مرحبًا بكم في موقعنا المتميز الجنينة.. بين أيدينا مقال هام حول زكاة الفطر في اليابان وكل ما يتعلق بها.. تابعونا هنا من أجل المزيد.

حديث زكاة الفطر!

ورد في حديث زكاة الفطر عن زكاة الفطر لابن عمر رضي الله عنهما قال: فرض رسول الله صلى الله عليه وسلم الزكاة. الفطر في رمضان صاع تمر أو صاع شعير … على العبد الحرّ العبد الذكر والأنثى والصغير والشيوخ بين المسلمين ، إذ يستحب ترك الجنين ، كما قال أبو قيلابة: هم أحببت صدقة الفطر الخيرية على حد سواء الصغار والكبار ، حتى الحمل في بطن أمها.

على من يخرج زكاة الفطر!

والزكاة واجبة على وجهين: الأول: على كل مسلم ومسلم ، صغير أو كبير ، حر أو عبد ، والثاني: أن يكون له أكثر من حاجته وحاجات من يعولهم يوم العيد.

هل يجوز إخراج زكاة الفطر نقداً!

وأكدت دار الافتاء أنه يجوز إخراج زكاة الفطر نقدا بحسب المذهب الحنفي ومجموعة من التابعين ومجموعة من العلماء ، موضحة أن الغرض من الزكاة هو إثراء وتلبية حاجات الفقراء. ويتحقق ذلك بالطعام والنقود.

كم تبلغ زكاة الفطر في اليابان!

والاكتفاء في زكاة الفطر أنها من الطعام ، وهذا هو الأصل ، ومعها قال جمهور الفقهاء ، قال النووي في المجموع: إن القيمة لا تكفي في حدسنا ، ومعها مالك ، قال أحمد وابن المنذر ، وقال أبو حنيفة بالجواز ، رواه ابن المنذر عن الحسن البصري ، وقال عمر بن عبد العزيز ، والثوري إسحاق وأبو ثور: هو. غير مقبول إلا عند الضرورة. انتهى.

وذهب بعض أهل العلم إلى جواز إخراجها بقيمتها. قال ابن تيمية رحمه الله في “ مجموع الفتاوى ” (25/79) ، وإن أعطاه القيمة ، فيجوزه أصلا. أو لا على الاطلاق؟ أم يجوز في بعض صور الحاجة ، أو الفائدة الراجحة؟ في ثلاث أقوال – على مذهب أحمد وغيره – وهذا القول أعدل الأقوال ، أي الأخير.

وقال في موضع آخر (25/82) وأما إخراج القيمة في الزكاة والتكفير عن الذنب ونحو ذلك فقد علم من مذهب مالك والشافعي أنه لا يجوز ، وعند أبي حنفية ذلك. جائز ، وقد نهى أحمد – رحمه الله – عن القيمة في المواضع ، وجوزها في المواضع ، بين أصحابه من قرأ النص ، وجعله بعضهم في نسختين ، وكان واضحا في ذلك. هذا: أن إخراج القيمة بلا حاجة ولا فائدة غلبة يحرم منه … حتى قال رحمه الله: أما أخذ القيمة للحاجة أو المصلحة أو العدل فلا بأس. معها. آه

والقيمة عند من يقولها تقدر بثمن الطعام الذي يجب أخذه في البلد الذي يقيم فيه ، لأن القيمة بديل عنه.

وفي نهاية مقالنا اتمنى أن أكون قد وفقتُ في مقالي هذا حول زكاة الفطر في اليابان وكل ما يتعلق بها.. مع دوام ودي وألقي وتميزي.