الكثير من الناس الذين ابتلاهم الله بمصيبة الدخان يتساءلون عن هل الدخان يبطل الوضوء ام لا وما هي الادلة التي تدل على تحريم الدخان من القرأن الكريم والسنة النبوية وكيف استنبط منها العلماء التحريم موقع الجنينة يقدم مقالا بعنوان هل التدخين يبطل الوضوء.

ادلة التحريم من كتاب الله تعالى

هذه بعض الادلة من القرأن الكريم التي استخرج منها العلماء تحريم الدخان:

  •  قول الله -تعالى-: (وَيُحِلُّ لَهُمُ الطَّيِّبَاتِ وَيُحَرِّمُ عَلَيْهِمُ الْخَبَائِثَ)
  • وقوله تعالى :(وَلا تُلْقُوا بِأَيْدِيكُمْ إِلَى التَّهْلُكَةِ)
  • وقوله تعالى :(وَلا تَقْتُلُوا أَنفُسَكُمْ إِنَّ اللَّهَ كَانَ بِكُمْ رَحِيمًا)
  • وقوله تعالى :(وَلَا تُبَذِّرْ تَبْذِيرًا* إِنَّ الْمُبَذِّرِينَ كَانُوا إِخْوَانَ الشَّيَاطِينِ وَكَانَ الشَّيْطَانُ لِرَبِّهِ كَفُورًا)

أدلة التحريم من السنة النبوية

هذه بعض الادلة التي استنبط منها العلماء تحريم الدخان:

  •  قوله صلى الله عليه وسلم(لا ضَرَرَ ولا ضِرَارَ)
  • قوله صلى الله عليه وسلم(إنَّ اللهَ كرِه لكم قيلَ وقالَ وكثرةَ السُّؤالِ وإضاعةَ المالِ)
  • قوله صلى الله عليه وسلم(إنَّما مَثَلُ الجَلِيسِ الصَّالِحِ، والْجَلِيسِ السَّوْءِ، كَحامِلِ المِسْكِ، ونافِخِ الكِيرِ)
  • قوله صلى الله عليه وسلم(كُلُّ أُمَّتي مُعافًى إلَّا المُجاهِرِينَ)

نواقض الوضوء

للوضوء نواقض تنقضه وتجعل من تنقض وضوءه عليه ان يعيد الوضوء وهي كالتالي:

  • خروج شئ من السبيلين، قليلًا كان أو كثيرًا، طاهرًا أو نجسًا؛ والدليل قوله تعالى: أَوْ جَاءَ أَحَدٌ مِنْكُمْ مِنَ الْغَائِطِ {النساء:43}، ولقوله صلى الله عليه وسلم: فلا ينصرف؛ حتى يسمع صوتًا، أو يجد ريحًا. متفق عليه.
  •  خروج الدم الكثير، أو القيح، أو الصديد، أو القيء الكثير، والدليل ما رواه الإمام أحمد، والترمذي من أنه صلى الله عليه وسلم قال: من أصابه قيء، أو رعاف، أو قلس، أو مذي، فليتوضأ. أخرجه ابن ماجه.والراجح عدم النقض؛ لضعف الحديث.
  •  فقد العقل بجنون، أو  بسكر، أو إغماء، أو نوم؛ والدليل قوله صلى الله عليه وسلم: العين وكاء السه، فمن نام، فليتوضأ،” رواه أحمد، وابن ماجه بإسناد حسن، ما لم يكن النوم يسيرًا عرفًا، من جالس، أو قائم، فلا ينقض حينئذ؛ لقول أنسكان أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم ينامون، ثم يصلون، ولا يتوضؤون. رواه مسلم. 
  •  مس القبل، أو الدبر باليد، بدون حائل؛ والدليل قوله صلى الله عليه وسلم: من مس فرجه، فليتوضأ. رواه أحمد، والنسائي، وابن ماجه.
  •  لمس الرجل لجسد المرأة، او تلمسه بدافع الشهوة؛والدليل لقوله تعالى: أَوْ لَامَسْتُمُ النِّسَاءَ {النساء:43}.
  •  أكل لحم الإبل؛والدليل حديث جابر بن سمرة –رضي الله عنه- أَنَّ رَجُلاً سَأَلَ رَسُولَ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم: أَأَتَوَضَّأُ مِنْ لُحُومِ الْغَنَمِ؟ قَالَ: «إِنْ شِئْتَ فَتَوَضَّأْ، وَإِنْ شِئْتَ فَلاَ تَوَضَّأْ»، قَالَ: أَتَوَضَّأُ مِنْ لُحُومِ الإِبِلِ؟ قَالَ: «نَعَمْ، فَتَوَضَّأْ مِنْ لُحُومِ الإِبِلِ». رواه مسلم.
  •  غسل الميت؛ والدليل ابن عمر، وابن عباس، كانا يأمران غاسل الميت بالوضوء، وقال أبو هريرةأقل ما فيه الوضوء.
  • الارتداد عن الدين الاسلامي،والدليل قوله تعالى: لَئِنْ أَشْرَكْتَ لَيَحْبَطَنَّ عَمَلُكَ وَلَتَكُونَنَّ مِنَ الْخَاسِرِينَ {الزمر:65}.

فتوة اللجنة الدائمة

السؤال: ما حكم الشريعة في بائع الدخان بأنواعه ؟ أنا أدخن وحينما أسمع المؤذن أدخل المسجد هل يجب علي أن أعيد الوضوء ، أم المضمضة تكفيني وأنا أعلم بأن الدخان يسبب أمراضاً شتى ؟.

الجواب: يحرم بيع الدخان لخبثه وأضراره الكثيرة ، وفاعل ذلك يعد فاسقاً ، ولا يجب إعادة الوضوء من شرب الدخان ، لكن يشرع له إزالة الرائحة الكريهة من فمه بما يذهبها ، مع وجوب المبادرة بالتوبة إلى الله من ذلك.

الى هنا انتهى مقالنا اليوم الذي كان بعنوان هل التدخين يبطل الوضوء ولقد بينا فيه نواقض الوضوء وماهي ادلة تحريم الدخان من الكتاب والسنة نسأل الله لكم التوفيق والسداد.