هل الدعاء وقت الكسوف مستجاب ؟ , ستشهد الأرض كسوفًا جزئيًا للشمس في 25 أكتوبر بسبب ندرة الظواهر الطبيعية المعروفة باسم كسوف الشمس، يُنظر إلى كل من كسوف الشمس وخسوف القمر على أنها أحداث فلكية تمثل أمثلة لعظمة وقوة الله سبحانه وتعالى، ومن خلال السطور التالية سنتعرف على هل الدعاء وقت الكسوف مستجاب ؟.

كسوف الشمس

حدث فلكي يحدث في فترات محددة من السنة هو كسوف الشمس، عندما يحدث الكسوف يكون القمر في مركز الشمس والأرض وظاهرة تُعرف بغياب الشمس، سيشهد العالم الثلاثاء 25 أكتوبر 2023 كسوفًا جزئيًا للشمس في العديد من الدول العربية، حيث يعبر القرص الأسود للقمر قرص الشمس المشرق مانعًا الشمس من الأرض، يحدث هذا الحدوث غالبًا عند الظهيرة عندما يغمق الجو.

هل الدعاء وقت الكسوف مستجاب

لذلك يستحب الدعاء والصلاة عند حدوث شيء من الأحداث الكونية مثل الكسوف الكلي أو الجزئي للشمس وخسوف القمر، وقد يبرز الحديث النبوي أهمية الصلاة والدعاء عند حدوث مثل هذه الظواهر، مؤكداً على قيمة الاقتراب من الله والصلاة حتى انتهاء الخسوف، صلاة الخسوف سنة مؤكدة عن الرسول صلى الله عليه وسلم، وفق ما ورد عن رسول الله -صلى الله عليه وسلم- وعلماء الإسلام، لقوله: “إنّ الشّمس والقمر آيتان من آياتِ الله، لا ينكسفانِ لموت أحد ولا لِحياته، فإذا رأيتموهما، فادعوا الله وصلوا حتى ينجلي”.

دعاء كسوف الشمس

بما أنه لا توجد ادعية محددة للكسوف فإن الصلاة أثناء أحد المتطلبات عند حدوث الكسوف، ينصح بالصلاة من بين أمور أخرى:

يعتبر الدعاء عند حدوث الكسوف من الأمور الواجبة، فليس هناك دعاء محدد، ومن الأدعية التي يُفضل الدعاء بها عند حدوث الكسوف ما يأتي:

  • الحمد لله حمداً دائمًا طاهراً طيباً مباركاً فيه، اللهم ارحم أمة سيدنا محمد -صلى الله عليه وسلم رحمة واسعة وعامة كافة اللهم إنا نستغفركَ من كل الذنوب والخطايا ونتوب إليك. الحمد لله، الحمد لله كما ينبغي لجلال وجهك وعظيم سلطانك، سبحانك اللهم ما أعظم شأنك.
  • اللهم صل وسلم على سيدنا مُحمد، النبي الأُمي، الصداق الأمين، الذي قال فيه العظيم، وإنك لعلى خُلق عظيم، وعلى آله وصحبه حَق قدره ومقداره العظيم.
  • سبحانك يا الله، غفرانك يا الله، سبحان الذي خَلق الليل والنهار والشمس والقمر، وكل في فلكِ له يسبحون، يا من يُسبح له كل شيء من مَخلوقاتهِ، سُبحانك ما عبدناك حق عبادتك، سبحانك ما شكرناك حق شُكرك.
  • اللهم إنا نسألك العفو والعافية، في الدينا والآخرة، يا رب العالمين، ويا مُجيب الدعوات، يا قاضي الحاجات، ويا غافر السيئات، ويا ولي الحسنات، ويا دافع البليات، لا تدع لنا يا ربنا ذنباً إلا غفرته، ولا عيباً إلا سترته، ولا مريضاً إلا شفيته، ولا ميتاً إلا رحمته، ولا دعاءً إلا استجبته، ولا تائباً إلا قبلته، ولا حاجة من حوائج الدنيا والآخرة لك فيها رضى، ولنا فيها صلاح إلا قضيتها برحمتك يا أرحم الراحمين.

الى هنا نصل الى ختام مقالنا حيث تعرفنا عبر موقعنا الجنينة على هل الدعاء وقت الكسوف مستجاب ؟، حدث فلكي يحدث في فترات محددة من السنة هو كسوف الشمس، عندما يحدث الكسوف يكون القمر في مركز الشمس والأرض وظاهرة تُعرف بغياب الشمس، سيشهد العالم الثلاثاء 25 أكتوبر 2023 كسوفًا جزئيًا للشمس في العديد من الدول العربية.