هل سماع الاغاني يبطل الصيام، حيث يتساءل الكثير من الأشخاص حول هذا الموضوع ، كما و يعتبر شهر رمضان المعظم هو شهر الصيام والقيام وتلاوة القرآن، و أيضاً شهر العتق والرحمة والغفران، شهر الصدقات والإحسان، و من خلال موقع الجنينة سنعرض لكم هل سماع الاغاني يبطل الصيام.

هل سماع الاغاني يبطل الصيام

يتساءل الكثير من المسلمين حول هذا السؤال ، حيث أن سماع الأغاني في شهر رمضان الفضيل لا يعتبر من مفسدات الصيام، ووجب التنويه أنه يحكم على صيام من سمع الأغاني في شهر رمضان الفضيل بالصحة، إلَّا إذا حركت كلمات الأغنية شهوته فنزل بسببها المني أثناء الصيام، حيث يعتبر سماع الأغاني من المعاصي حيث تنقص ثواب الصيام فالصائمم كلما كثرت معاصيه وعظمت نقص ثواب صيامه ، وقد يزول ثوابه بالكلية ، فيكون قد منع نفسه من الطعام والشراب وسائر المفطرات وقد أضاع ثواب ذلك بمعصيته لله.

مبطلات الصيام

حيث يوجد عدد من مبطلات الصيام التي يجب على المسلم معرفتها ، و أبرز هذه الكبطلات جاءت على النحو التالي :

  • مبطلات الصيام عند الرجل

حيث من أبرز المبطلات هي : الأكل والشرب بشكل متعمد، والجماع بشكل متعمد، ودخول شيء من منفذ مفتوح بقصد الإفطار، والاستمناء (العادة السرية)، والردة، والتقيؤ عمدًا، والإغماء طوال النهار، والجنون المطبق.

  • مبطلات الصيام عند المرأة

حيث أن للمرأة المسلمة أحكام خاصة في الصيام، كما و لا يجوز لها أن تصوم إذا كانت حائضا أو نفساء، وروي -في حديث صحيح- عن أم المؤمنين عائشة قولها عن النساء الحوائض في عهد النبي عليه السلام كنا “نؤمر بقضاء الصوم ولا نؤمر بقضاء الصلاة”.

ولذلك فإن المرأة إذا حاضت أو صارت نفساء، فإنها تفطر ما دام دم الحيض أو النفاس ينزل منها، ثم تقضي تلك الأيام في وقت لاحق.

 

إلى هنا نكون قد وصلنا إلى ختام المقال الذي من خلاله عرضنا لكم هل سماع الاغاني يبطل الصيام ، حيث يعتبر شهر رمضان المعظم هو شهر الصيام والقيام وتلاوة القرآن ، كما وذ كرنا لكم الكثير من التفاصيل و المعلومات المهمة حول الموضوع.