معنى المروءة، تعتبر المروءة من الصفات التي يمتاز بها الانسان، و التي تزينه وتجعله محبوبا بين الناس، كما ان المروءة من الصفات الحميدة، و التي يبحث عن وجود هذه الصفة عدد كبير من الأشخاص في نفسه، و يتسائل عدد كبير من الناس عن ما هو معنى كلمه المروءة، أو معنى صفه المروءة وفي مقالنا هذا سوف نتعرف على معنى المروءة، و ذلك من خلال موقعنا الجنينة، تابعونا لنتعرف على التفاصيل.

معنى المروءة

المروءة في اللغة هي كمال الرجولية، كما أنها مصدر من مَرُؤ يَمْرُؤ مُروءة، و هو مَرِيء و معناه بَيِّن المروءَة، و تَمَرَّأ فلان أي تَكَلَّف المروءَة، و قد يقال أصبح ذا مُروءَةٍ، أو فلان تَمَرَّأ ب القوم أي سعى، و هناك من يوصف بالمروءَة ب إِكرام الغير، أَو بنقصهم و عَيْبهم، أما معنى المروءة في الاصطلاح فهي مراعاة الاحوال حتى تكون على افضلها، وذلك حتى لا يظهر القبيح بقصد ولاب توجه إليه ذم باستحقاق، وقيل ان المروءه هي المحافظه على فعل ما وهذا الفعل تركه مباح يوجب الذم، و قيل أن المروءة هي اداب نفسانيه، و تحمل مراعاتها على الوقوف عند محاسن الاخلاق، و على الوقوف على جميل العادات.

إقرأ أيضاً: قصه عن الاخلاق والفضائل | قصة جميلة وفيها معاني كبيرة.

معنى المروءة في الحديث الشريف

هناك الكثير من الاحاديث النبوية الشريفة، و التي قد اشارت او ذكر بعض الصفات التي تضمن كلمه المروءة، و من الاحاديث النبوية الشريفة التي تضمنت معنى المروءة هي:

  • حديث الصحابي الجليل ابي ذر الغفاري رضي الله عنه، قال سألت النبي صلى الله عليه وسلم، أي الأعمال أفضل قال ايمان بالله و جهاد في سبيله، قلت ف أي الرقاب افضل، قال اغلاها ثمنا وانفسها عند اهلها، قلت فان لم افعل تعين ضايعا، قال ان تصنع لأخرق، قلت له فإن لم أفعل، قال تدع الناس من الشر، ف إنها صدقة تصدق بها على نفسك.
  • وحديث الصحابي الجليل صفوان بن سليم رضي الله عنه، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: الساعي على الارمله والمسكين ك المجاهد في سبيل الله، او كالذي يصوم النهار و يقوم الليل.
  • حديث الصحابي الجليل سهل بن سعد الساعدي، قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: انا و كافل اليتيم في الجنه كهاتين، و اشار إلى اصبعيه السبابه والوسطى.

ما هي آداب المروءة

للمروءه مجموعة من الاداب التي تتوافر فيها، حتى تكون نابعة من القلب، و من ممكن أن جميع هذه الاداب قد تتوفر في شخص واحد، أما آداب المروءة هي:

  1. ان يكون الشخص متاني، فلا يكون هناك نوع من الاضطرابات في تحركاته، و أن لا يكون ملفت كثيرا للنظر في طريقه.
  2. ان يضبط الانسان نفسه في حال حدوث امير يزعجه، او امر يغضبه، و أن يكون موقف هذا الانسان في السراء متقارب مع موقفه في الضراء.
  3. ان يكون هذا الشخص صريحا، و الا تصدر من هذا الشخص المجاملات او النفاق، و أن يكون صادق من داخله، و الا يكن العداوه ل الانسان الذي امامه، و أن يكون مستقيما و غير منحرفا.
  4. ان يكون فعل هذا الانسان في الخفاء، و أن تكون أفعاله حسنه وجميله، و لذلك لانه لو راه الناس في موقف غير محبب، فإن هذه الاعمال سوف تعرض عليه، كما ان الناس سوف تؤاخده على هذه الافعال.
  5. ان يكون هذا الشخص مستمعا ب شكل جيد، و أن يصغي اللي عند ما يتكلم الآخرين، و هذه دليل على اهتمامه ب الشخص الذي يقابله، و انه يانس ب حديثه.
  6. ان يحفظ هذا الشخص سر الآخرين الذي هو مؤتمن عليه، و لا يظهر للناس أو لاحد ابدا هذا السر.

و في نهاية مقالنا نكون قد تحدثنا عن معنى المروءة، كما و تحدثنا أيضاً عن معنى المروءة في الحديث الشريف، و تحدثنا أيضاً عن ما هي آداب المروءة، و إلى هنا نكون قد أنهينا مقالنا عبر موقعنا الجنينة، و أشكرك عزيزي القارئ على متابعة القراءة، و أسعد الله أوقاتكم بكل خير.