من هو طاووس الملائكة؟ أحد الأسئلة الأكثر شيوعًا هو  و “لماذا سمي بهذا الاسم؟” حيث أن هناك العديد من الشائعات التي تشرح من هو طاووس الملائكة وأنه في الواقع شيطان وأشياء أخرى من هذا القبيل. الشائعات التي ظهرت ردًا على استخدام هذا الاسم في مكالمة.

من هو طاووس الملائكه

وصف بنو إسرائيل الشيطان بطاووس الملائكة ، ولكن هذا لم يرد في أحاديث النبي الصحيحة صلى الله عليه وسلم، فإبليس كان من عالم الجن وليس من الملائكة، ، والدليل على ذلك قول الله -سبحانه وتعالى- في كتابه العزيز “وإذ قلنا للملائكة اسجدوا لآدم فسجدوا إلا إبليس كان من الجنّ ففسق عن أمرِ ربه”، كما قال الحسن البصري رحمه الله عليه أن “ما كان إبليس من الملائكة طرفة عين قط، وإنه لأصل الجن، كما أن آدم -عليه السلام- أصل البش”، فاسم طاووس الملائكة يُطلق على إبليس ولكن في كتاب الله عز وجل وسنة رسوله صلى الله عليه وسلم لم يُثبت فيهم ذلك.

انظر أيضا :من هو إياد الكسار ويكيبيديا

سبب تسمية طاووس الملائكه

أطلق عليه اسم طاووس الملائكة لأنه كان من الملائكة الذين يعبدون الله ويجتهدون في العبادة، لكن هذا الكلام غير صحيح، وفيما يلي سنذكر لكم سبب ضعف هذه الاقاويل في الصورة التالية:

  • لأنه لم يرد في كتاب الله عز وجل ولا سنة رسوله صلى الله عليه وسلم أن الشيطان سمي بهذا الاسم أو أحد الملائكة
  • لأنه إبليس كان جن كافر عاضي
  • ولأن إبليس خلق من نار كما قال الله سبحانه وتعالى في كتابه الحبيب: ““وَخَلَقَ الْجَانَّ مِنْ مَارِجٍ مِنْ نَارٍ” عند مقارنته بالملائكة.

هل إبليس من الملائكة

الشيطان ليس ملاكاً ، فلا يصح أن نقول إنه واحد لأنه جن ، والجن مخلوق من نار ، بينما الملائكة مخلوقة من نور ، وهو خلاف النار، وذلك لأنه جاء في القرآن الكريم أنه خلق من اندماج من نار ، حيث قال: سبحانه وتعالى” وَخَلَقَ الْجَانَّ مِنْ مَارِجٍ مِنْ نَارٍ”.

ادعاءات البعض

ادعى البعض أن إبليس كان ملكًا عصى الله ، لكن هذا غير صحيح لأن الله -سبحانه وتعالى- نفى تأكيدهم عندما قال: “فهل تتخذونه هو وذريته أوصياء بدلًا من ذلك؟” هذا ما قاله ابن حزم، زعم آخرون أن إبليس كانت قبيلة سميت على اسم حليف ، لكن هذا غير صحيح. فسبحانه العلي قال: ما عدا الشيطان فهو من الجن.

وفي نهاية مقالنا “من هو طاووس الملائكه”، عرفنا ان طاووس الملائكة لا يسمى الشيطان ، كما قيل عند بني إسرائيل ، لأن إبليس من الجن ، والجن مخلوق من نار ، فلا يصح تسميته باسم طاووس الملائكة ، لأن الملائكة خُلقوا من نور. في النهاية عرفنا من هو طاووس الملائكة ولماذا أطلق عليه هذا الاسم.