مرحبًا بكم في موقعنا المتميز الجنينة.. بين أيدينا هنا مقال هام حول كيفية حساب زكاة الفطر بالمال وكل ما يتعلق به.. تابعونا للمزيد.

حكم إخراج زكاة الفطر!

وقد نص في صحيح في حكم زكاة الفطر وجوبها. ومعنى المفروض ؛ المعنى: واجب ووجوب ، وقد أجمع أهل العلم على ذلك.

ودليل وجوب إخراج زكاة الفطر من حديث عبد الله بن عباس رضي الله عنه. قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: رسول الله صلى الله عليه وسلم. قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم.

تاريخ إخراج زكاة الفطر!

تُدفع زكاة الفطر في آخر أيام رمضان وتحديداً في آخر يوم من رمضان أو اليومين الأخيرين ، بشرط دفعها قبل أول أيام عيد الفطر.

لا يجوز إخراج زكاة عيد الفطر في أول يوم من أيام عيد الفطر بحسب ما ورد في الرسول صلى الله عليه وسلم بشرط أن يصادفنا عيد الفطر المبارك. الثالث عشر من مايو 2023.

ما هو مال الزكاة!

أمر الله تعالى المسلمين أن يأخذوا من المال الذي رزقهم به ، وجعلهم ورثة فيه ، وجعل هذا ركنًا من أركان الإسلام الخمسة ، وطهارة وزكاة لهم ، ونموهم وبركاتهم. مال.

قال تعالى: “خذوا من مالهم الصدقات لتطهرهم وتطهرهم بها .. (103). سورة التوبة.

يمكن تعريف الزكاة من الناحية اللغوية على أنها: زيادة المال ونموه.

متى تجب!

تجب الزكاة في مال المسلمين إذا توافرت شروط الزكاة ونصابها المحدد في الشرع.

على من تجب!

والواجب على كل مسلم ذكرا كان أو أنثى ، كبيره وصغيرا ، عاقل ومجنون.

كيفية احتساب أموال الزكاة!

ويتم ذلك بقسمة المبلغ الإجمالي الواجب دفعه للزكاة على 40 ، لنفترض أن المبلغ الواجب دفعه الزكاة هو 100000 دولار ، وتحسب الزكاة على النحو التالي: 100000/40 = 2500 دولار.

هناك طريقة ثانية وهي قسمة المبلغ الإجمالي المستحق الزكاة على مائة والنتيجة مضروبة في 2.50 مثلاً لنفترض أن المبلغ الواجب دفعه للزكاة هو 100000 دولار ثم تحسب الزكاة على النحو التالي: كالآتي: 100000/100 = 1000 * 2.50 = 2500 دولار.

نسبة الزكاة على النقد ربع العشر ، أي ما يعادل 2.5٪ ، أو ما يعادل 25 بالألف ، أو ما يعادل 250 بالعشرة آلاف ، وهكذا.

زكاة المال المدخر!

في حالة عدم وقوع سنة قمرية كاملة على المال المدخر ، فلا تجب فيه الزكاة ، على سبيل المثال: (نصاب الزكاة عشرين ألفًا ، فلا تجب الزكاة إلا بعد أن يصل مجموع المبلغ إلى عشرين ألفًا. ثم مضى العام دون أن يكتمل النصاب – عشرين ألفاً – فتنزل منه قيمة الزكاة ويكون ربع العشر أي 2.5٪).

زكاة المال الذي لا ينمو!

تجب الزكاة على المال الذي لا ينمو في حال توافر شرطين وجوب الزكاة ، وهما النصاب ودور السنة ؛ لأن الأوراق النقدية بديل عن الذهب والفضة.

كيفية احتساب زكاة الأموال المودعة في البنك!

الأموال المودعة في البنك إذا بلغ نصابها وقيمتها تعادل 85 جراماً من الذهب ، ومرت هذه النقود سنة هجرية – قمرية – فتخرج الزكاة على النقود بنسبة 2.5٪.

كيفية احتساب زكاة المال المدخر من الراتب!

تجب الزكاة إذا بلغ المال المدخر من الراتب النصاب وحال عليه الحول.

وفي نهاية مقالنا أتمنى أن أكون قد وفقت في مقالي هذا حول كيفية حساب زكاة الفطر بالمال وكل ما يتعلق به.. مع دوام ودي وألقي.