السيدة نفيسة هي نفيسة العلم كما  يطلقوا عليها محبيها، هي التقية الزاهدة الورعة كريمة الدارين، قيل عنها نفيسة العلم لغزارة علمها من نفيس القرآن و السنة قبل أن تصل لسن الزواج حتى، هل السيدة نفيسة حفيدة الرسول؟ دعونا نتعرف من خلال موقع الجنينة هل السيدة نفيسة حفيدة الرسول؟.

هل السيدة نفيسة حفيدة الرسول؟

فيما يلي سنقدم لكم بعض المعلومات عن السيدة نفيسة رضي الله عنها:

  • السيدة نفيسة رضي الله عنها هي نفيسة بنت الحسن الأنور بن زيد الأبلج بن الحسن بن علي سبط رسول الله صلى الله عليه و سلم.
  • السيدة نفيسة رضي الله عنها هي زوجة إسحاق المؤتمن بن جعفر الصادق بن محمد الباقر بن علي زين العابدين بن الحسن بن علي سبط رسول الله صلى الله عليه و سلم.
  • أمها هي زينب بنت الحسن بن علي.
  • حفظت سليلة أهل البيت الكرام القرآن الكريم و هي في عمر الثامنة.

فمن  غيرها على وجه الأرض هي الكريمة أبا و زوجا يستحق لقب كريمة الدارين ،جاءت البشرى لوالدها بولادتها و هو في بيت الله الحرام بمكة المكرمة، كما انه كان أن جاءه الخليفة العباسي  أبو جعفر المنصور و قتها وعينه والياً على مدينة حبيبنا و نبينا و رسولنا محمد عليه أفضل الصلاة و السلام  يعد من فضائل ولادتها ، السيدة نفيسة رضي الله عنها ولدت في ام القرى مكة المكرمة يوم الأربعاء الموافق الحادي عشر من ربيع الأول للعام ١٤٥ من هجرة رسول الله صلى الله عليه و سلم، مكثت في مكة المكرمة خمسة أعوام من عمرها وطفولتها السيدة نفيسة رضي الله عنها ورحمها تشبه عمتها السيدة نفيسة الكبرى بنت زيد رضي الله عنهما زوجة الوليد بن عبد الملك خليفة بني العباس.

اقرا ايضا :اين دفن الرسول صلى الله عليه وسلم

زواج السيدة نفيسة رضي الله عنها:

يقال أن زواجها السيدة نفيسة رضي الله عنها  جاء بمباركة جدها رسول الله صلى الله عليه و سلم و كان زوجها من أكثر الرجال شبها لرسول الله عليه أفضل الصلاة و السلام ،وعندما تقدم المؤتمن لخطبة السيدة نفيسة تردد أبوها في الموافقة على زواجها فما كان من المؤتمن الا ان يتردد لحجرة جده و يخبره ما حدث، فاذا بوالد السيدة نفيسة يرى رسول الله في منامه و يخبره بأن يزوجها إياه و الله أعلم، وكان أولادها من هذا الزواج المبارك أبا القاسم و أم كلثوم.

 كرامات السيدة نفيسة رضي الله عنها:

يقال عنها أنها كانت مجابة الدعاء حيث طلبت منها جارة لها أن تدعو بفك كربه لابنها الأسير فدعت السيدة نفيسة و حدث أن صرف عنه الله الأسر ،وان احد الأمراء يوما أرسل جنوده للقبض على أحد الأشخاص ممن غضب عليهم فاذا بالمقبوض عليه يطلب عونها بها أثناء مروره من أمام بيتها فدعت له، و لما بلغ هذا الامر للأمير أمر بصرفه كرامة وتقديرا لدعاء السيدة نفيسة.

وفي نهاية مقالنا لليوم من خلال موقع الجنينة نكون قد تعرفنا هل السيدة نفيسة حفيدة الرسول رضي الله عنها.