هل يجوز التدخين بعد الاحرام ، هناك الكثير ممن يتساءلون عن جواز التدخين بعد وهل يعتبر ذلك من الأمور الجائزة والتي لا يؤثم صاحبها علي فعلها، من خلا موقعنا وموضوعنا سنوضح رأي الشرع وعلماء الإسلام والمسلمين بهذا الأمر، تابعونا لتجدوا كل جديد.

هل يجوز التدخين بعد الاحرام:

سنتطرق من خلال موضوعنا لهذا اليوم والذي يختص بأنه هل يجوز التدخين بعد الإحرام، وسنتطرق لرأي ابن العثيمين ورأي ابن باز في هذا المجال، من خلال السطور القادمة.

حكم التدخين لابن العثيمين:

يعتبر شرب الدخان محرم بحسب ما جاء من تحريم في كتاب الله عز وجل وعن سنة الرسول صلّ الله عليه وسلم، والأصل في ذلك بأن التدخين حرام في كل المقامات، وقد صرح الشيخ ابن العثيمين عن تساؤل هل يجوز التدخين بعد الإحرام علي سبع أدلة من القرآن الكريم والسنة النبوية الشريفة، كما واستدل علي دليل عقلاني واجتهادي ، وجميع الأدلة التي ذكرها ابن العثيمين تجزم جزماً قاطعاً بأن التدخين حرام.

الآيات التي استدل بها ابن العثيمين عن تحريم التدخين:

  • “وَلَا تُؤْتُوا السُّفَهَاءَ أَمْوَالَكُمُ الَّتِي جَعَلَ اللَّهُ لَكُمْ قِيَامًا وَارْزُقُوهُمْ فِيهَا وَاكْسُوهُمْ وَقُولُوا لَهُمْ قَوْلًا مَّعْرُوفًا”.
  • “يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لَا تَأْكُلُوا أَمْوَالَكُمْ بَيْنَكُمْ بِالْبَاطِلِ إِلَّا أَنْ تَكُونَ تِجَارَةً عَنْ تَرَاضٍ مِنْكُمْ وَلَا تَقْتُلُوا أَنْفُسَكُمْ إِنَّ اللَّهَ كَانَ بِكُمْ رَحِيمًا”.
  • “وأنْفِقُوا في سَبِيلِ اللَّهِ ولا تُلْقُوا بِأيْدِيكم إلى التَّهْلُكَةِ وأحْسِنُوا إنَّ اللَّهَ يُحِبُّ المُحْسِنِينَ”

حكم التدخين لابن باز:

التدخين من الأعمال التي تسبب السوء والضرر لجسم الإنسان، والتدخين حرام ولا يمكن البتات بأمره بغير ذلك، ولكن من يدخن في الإحرام فلا يبطل ذلك إحرامه ولكن التدخين في وقت الإحرام، فيه إنقاص للثواب، وبهذا تكون حرمانيه الدخان واضحة وصريحة بحسب علماء الدين والشريعة.

هل يجوز التدخين بعد الإحرام:

لم يرد نص شرعي محكم ينهي ويمنع التدخين بعد الإحرام، ولكنه غير جائز ويفسد العمرة والحج، وهو مكروه كره كبير وشديد، فهناك أمور منع منها المحرم كقص الشعر وقص الأظافر، وعلي غير الطبيعي أن يمنع المحرم من هذه الأمور ويسمح له بالتدخين، والتدخين لم يوضع بين مبطلات الإحرام ولكنه يفسده ويقلل من أجر ثواب فعله.

مبطلات الإحرام:

  • الصيد.
  • الجماع.
  • تقليم الأظافر.
  • إزالة شعر الرأس.
  • لبس النقاب أو الرقع مبطل للإحرام عند الإناث.
    رغم وجود مبطلات للإحرام، قد تم تحديدها من قبل الشريعة الإسلامية، إلا أن التدخين لم يذكر من بين هذه المبطلات التي تم ذكرها.

وبهذا نصل لختام مقالنا والذي تناولنا فيه رأي الدين والشريعة وعلماء الدين في جواز أو عدم جواز التدخين بعد الإحرام، التدخين فيه ضرر وسوء للنفس وكل ما يسبب لنا سوءاً أو أذي يجب أن نعتزله، كما قال رسول الله صلّ الله عليه وسلم، لا ضرر ولا ضرار.