هل يجوز إخراج زكاة الفطر قبل العيد بعشرة أيام، القاعدة التي تقضي بدفع زكاة عيد الفطر قبل العيد بعشرة أيام كانت تشغل أذهان الكثير من المسلمين في ذلك الوقت، كما يتضح من الارتفاع الكبير في محرك البحث هذا الاستعلام، يجب على كل مسلم أداء زكاة عيد الفطر بغض النظر عن صغير أو كبير رجل أو سيدة حر أو عبد، حيث أنها واجبة فرض من الفروض الواجبة، ومن خلال موقع الجنينة سنتعرف على هل يجوز اخراج زكاة الفطر قبل العيد بعشرة أيام.

هل يجوز إخراج زكاة الفطر قبل العيد بعشرة أيام

وبحسب دار الإفتاء، المذهب الحنفي، يجوز إخراج زكاة الفطر قبل العيد بعشرة أيام وحتى طلوع الفجر في أول أيام عيد الفطر المبارك، وقال المذهب المالكي بأنه يجوز المغادرة قبل يومين من الموعد المحدد، في حين أوضح الحنابلة والشافعية أن المغادرة مطلوبة حتى غروب الشمس في آخر يوم من شهر رمضان المبارك.

مقدار زكاة الفطر

وبحسب الرئاسة العلمية للبحوث العلمية والإفتاء واللجنة العلمية لعلماء الفقه، فإن زكاة الفطر تساوي صاع واحد من الحبوب وزنها ثلاثة كيلوغرامات من الأرز، مقدار زكاة الفطر 25 ريالاً سعودياً للفرد، بناءً على حساب سعر الأرز بالريال السعودي.

تأخير زكاة الفطر بعد صلاة العيد بدون عذر

الأفضل إخراج زكاة عيد الفطر قبل صلاة العيد، ويجوز تأخيرها بعد صلاة العيد، ويجوز تأجيل إخراج الزكاة إلى ما قبل صلاة العيد ويفضل ألا تتأخر الزكاة عن صلاة العيد، أما إذا تأجلت الزكاة من أول يوم في عيد الفطر بدون مبرر أو تبرير فهذا مخالف للشريعة الإسلامية ويعتبر الإنسان آثم كبير، لا تسقط الزكاة عنه مهما مضى من الوقت تبقى في ذمته حتى يقضيها.

هل يجوز إخراج المال عن زكاة الفطر

ويرى فقهاء المالكي والحنبلي والشافعي أنه يجب إخراج زكاة عيد الفطر من الحبوب كالقمح والتمر والزبيب يجب أن يتناوله الناس فأجابه بعدم إيجاز إخراج قيمة الزكاة من النقود وأما في مذهب أبي حنيفة فيجوز إخراج قيمة الزكاة، حيث تم نقل هذا الإيجاز عن جماعة من أهل العلم مثل الحسن البصري وعمر بن عبد العزيز.

الحكمة من إخراج زكاة الفطر

حكمة زكاة الفطر عظيمة، بالإضافة إلى أنها طُعمة للمساكين الذين لا يجدون ما يأكلون في يوم العيد، وهو من أيام السنة المبهجة والفرح، فإنه يطهر الصائم من اللغو والرفث خلال شهر رمضان المبارك، كما ينال المسلمين الذين يتبعون تعليمات الله تعالى الأجر والثواب، والذين  يخرجون زكاة الفطر في موعدها، في صباح يوم العيد.

نصل ختام مقالتنا على موقع الجنينة وقد وضحنا لكم هل يجوز إخراج زكاة الفطر قبل العيد بعشرة أيام، كما و نكون وضحنا لكم مقدار زكاة الفطر، وتأخير زكاة الفطر بعد صلاة العيد بدون عذر، وهل يجوز إخراج المال عن زكاة الفطر، والحكمة من إخراج زكاة الفطر.