ما هو يوم دحو الأرض عند الشيعة, سنتعرف في هذا المقال على معنى دحو الأرض في المعتقد الشيعي , وكذلك موعد دحو الأرض , الاعمال المستحبة يوم دحو الأرض عند الشيعة,  الاحاديث والنصوص القرانية التي ذكرت دحو الأرض.

ما معنى دحو الأرض عند الشيعة ومتى موعده؟

حسب المعتقد الشيعي فان الارض بأكملها كانت مغمورة بالمياه , وذلك نتيجة الأمطار الغزيرة التي هطلت عليها, وقد تكونت فيها اليابسة تدريجيا وتوسعت حتى أصبحت الأرض بالشكل الذي هي عليه الان , وقد بدأت اليابسة بالتكون في مكة, أي أن أول بقعة يابسة تكونت على سطح الأرض هي مدينة مكة المكرمة, ويعتقد الشيعة أن دحو الأرض قد تم في يوم الخامس والعشرين من شهر ذي القعدة.

الأعمال المستحبة عند الشيعة يوم دحو الأرض

  • صيام يوم الخامس والعشرين من ذي القعدة, وصيام هذا اليوم  يعادل عند الشيعة  صيام سبعين سنة، كما أن  الله يغفر  ذنوب من يصوم في هذا اليوم جميعا.
  • الغسل, فييستحب الغُسل في هذا اليوم عند الشيعة بنية التقرب إلى الله من فجر يوم الدحو حتى قبل غروب شمس هذا اليوم.
  • صلاة ركعتين وقت الضحى و يُقرأ في الركعة الأولى سورة الفاتحة وخمس مرات سورة الشمس، والركعة الثانية يقرأ المُصلي سورة الفاتحة؛ ومن ثم سورة الشمس خمس مرات، والذكر، والدعاء بعد التسليم.

دعاء الدحو, حيث أن هنالك دعاء يقرأ يوم دحو الأرض عند الشيعة وهو كما يلي:

“اللّهمّ داحِيَ الْكَعْبَةِ، وَفالِقَ الْحَبّةِ، وَصارِفَ اللّزْبَةِ، وَكاشِفَ كُلِّ كُرْبَة، اَسْاَلُكَ في هذَا الْيَوْمِ مِنْ اَيّامِكَ الّتي اَعْظَمْتَ حَقّها، وَاَقْدَمْتَ سَبْقَها، وَجَعَلْتَها عِنْدَ الْمُؤْمِنينَ وَديعَةً، وَاِلَيْكَ ذَريعَةً، وَبِرَحْمَتِكَ الْوَسيعَةِ، اَنْ تُصَلِّيَ عَلى مُحَمّد عَبْدِكَ الْمُنْتَجَبِ فِى الْميثاقِ الْقَريبِ يَوْمَ التّلاقِ، فاتِقِ كُلِّ رَتْق، وَداع إِلى كُلِّ حَقِّ، وَعَلى اَهْلِ بَيْتِهِ الاَْطْهارِ الْهُداةِ الْمَنارِ دَعائِمِ الْجَبّارِ، وَوُلاةِ الْجَنّةِ وَالنّارِ، وَاَعْطِنا في يَوْمِنا هذا مِنْ عَطائِكَ المخزوُن غَيْرَ مَقْطوُع وَلا مَمْنوُع، تَجْمَعُ لَنا بِهِ التّوْبَةَ وَحُسْنَ الاَْوْبَةِ، يا خَيْرَ مَدْعُوٍّ، وَاَكْرَمُ مَرْجُوٍّ”.

“اللَّهُمَّ وَ اذْكُرْنِي عَلى‏ طُولِ الْبِلى‏ ، إِذا حَلَلْتُ بَيْنَ أَطْباقِ الثَّرى‏ ، وَ نَسِيَنِي النَّاسُونَ مِنَ الْوَرى‏ ، وَ احْلِلْنِي دارَ الْمُقامَةِ ، وَ بَوِّئْنِي مَنْزِلَ الْكَرامَةِ ، وَ اجْعَلْنِي مِنْ مُرافِقِي أَوْلِيائِكَ وَ اهْلِ اجْتِبائِكَ وَ أَصْفِيائِكَ ، وَ بارِكْ لِي فِي لِقائِكَ ، وَ ارْزُقْنِي حُسْنَ الْعَمَلِ قَبْلَ حُلُولِ الأَجَلِّ ، بَرِيئاً مِنَ الزَّلَلِ وَ سُوءِ الْخَطَلِ”.

النصوص القرانية والأحاديث الواردة في دحو الأرض

  • ورد دحو الأرض في عدة آيات، أبرزها قوله تعالى في سورة النازعات Ra bracket.png وَالْأَرْضَ بَعْدَ ذَلِكَ دَحَاهَا Aya-30.png La bracket.png.
  • وردت روايات عديدة في دحو الأرض، منها:
    • عن أبي عبد الله الصادق أنّه قال:(إن الله عز وجل دحا الأرض من تحت الكعبة إلى منى ثم دحاها من منى إلى عرفات ثم دحاها من عرفات إلى منى فالأرضُ من عرفاتٍ وعرفاتٌ من منى ومنى من الكعبة)
    • جاء عن أبي حمزة الثمالي قوله:قلت لأبي عليه السلام في المسجد الحرام:لأي شيء سماهُ اللهُ العتيق؟فقال: أنّه ليس من بيت وضعه الله على وجه الأرض إلّا له ربٌ وسكانٌ يسكنونه غير هذا البيت، فإنّه لا رب له إلّا الله عز وجل وهو الحرم. ثم قال: إن الله عز وجل خلقهُ قبلَ الأرض ثم خلقَ الأرض من بعدهِ فدحاها من تحته.

عن الحسن بن علي الوشاء قال:كنت مع أبي وأنا غلام فتعشينا عند الرضا عليه السلام ليلة خمس وعشرين من ذي القعدة فقال: ليلة خمس وعشرين من ذي القعدة ولد فيها ابراهيم وولد فيها عيسى ابن مريم عليه السلام،وفيها دحيت الأرض من تحت الكعبة، وأيضاً خصلة لم يذكرها أحد فمن صام ذلك اليوم كان كمن صام ستين شهراً.

وفي الختام فاننا في هذا المقال نكوم قد أوضحنا المقصود بدحو الأرض عند الشيعة وموعده, وكذلك الأعمال المستحبة لديهم في هذا اليوم , بالاضافة للأحاديث والنصوص القرانية التي ذكرت دحو الأرض.