هل يجوز الاحتفال بالكريسماس، يتساءل عدد كبير من الناس عن حكم الاحتفال بعيد الكريسماس، او رأس السنه الميلادية عند المسيحيين، وهل يجوز للمسلمين ان يحتفلوا بعيد المسيحيين، وفي مقالنا هذا سوف نتعرف على: هل يجوز الاحتفال بالكريسماس، و بعض المعلومات الأخرى حول هذا الموضوع، من خلال موقعنا الجنينة، تابعونا لنتعرف على التفاصيل.

هل يجوز الاحتفال بالكريسماس

لا يجوز لأي من المسلمين أن ينضم لأهل الكتاب في الاحتفال بعيد الميلاد ،أو بداية العام الميلادي، وعدم تهنئتهم بهذه المناسبة، لأن العيد من صنفهم.

و الأفعال التي هي لهم دينهم، أو شعار دينهم الباطل، وقد حرمنا أن نتفق معهم في أعيادهم، كما يتضح من ذلك الكتاب والسنة والإجماع والنظر، وأما الكتاب، قال الله تعالى: ” والذين لا يشهدون الزور واذا مروا باللغو مروا كراما”.

إقرأ المزيد: رسائل عيد الكريسماس 2023 .. معايدات عيد الميلاد المجيد 2023 تحميل أجمل معايدات راس السنة 2023.

ما وجه الدلالة من حرمانية الاحتفال بالكريسماس

والدليل أن رسول الله صلى الله عليه وسلم لم يوافق على العيدين الجاهليين، ولم يتركهما يلعب بهما كالعادة، بل قال: بدلهم الله بكم بأحسنهم، وتبادله وقوله صلى الله عليه وسلم خير من كليهما، وأما الإجماع فمن المعروف من السير أن اليهود والنصارى مازالوا في بلاد المسلمين يقيمون أعيادهم، و التي لديهم، ورغم ذلك لم يكن هناك أحد في زمن السلف من المسلمين ينضم إليهم، و كذلك ما فعله عمر في أحواله بأهل الذمة المتفق عليه بين الصحابة وسائر الفقهاء.

ما هو عيد الكريسماس

يعتبر عيد الميلاد ثاني أهم عطلة مسيحية بعد عيد الفصح، وهو يمثل إحياء ذكرى ولادة السيد المسيح، بدءا من ليلة 24 ديسمبر ويوم 25 ديسمبر في التقويمين الغريغوري والجولياني.

ويوم 7 يناير، و ذلك على الرغم من أن الكتاب المقدس لا يذكر تاريخ أو وقت ولادة يسوع، إلا أن آباء الكنيسة حددوا، منذ مجمع نيقية في عام 325، موعدا لهذا التاريخ وبالمثل، اعتاد التقليد الكنسي على اعتباره عند منتصف الليل، و في منتصف الليل يوم البابا بيوس الحادي عشر في الكنيسة الكاثوليكية.

احتفال عطلة الكريسماس

باعتباره احتفالا دينيًا وثقافيًا بين مليارات الأشخاص حول العالم، و يصاحب عيد الميلاد احتفالات دينية ودعوات خاصة للمناسبة بين غالبية المسيحيين، واجتماعات عائلية واحتفالات اجتماعية، وأبرزها إقامة من شجرة عيد الميلاد، وتبادل الهدايا، واستقبال بابا نويل، وغناء ترانيم عيد الميلاد، وتناول عشاء عيد الميلاد، وهذه العادات الاحتفالية المرتبطة بعيد الميلاد في العديد من البلدان تعود أصولها إلى عصور ما قبل المسيحية، و الأصول العلمانية بالإضافة إلى الأصول المرتبطة بالمسيحية، كما يحتفل عدد كبير من غير المسيحيين بالعيد ثقافيا، وهو يوم عطلة رسمية في معظم دول العالم.

و في نهاية المقال نكون قد تحدثنا عن هل يجوز الاحتفال بالكريسماس، و عن ما وجه الدلالة من حرمانية الاحتفال بالكريسماس، و عن ما هو عيد الكريسماس، و عن احتفال عطلة الكريسماس، اشكركم على متابعة القراءة، و طابت أوقاتكم.