اين ولد موسى عليه السلام، يعتبر موسى – عليه السلام – من اولي العزم من أنبياء ، وقد ورد في القرآن في 34 سورة ، وأرسله الله إلى فرعون الطاغية وقومه ليدعوهم إلى توحيد الله ، ومن خلال هذا المقال سنتحدث عن مكان مولد النبي موسى وقصته.

التعريف بموسى عليه السلام

موسى بن عمران – عليه السلام – من أنبياء الله – تعالى – ورسله ، وهو مشهور بكليم الله وهو من أولي العزم من الرسل، أرسله الله تعالى إلى قومه الذين هم بني إسرائيل يدعوهم لتوحيد الله العلي وعبادته بشكل منفرد ،وتميز هو وأمته من بين الأمم ؛ أن الله – العلي – أرسل إليه شريعة عظيمة ومفصلة ، وجعل بني إسرائيل أمة متعددة الأعداد وبارك أفرادها ؛ فخلق منهم أنبياء وعلماء وعباداً وملوكاً وغيرهم من أصحاب الفضائل والأمور، قال تعالى في هذا الصدد: (وَمِنْ قَوْمِ مُوسَى أُمَّةٌ يَهْدُونَ بِالْحَقِّ وَبِهِ يَعْدِلُونَ)، وقد ألغيت هذه الشريعة فيما بعد.

اين ولد موسى عليه السلام

وُلِد موسى عليه السلام في أرض مصر العربية بشرق النيل بإحدى البلدات التي كانت تسمى سكر عام (1301-1234) ق. م ، وفي ذلك الوقت كان فرعون رمسيس الثاني حاكمًا لمصر وشعبها ، وكان فرعون في ذلك الوقت يقتل جميع ابناء بني إسرائيل ، فكانت والدته تخاف عليه ، فألقته في نعش في نهر النيل ،وجده جنود فرعون وأخذوه إلى فرعون ، وأشارت إليه زوجته لتربيته ، فنشأ نبي الله موسى عليه السلام في قصر فرعون ، ولكن لما كبر وصار قويا قتل شابًا مصريًا وهرب خوفًا على أهل مدين ، وعمل معهم حتى التقى بالنبي شعيب عليه السلام ، وزوجه إحدى بناته.

قصة موسى عليه السلام باختصار

ولما أصبح اقوى، وهبه الخالق من علمه وحكمته ، وأثناء عودته إلى مصر ، كشف له الخالق الرسالة وأمره أن يكون نبيًا بين بني إسرائيل ، وأن يذهب معه أخوه هارون إلى الفرعون الأعظم ، داعياً إياه إلى الإيمان بالخالق الواحد الذي لا شريك له ، ولكن هذا الفرعون كان كافراً واتهم النبي بالسحر ، فهرب منه الرسول ، وتبعه فرعون بجنوده إلا الله أغرقهم وأنقذ موسى وقومه ،ولما صعد موسى إلى الجبل ليخاطب خالقه كفر قومه وسجدوا لتمثال من ذهب ، فغضب عليهم موسى وأمرهم بدخول فلسطين ولم يستجيبوا له ، فدعاهم قال تعالى: {قَالَ رَبِّ إِنِّي لا أَمْلِكُ إِلاَّ نَفْسِي وَأَخِي فَافْرُقْ بَيْنَنَا وَبَيْنَ الْقَوْمِ الْفَاسِقِينَ} حتى ماتوا جميعًا.

معجزات موسى عليه السلام

النبي موسى من أكثر الأنبياء وروداَ في القرآن و بذكر قصته  أراد الله منا أن نفكر في الخطة الإلهية والحكمة ، وباركه الله بتسع معجزات ، ومن المعجزات التي أيد الله بها موسى ما يلي:

  • معجزة انشقاق البحر: تبع فرعون وجنوده موسى – عليه السلام – ومن أسلم معه لقتلهم ، فانشق البحر ليمر به ، ثم انغلق من جديد وانغلق على فرعون وجنوده فغرقوا.
  • معجزة العصا: وتحولت العصا التي بيد سيدنا موسى إلى أفعى يوم الزينة ، إذ ضرب بها الأرض فخرج الماء.
    تغير لون يد النبي موسى بغير مرض أو علة : { قوَنَزَعَ يَدَهُ فَإِذا هِيَ بَيضاءُ لِلنّاظِرينَ}وهي من علامات صدق نبوته ، وكان لونها أبيض ناصع.
  • السنين ونقص الثمرات والطوفان والجراد: كلها ابتلاءات فرضها الله على قوم فرعون حين كفروا بحسب قوله تعالى:{فَأَرسَلنا عَلَيهِمُ الطّوفانَ وَالجَرادَ وَالقُمَّلَ وَالضَّفادِعَ وَالدَّمَ آياتٍ مُفَصَّلاتٍ، فَاستَكبَروا وَكانوا قَومًا مُجرِمينَ}.

الى هنا نكون قد وصلنا لنهاية مقالنا الذي تعرفنا الى مكان ولادة النبي موسى عليه السلام ، كما عرضنا بعض المعلومات عن النبي موسى و قصته بكل اختصار و المعجزات التي ايده الله بها.