هل الاستحمام يغني عن الوضوء ، يتساءل عدد كبير من المسلمين عن هل الاستحمام يغني عن الوضوء ، و هذا التساؤل مهم جداً لعدد كبير من المسلمين الذين يجهلون هذه الأمور ، و من خلال موقع الجنينة سنعرض لكم هل الاستحمام يغني عن الوضوء.

هل الاستحمام يغني عن الوضوء

إذا اغتسل المسلم بغرض جنابة ، لإزالة الحدث أو اغتسل غسلًا مستحبًّا كغسل يوم الجمعة و أيضاً نوى بالوضوء معاً فهنا يدخل الوضوء مع الاستحمام ، و ذلك لأن الطهارة الصغرى تدخل في الطهارة الكبرى إذا نواها ، لقوله صلى الله عليه وسلم:‏‏ ” إنما الأعمال بالنيات وإنما لكل امرئ ما نوى” ، و قوله تعالى : ” وَ إِنْ كنْتُمْ جُنبًا فَاطَّهَّروا”.

أما إن اغتسل المسلم بقصد التبريد أو التنظيف ، فهذا الاغتسال يعتبر المباحات لا يدخل في العبادة و لا يكفي عن الوضوء ، لأن هذا الاغتسال ليس بقصد العبادة وإنما بقصد التبريد والتنظيف .

هل الاغتسال يكفي عن الوضوء؟

و هنا إن لم يكن ينوي دخول الوضوء في الاغتسال عن الجنابة أو عن غسل يوم الجمعة فيجب عليه الوضوء ، و ذلك لأنه لم ينوي أن يتوضأ ، و إنما نوى الاغتسال فقط‏‏ و الأفضل أن يتوضأ وضوءً كاملاً ما عدا غسل الرجلين ثم يغتسل و إن انتهى يغسل رجليه ، حيث قال الشيخ عبد الله العجمي ، أمين لجنة الفتوى بدار الإفتاء، إن الاستحمام – إن كان عن جنابة – فإنه يغني عن الوضوء ، لقوله تعالى: «وَإِنْ كُنْتُمْ جُنُباً فَاطَّهَّروا”.

إلى هنا نكون قد وصلنا إلى ختام المقال الذي من خلاله عرضنا لكم هل الاستحمام يغني عن الوضوء ، إذا اغتسل المسلم بغرض جنابة ، لإزالة الحدث أو اغتسل غسلًا مستحبًّا كغسل يوم الجمعة و أيضاً نوى بالوضوء معاً فهنا يدخل الوضوء مع الاستحمام ، و ذلك لأن الطهارة الصغرى تدخل في الطهارة الكبرى إذا نواها ، لقوله صلى الله عليه وسلم:‏‏ ” إنما الأعمال بالنيات وإنما لكل امرئ ما نوى” ، و قوله تعالى : ” وَ إِنْ كنْتُمْ جُنبًا فَاطَّهَّروا”.