نقدم لكم في موقع الجنينة هل صيام يوم الجمعة مكروه , تعددت الأقاويل بين الناس على أن صيام يوم الجمعة منفرداً مكروه ويجب صيام يوم قبله أو بعده , وانتشر هذا الموضوع بين الناس بسبب يوم عرفة لأنه سوف يكون يوم الجمعة القادمة , وسنقدم لك الإجابة الشافية على ذلك الموضوع تابعونا.

حكم صيام يوم الجمعة منفرداً

يحرم صيام يوم الجمعة نهي تنزيهي مما يعني أن صيام الجمعة ليس ممنوعاً ولا يمنعه القيد لكن النقطة الأولى هي أننا لا نحول الجمعة إلى يوم صيام , يحرم صيام يوم الجمعة وحده ، وتجاوز ضوابط الصيام الموصى بها , إذا كان صيام يوم الجمعة وسيلة لإتمام صوم إلزامي ، مثل رمضان ، فيجوز صيامه في ذلك الوقت ، ولا ضرر ولا كراهة في ذلك , نتيجة لذلك من المشروع قضاء أي أيام صيام يوم الجمعة.

حكم قضاء الصيام في يوم الجمعة

صيام يوم الجمعة يقصد به قضاء صوم مطلوب مثل رمضان ,يحل قضاء يوم الجمعة الذي خلفته من رمضان والصوم صحيح إذ يجوز صيامه جائزاً ولا ضرر ولا كراهة في ذلك , على الرغم من أن يوم الجمعة يعتبر عيدًا للمسلمين “على حد تعبيره” ، إلا أن هناك أحاديث في السنة النبوية تنص على أنه يكره صيام يوم الجمعة وحده (بدون صيام يوم الخميس الذي يسبقه أو يوم السبت الذي يليه). . فهذه الأحاديث تدل على كره إذا نوى الصائم صيام الجمعة بفعل ذلك ، وخصصه لذلك باستمرار.

الاحاديث التي وردت عن النبي عن صوم يوم الجمعة

يوم الجمعة هو يوم مقدس عند المسلمين وهو خير يوم أشرقت فيه الشمس , ولليوم الجمعة فضائل كبيرة مثل صلاة الجمعة ووقت الهصر الذي يُستجاب فيه الدعاء , ولكن لا يجوز صيامه منفرداً , بعض الاحاديث التي وردت عن النبي في ذلك :

  • عن أَبِي هُرَيْرَةَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ قَالَ سَمِعْتُ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَقُولُ : ( لا يَصُومَنَّ أَحَدُكُمْ يَوْمَ الْجُمُعَةِ إِلا يَوْمًا قَبْلَهُ أَوْ بَعْدَهُ ) رواه البخاري (1849) ومسلم (1929) ، وروى مسلم في صحيحه عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ عَنْ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ : ( لا تَخْتَصُّوا لَيْلَةَ الْجُمُعَةِ بِقِيَامٍ مِنْ بَيْنِ اللَّيَالِي وَلَا تَخُصُّوا يَوْمَ الْجُمُعَةِ بِصِيَامٍ مِنْ بَيْنِ الْأَيَّامِ إِلا أَنْ يَكُونَ فِي صَوْمٍ يَصُومُهُ أَحَدُكُمْ ) ) .
  • عَنْ جُوَيْرِيَةَ بِنْتِ الْحَارِثِ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهَا أَنَّ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ دَخَلَ عَلَيْهَا يَوْمَ الْجُمُعَةِ وَهِيَ صَائِمَةٌ فَقَالَ أَصُمْتِ أَمْسِ قَالَتْ لا قَالَ تُرِيدِينَ أَنْ تَصُومِي غَدًا قَالَتْ لا قَالَ فَأَفْطِرِي وَقَالَ حَمَّادُ بْنُ الْجَعْدِ سَمِعَ قَتَادَةَ حَدَّثَنِي أَبُو أَيُّوبَ أَنَّ جُوَيْرِيَةَ حَدَّثَتْهُ فَأَمَرَهَا فَأَفْطَرَتْ ) رواه البخاري.

قول العلماء في صوم يوم الجمعة

اتفق معظم جمهور أهل العلم على كراهية صوم يوم الجمعة منفرداً , ونقدم لكم بعض العلماء وأشهرهم الذي أجازوا كراهية صوم يوم الجمعة منفرداً :

  • قال ابن قدامة : ” يُكْرَهُ إفْرَادُ يَوْمِ الْجُمُعَةِ بِالصَّوْمِ , إلا أَنْ يُوَافِقَ ذَلِكَ صَوْمًا كَانَ يَصُومُهُ , مِثْلُ مَنْ يَصُومُ يَوْمًا وَيُفْطِرُ يَوْمًا فَيُوَافِقُ صَوْمُهُ يَوْمَ الْجُمُعَةِ , وَمَنْ عَادَتُهُ صَوْمُ أَوَّلِ يَوْمٍ مِنْ الشَّهْرِ , أَوْ آخِرِهِ , أَوْ يَوْمِ نِصْفِهِ .
  • وقال النووي : قَالَ أَصْحَابُنَا ( يعني الشافعية ) : يُكْرَهُ إفْرَادُ يَوْمِ الْجُمُعَةِ بِالصَّوْمِ فَإِنْ وَصَلَهُ بِصَوْمٍ قَبْلَهُ أَوْ بَعْدَهُ أَوْ وَافَقَ عَادَةً لَهُ بِأَنْ نَذَرَ صَوْمَ يَوْمِ شِفَاءِ مَرِيضِهِ , أَوْ قُدُومِ زَيْدٍ أَبَدًا , فَوَافَقَ الْجُمُعَةَ لَمْ يُكْرَهْ .
  • قال شيخ الإسلام رحمه الله : إن السنة مضت بكراهة إفراد رجب بالصوم ، وكراهة إفراد يوم الجمعة ..أ.هـ الفتاوى الكبرى .
  •  قال الشيخ ابن عثيمين : ” وأما الجمعة فلا يُسنّ صوم يومها ، ويُكره أن يفرد صومه ” .

ماذا نفعل إذا كان يوم عرفة هو يوم الجمعة

يوم عرفة هو يوم عظيم عند المسلمين وهو يوم الحج الأكبر , ويُستحب صيام يوم عرفة لأنها تعددت العديد من الاحاديث عن فضل هذا اليوم ومن صام يوم عرفة يكفر سنة ماضية وسنة قادمة , ولكن ماذا نفعل اذا كان يوم عرفة يوم الجمعة هل يجوز صيامه منفرداً او صيام قبله يوم أو بعده , وأوضحت دار الإفتاء المصرية أنه إذا صادف يوم الجمعة يوم عرفات ، فإن صيامه صحيح. ونوهت أيضا بأن جمهور العلماء يرون بجواز صيام يوم الجمعة وحده إذا كان في ذلك سبب , وهذا مثل من يصوم يومًا ويفطر في اليوم التالي وتطرق “الافتاء” إلى الحالات الأخرى التي يجوز فيها صيام يوم الجمعة وحده ، كما هو الحال عند عاشوراء أو عرفات في نفس اليوم ، أو عندما يقضي المسلم على صيامه لسداد ديونه في رمضان.

 

إلى هنا نكون قد وصلنا الى نهاية مقالنا الذي كان بعنوان هل صيام يوم الجمعة مكروه , ونسعى دائما عبر موقعنا ان نوافيكم بكامل والاخبار التي تنال اعجابكم وتكونوا اول من يحصل عليها , دمتم بحفظ الله ورعايته .