مرحبًا بكم في موقعنا المتميز الجنينة.. بين أيدينا هنا مقال هام حول  هل يجوز اخراج زكاة الفطر بعد صلاة العيد وكل ما يتعلق به.. تابعونا للمزيد.

ما هو حكم تأخير دفع زكاة الفطر!

لا ، إذا أتت الزكاة ، وجب على الإنسان إخراجها على الفقراء المحتاجين الحاضرين ، ولا يؤخرها عن وقتها. وأما زكاة الفطر فلا يؤخرها عن وقتها. وجوب عرضها قبل الصلاة – قبل صلاة العيد. والشهر واليوم واليومان مثل التاسع والعشرون ، والثامن والعشرون ، والثلاثون ، ولا يؤخره إلا بعد الصلاة.

وأما الزكاة الأخرى ، وهي زكاة المال ، فتخرج أولاً إذا مضى الحول ، وأن تكون باكراً ، ولا تؤجل إلى الغائب ، وتعطي للفقير الحاضر ، والفقير الحاضر. ينبغي مواساته معها. لا يضره بيومين أو ثلاثة ، فلا مانع منه. وأما زكاة الفطر فلا تتأخر بل يجب إخراجها في موعدها قبل صلاة العيد.

هل يجوز إخراج زكاة الفطر بعد صلاة العيد!

اختلف العلماء هل يجوز إخراج زكاة الفطر بعد صلاة العيد أم لا. قال ابن تيمية: من عجزت عن تقسيمها قبل صلاة العيد تقسمها بعد الصلاة ، وكذا كان الصحابة يتصدقون بالفطر قبل يوم أو يومين. وذهب الجمهور إلى أن كل يوم من أيام العيد هو وقت إخراج زكاة الفطر ، وأن تأخيرها عن الصلاة جائز ، وإن كان من الأفضل توزيعها قبل صلاة العيد ، وضرورة البحث عن الناس. الذين يستحقون الصدقات وينفقونها في بنوكها على الفقراء والمحتاجين.

تاريخ إخراج زكاة الفطر!

تُدفع زكاة الفطر في آخر أيام رمضان وتحديداً في آخر يوم من رمضان أو اليومين الأخيرين ، بشرط دفعها قبل أول أيام عيد الفطر.

لا يجوز إخراج زكاة عيد الفطر في أول يوم من أيام عيد الفطر بحسب ما ورد في الرسول صلى الله عليه وسلم بشرط أن يصادفنا عيد الفطر المبارك. الثالث عشر من مايو 2023.

حكم إخراج زكاة الفطر!

وقد نص في صحيح في حكم زكاة الفطر وجوبها. ومعنى المفروض ؛ المعنى: واجب ووجوب ، وقد أجمع أهل العلم على ذلك.

ودليل وجوب إخراج زكاة الفطر من حديث عبد الله بن عباس رضي الله.

مقدار زكاة الفطر!

ومقدار زكاة الفطر صاعا لكل طعام ، كل طعام ، صاع حنطة ، صاع حنطة ، صاع زبيب ، صاع تمر ، ونحو ذلك ، على الطعام الذي يتاجر به في بلده ، والصاع أربع حفنات بيده ممتلئة ، وبالوزن الصاع يساوي أربعمائة وثمانين مثقال ، والمد مائة وعشرون مثقال ، والنتيجة أن زكاة الفطر من غذاء البلاد ، فأمرنا النبي صلى الله عليه وسلم بالزكاة. الزبيب هو مقدار الزكاة صاع من الطعام. هذا واجب على كل المسلمين ، الكبار والصغار ، ذكورا وإناثا ، عبدهم وحرهم. لا يجوز إخراج الصدقة في نصف صاع من أي نوع من الطعام ، ويجب التبرع بالصاع كاملاً. زكاة الفطر تخرج من الطعام ، ولا يجوز إخراجها نقدا.

وفي نهاية مقالنا هذل أتمنى أن أكون قد وفقت في مقالي حول هل يجوز إخراج زكاة الفطر بعد صلاة العيد وكل ما يتعلق بها.. مع دوام ودي وألقي.