر الحربي، أي بمعنى في حال بينه وبين المسلمين حرب، وذلك لأن في شفائه مضرة للإسلام والمسلمين، قال تعالى في سورة الممتحنة، الآية الثامنة: {لا يَنْهَاكُمُ اللَّهُ عَنِ الَّذِينَ لَمْ يُقَاتِلُوكُمْ فِي الدِّينِ، وَلَمْ يُخْرِجُوكُم مِّن دِيَارِكُمْ أَن تَبَرُّوهُمْ وَتُقْسِطُوا إِلَيْهِمْ إِنَّ اللَّهَ يُحِبُّ الْمُقْسِطِينَ}، كما ورد من قبل البعض بان يجوز الدعاء للكافر بالشفاء والصحة، ولكن في حال كان من الأقارب، واما في حلل كان من الأباعد فلا يجوز ذلك.

أحوال الدعاء للكافر

يعتبر الدعاء من العبادات التي لا يتوقف عنها المسلم في كل وقت وحين، كما من الممكن ان يصل به حال إلى الدعاء للكافر، ولهذا السبب قاموا أهل العلم بعد بيان رسول الله -صلى الله عليه وسلم- بوضع أحوال الدعاء للكافر وهي على النحو الآتي:

  • الحالة الأولى: الدعاء لهم بالمغفرة والرحمة:

بناء على ما ورد من القرآن الكريم والسنة النبوية المطهرة حرمة الاستغفار للكافر والدعاء له بالرحمة، وجاء ذلك بدليل قوله تعالى: {مَا كَانَ لِلنَّبِيِّ وَالَّذِينَ آمَنُوا أَنْ يَسْتَغْفِرُوا لِلْمُشْرِكِينَ وَلَوْ كَانُوا أُولِي قُرْبَى مِنْ بَعْدِ مَا تَبَيَّنَ لَهُمْ أَنَّهُمْ أَصْحَابُ الْجَحِيمِ}.

  • الحالة الثانية: الدعاء لهم بالهداية:

بحسب ما جاء في حديث جابر رضي الله عنه قال: قالوا: يا رسول الله، أحرقتنا نبال ثقيف، فادع الله عليهم. قال: “اللهم اهد ثقيفًا”، فكان رسول الله -صلى الله عليه وسلم- يحب دخول الكافرين إلى الإسلام.

  • الحالة الثالثة: الدعاء عليهم:

في هذه الحالة أوجب جميع العلماء الدعاء على الكافرين بالهلاك.

  • الحالة الرابعة: الدعاء لهم بالأمور الدنيوية:

يعد الدعاء للكافرين من الأمور الدنيوية التي يتم الاختلاف بها، مثل؛ الدعاء لهم بالصحة والرزق والعمل، حيث ذهب بعض من أهل العلم إلى جواز ذلك، كما أجمعوا بان ذلك يكون سبب من اجل دخول الكافرين إلى الإسلام، وذهب البعض إلى عدم جواز ذلك.

 

 

 

ومن هنا نصل إلى ختام مقال هل يجوز الدعاء للكافر بالشفاء، وبينا إنه إن كافرًا يجمعه مع المسلم صلة قرابة فيجوز الدعاء له بالشفاء، أما إن كان غير ذلك فلا يجوز للمسلم أن يدعو له بالشفاء.