الحج احدى أركان الإسلام الخمسة وعلى الأقل يجب أدائها مرة واحدة للمسلم البالغ العاقل القادر على تحمل تكاليفها، يعتبر الحج رمز التوحيد لجميع المسلمين في شتى الأماكن، يعتبر من قبل الجميع فرصة لإعادة ضبط النفس جسدياً وروحياً. عادةً ما يتم رفع ثوب الكعبة في موسم الحج حيث سنتعرف في هذا المقال على سبب رفع ثوب الكعبة.

لماذا يرفع ثوب الكعبة في موسم الحج؟

إحرام الكعبة أو تشمير الكعبة معنى مغاير لرفع الثوب في الكعبة ،لا يعتبر رفع الثوب أمراً تعبدياً، بل يعتبر امر يفعله المشرفون ضرورة، باختلاف الزمان ،تختلف الحكمة من رفع الثوب ،فلكل زمان حكمة أو سبب من رفع الثوب، ونستطيع أن نذكرها سويةً، فيما يلي:

  • دلالةً على بدء موسم الحجّ
  • حمايتها من اللصوص حيث كان الثوب يسرق ويقطع.
  • للمحافظة عليها ضد التمزق  والتوسخ والتلف، لأن الناس يتعلقون بالثوب ويشدونه بعنف.
  • حماية ثوب الكعبة من أهل البدع ،حيث كان البعض يأخذون قطع أو بعض الخيوط من ثوب الكعبة للاستشفاء والتبرك بها.

اقرأ أيضا: تحميل تكبيرات الحج كاملة 2023 بصوت جميل

ما الهدف من رفع كسوة الكعبة في موسم الحج؟

بدأت عادة رفع الثوب منذ بداية الإسلام،  يتم رفع  ثوب الكعبة مع بداية وقت الحج باستخدام اللون الأبيض كدلالة للإشهار و الإعلان عن بدء وقت تأدية فريضة الحج ، وذلك لأنها الوسيلة الوحيدة في ذبك الوقت للاستدلال على دخول وقت الفريضة وبقيت هذه العادة مستمرة حتى وقتنا هذا لكن مع اختلاف الأسباب حسبما ذكر الدكتور المسؤول عن مصنع ثوب الكعبة الشريفة يتم رفع ثوب الكعبة في هذا الوقت لحماية الثوب من تدفق الحجاج والمصليين نحو المسجد الحرام واقترابهم للكعبة الشريفة اثناء أدائهم الطواف. حيث يتم وضع الثوب الجديد للكعبة الشريفة في يوم عرفة من كل سنة(بما يعرف بيوم الوقوف)يعرف الثوب الجديد بثوب العيد. قد ذكر بعض العلماء: قال ابن جبير: “وفي هذا اليوم المذكور الذي هو السابع والعشرون من ذي القعدة شمرت أستار الكعبة المقدسة الى نحو قامة ونصف من الجدر من الجوانب الأربعة، ويسمون ذلك احراما لها، فيقولون: أحرمت الكعبة.

ما هي أوقات رفع ثوب الكعبة الشريفة ؟

ذكر ابن بطوطة أيضاً أنها ترفع ف اليوم السابع والعشرين، وبمقدار قامة ونصف. أيضا ذكر لسان الدين ابن الخطيب حدثاً حدث يوم رفع ثوب الكعبة، وأنه في ذي القعدة، كن لم يحدد اليوم بينما يتم في يومنا هذا رفع الثوب في اليوم السابع عشر من ذي القعدة ،بطول لا يتجاوز عن 3 امتار.

كيف تتم عملية رفع ثوب الكعبة الشريفة؟

يتم رفع ثوب الكعبة بعدة مراحل نذكرها الان:

  • فك أسفل الثوب من كل جانب وكذلك الأركان بارتفاع 3 أمتار.
  •  فك الحبل السفلي وإخراجه من الحلق.
  •  لف الثوب ورفعه بمقدار بما لا يتجاوز ثلاث أمتار.
  • تغطية الجزء المرفوع بقماش قطني أبيض بعرض مترين تقريبًا من جميع الجهات الأربع.
  • تطييب الكعبة والحجر الأسود.

وفي ختام هذه المقالة نكون قد تحدثنا عن فريضة الحج والغاية من رفع ثوب الكعبة في موسم الحج.