هل تجوز الزكاة للاخ العاطل عن العمل ، يجوز للرجل والمرأة إخراج الزكاة التي يريدان أن يتصدقوا بها على الأخ أو الأخت المسكين ، وكذلك أي فقير قريب ، إلا في الأصول وما فوق ، والفروع وما نزل ؛ لأن الأدلة التي جاءت في الزكاة عامة وفيها الأقارب ومنهم الأخ ، كما أن زكاة الأخ صلة وصدقة ؛ حيث نقل سلمان بن عامر عن النبي – صلى الله عليه وسلم – أنه قال: “الصَّدقةُ على المسْكينِ صدقةٌ، وعلى ذي القرابةِ اثنتان: صدقةٌ وصلةٌ”.

هل تجوز الزكاة للاخ العاطل عن العمل

تجوز زكاة الأخ إذا كان من الفئات الثمانية التي يجوز لها الزكاة ، وهذا ما حدده الشرع الحكيم عند الله تبارك وتعالى ، حيث قال الله تبارك وتعالى: {إِنَّمَا الصَّدَقَاتُ لِلْفُقَرَاء وَالْمَسَاكِينِ وَالْعَامِلِينَ عَلَيْهَا وَالْمُؤَلَّفَةِ قُلُوبُهُمْ وَفِي الرِّقَابِ وَالْغَارِمِينَ وَفِي سَبِيلِ اللهِ وَابْنِ السَّبِيلِ فَرِيضَةً مِّنَ اللهِ وَاللهُ عَلِيمٌ حَكِيمٌ}، إذا احتاج الأخ إلى الزكاة ، فيستحب إخراج الزكاة إليه ، أما إذا كان الأخ غنيًا ، ولديه مال يكفي ليعيشه في حالة جيدة ، فلا يجوز له الزكاة لأن من شروط الزكاة أنها للفقير لا تصح للأغنياء.

هل يجوز إعطاء الزكاة للأخ للزواج

أصل الزكاة هو الغرامة وليس الضأن ،وبما أن الأخ ليس غنيًا ولا يجد مصاريف الزواج ، فيجوز للأخ دفع الزكاة لأخيه الذي هو على وشك الزواج ، أو إعطائه الزكاة لدفع مصاريف الزواج [6] وهو أحق في الزكاة أكثر من أي شخص آخر.

هل تجوز الزكاة للأخ الطالب

يجوز للأخ أن يدفع الزكاة لأخت طالب العلم بشروط: أن يكون عاجزاً عن الكسب بسبب سعيه إلى العلم وانشغاله بها واجتهاده في دراسته ، أما إذا كان كسولاً في دراسته فلا يجوز إخراج الزكاة له أن يحقق العلم الذي يتعلمه وجوب كفاية الأمة الإسلامية ، كعلوم الدين من التفسير والفقه وغيرهما ، أو العلوم الدنيوية كالاقتصاد والطب ونحو ذلك

هل تجوز الزكاة للأخ العاطل عن العمل

يجوز دفع الزكاة للأخ العاطل عن العمل من أخيه أو أخته إذا كان يستحقها ، أو كان له عمل ودخله ضئيل للغاية ولا يكفيه بشيء وهو قادر على ذلك ، فلا يجوز إخراج الزكاة له لفقيره ، ودليل ذلك قول النبي صلى الله عليه وسلم:”لا تَحِلُّ الصدقةُ لغَنِيٍّ، ولا لذي مِرَّةٍ سَوِيٍّ”.

هل يجوز إخراج الزكاة لأخ المدين

يجوز إخراج الزكاة لأخ المدين لمساعدته على سداد الدين بشرط أن يكون غير قادر على إيجاد ما يدفعه من دينه وكان من المدينين ، فهي من الأصناف الثمانية التي تصح الزكاة عليهم.

هل تجوز الزكاة على أبناء الأخ؟

الزكاة جائزة لأبناء الأخ المساكين الذين لا يجدون مالاً ، فهم ليسوا من الفروع أو الأصول ، والزكاة عليهم صدقة وصلابة ، أما إذا كانوا أغنياء فلا يجوز لهم ذلك الزكاة عليه ؛ إذ لا تجوز الزكاة على الغني ؛ لقول النبي صلى الله عليه وسلم: “لا نصيب فيها للأغنياء ولا قوّة”.

مصارف الزكاة

الزكاة ركن من أركان الإسلام الخمسة ، وقد قال فيها أهل الفقه: إنها مال يعطيه المسلم القدير لمن لا يقدر ،الزكاة تزيد المال ولا تنقصه ، وقد حدد القرآن صرف الزكاة في آية شريفة في سورة التوبة (إِنَّمَا الصَّدَقَاتُ لِلْفُقَرَاءِ وَالْمَسَاكِينِ وَالْعَامِلِينَ عَلَيْهَا وَالْمُؤَلَّفَةِ قُلُوبُهُمْ وَفِي الرِّقَابِ وَالْغَارِمِينَ وَفِي سَبِيلِ اللَّهِ وَابْنِ السَّبِيلِ ۖ فَرِيضَةً مِّنَ اللَّهِ ۗ وَاللَّهُ عَلِيمٌ حَكِيمٌ)، (التوبة: 60).

  • ويقسم المستحقون للزكاة إلى فقراء ، أي: من لا يملك ما يكفي من احتياجاته الأساسية ، ومحتاج إلى مال لا يكفيه لحياة كريمة ، ومأكل ، وملبس ، ومسكن.
  • وأيضاً من يعمل عليها ، وهم الذين يعيشون على جباية أموال الزكاة ، وكذلك التوفيق بين قلوبهم لتقوية إيمانهم ، ودفع الشر عن الإسلام والمسلمين.
  • تُدفع الزكاة على الأعناق ، وهي شراء العبيد ليطلقها المسلم في سبيل الله – العلي – وتُعطى من الزكاة للمدينين غير القادرين على سداد الدين.
  • وكذلك المجاهدون في سبيل الله ، والغريب العابر الذي نأى بنفسه عن ماله وعن بيته وأهله.

 

مع هذه السّطور نكون قد وصلنا بكم إلى نهاية الموضوع الذي تحدّثنا فيه عن واحدة من المواضيع المهمّة حيث كان بعنوان هل تجوز الزكاة للاخ العاطل عن العمل ، ونتمنى للجميع الفائدة والتوفيق للعمل الصالح، ونكون قد انتهينا من ذكر الإجابة الوافية.