ايه تدل على صلاة الاستسقاء؟، حيث ان صلاة الاستسقاء هي الصلاة التي يؤديها المسلمون إلى الله تعالى إذا كان المطر متأخرًا عن وقته المعتاد ، فيجتمع المسلمون في الساحات العامة ويقومون بالصلاة ويدعون الله تعالى أن يرزقهم المطر و الغيث، ومن خلال المقال التالي سنتعرف الى اية تدل على صلاة الاستسقاء.

معنى صلاة الاستسقاء وسببها

في اللغة يُعرَّف الاستسقاء بطلب السُقيا ، سواء كان من الله – العلي – أو من الناس، وأما المصطلح: فهو دعاء إلى الله تعالى بطلب السُقيا منه بشكل خاص عند الحاجة إلى الماء  الاستسقاء إما بالصلاة وتسمى صلاة الاستسقاء ، أو بالدعاء في خطبة الجمعة ، أو بالدعاء بعد الصلاة ، أو بالصلاة بدون صلاة أو خطبة ، وسبب صلاة الاستسقاء هو قلة المطر ، وشعور الناس بالحاجة إلى الماء لري المحاصيل والحيوانات ، وهذا امتحان من الله – العلي – للناس.

ايه تدل على صلاة الاستسقاء؟

كلنا نرى ونشهد كيف تمر السحابة العظيمة فوق رؤوسنا ، في انتظار أن تسقط أوزانها وتهطل مطرًا غزيرًا ، فتختفي بينما في أماكن أخرى ترمي ما تجتاح الطرق والسيارات وتغمر المنازل ، نرى هذا وغيره بشكل مباشر في الأيام التي انتشر فيها الوباء وارتفاع الأسعار،و هل تجتمع الأسعار المرتفعة والأوبئة والجفاف في السماء في هذه الأيام دون سبب؟ لا والله كلنا أدركنا بعد أن رأينا هذا الوضع أن الخالق سبحانه يعيننا، يريدنا أن نستغفر له ونتوب إليه من ذنوبنا حتى يرسل السماء علينا مدرارا، حيث يقول سبحانه وتعالى: ((ظَهَرَ الْفَسَادُ فِي الْبَرِّ وَالْبَحْرِ بِمَا كَسَبَتْ أَيْدِي النَّاسِ لِيُذِيقَهُمْ بَعْضَ الَّذِي عَمِلُوا لَعَلَّهُمْ يَرْجِعُون))، ((فَقُلْتُ اسْتَغْفِرُوا رَبَّكُمْ إِنَّهُ كَانَ غَفَّارًا * يُرْسِلِ السَّمَاءَ عَلَيْكُمْ مِدْرَارًا * وَيُمْدِدْكُمْ بِأَمْوَالٍ وَبَنِينَ وَيَجْعَلْ لَكُمْ جَنَّاتٍ وَيَجْعَلْ لَكُمْ أَنْهَارًا)).

الحكمة من مشروعية صلاة الاستسقاء

وللصلاة الاستسقاء أحكام كثيرة في شرعية صلاة الاستسقاء منها:

  • السؤال عن المطر عند انحباسه ، وعندما تجف الأرض فيتجه الناس إلى الله في خشوع وذل ودعاء في يوم حدده لهم الإمام ، ويلجأون إلى الله – العلي – بالصلاة والتضرع و الدعاء.
  • شكل من مظاهر ضعف العبد و اتجاهه إلى الله تعالى.

اقرأ أيضاً : هل الدعاء مستجاب في صلاة الاستسقاء؟

شروط صلاة الاستسقاء

يوجد عدة شروط على من يخرج للصلاة الاستسقاء يجب أن يستوفي أولئك الخارجين للصلاة من أجل المطر هذه الشروط ، منها: أن يبدأ الإمام الصلاة بخطبة تعظ الناس وتلطيف قلوبهم ، ويخصص يوم لأدائها ، ويخرجون بخشوع والتواضع لله تعالى، ويقوم  الإمام والعباد بالاستغفار في الخطبة ، ويدعون الله تعالى ، ويرفعون اليدين ؛ لأن ذلك أقرب إلى استجابة الدعاء.

حكم صلاة الاستسقاء

صلاة الاستسقاء واجبة على المسلمين إذا انقطع المطر وجفت الأرض وأصابها الجفاف و القحط، فيخرج الإمام للصلاة مع المصلين ، ويؤدي معهم ركعتين من الصلاة ، ثم يخاطبهم ، ويبدأون في الدعاء إلى الله تعالى بالدعاء والأذكار المشروعة لينزل المطر ،و يمكن أداؤها في المسجد أو خارج المسجد.

وقت خطبة الاستسقاء

اختلفت أقوال العلماء في وقت صلاة الاستسقاءِ في قولين ، وفي هذه الفقرة من المقال عن صلاة الاستسقاء ، متى يكون وقت خطبة الاستسقاءِ  ، و التي نبينها:

  • ويكون بعد صلاة الاستسقاء ، وهو قول المالكية والشافعية والحنابلة ، ودليلهم على ذلك: “خرجَ رسولُ اللَّهِ صلَّى اللَّهُ عليْهِ وسلَّمَ متبذِّلًا متواضعًا متضرِّعًا حتَّى أتى المصلَّى زادَ عثمانُ فرقى على المنبرِ ثمَّ اتَّفَقا ولم يخطُب خطبَكم هذِهِ ولَكِن لم يزل في الدُّعاءِ والتَّضرُّعِ والتَّكبيرِ ثمَّ صلَّى رَكعتينِ كما يصلِّي في العيدِ “.
  • ويكون للإمام الخيار أن إلقاء الخطبة قبل الصلاة أو بعدها.

الدُّعاء بعد الخروج للاستسقاء

الخروج إلى المصلى والدعاء سنة عن الرسول – صلى الله عليه وسلم – وهذا كما ذكر في الأحاديث النبوية ، وقد قام العلماء بالإجماع على ذلك ، وعلى ما أجمع عليه النبي – صلى الله عليه وسلم – من الأدعية في صلاة الاستسقاء على النحو التالي:

  • (اللهم اسقنا غيثاً مغيثاً مريئاً مريعاً نافعاً غير ضار، عاجلاً، غير آجل).
  • (اللهم أنبت لنا الزرع، وأدر لنا الضرع، واسقنا من بركات السماء، وأنبت لنا من بركات الأرض، اللهم ارفع عنا الجهد والجوع والعري، واكشف عنا من البلاء ما لا يكشفه غيرك، اللهم إنا نستغفرك، إنك كنت غفارًا فأرسل السماء علينا مدرارًا).
  • (اللهم حوالينا ولا علينا، اللهم على الآكام والجبال، والآجام والظراب، والأودية ومنابت الشجر).
  • (اللهم اسقنا غيثاً هنيئاً، مريئاً مريعاً، غدقاً ‌مجللاً، عاماً طبقاً، ‌سحاً دائماً، اللهم اسقنا الغيث ولا تجعلنا من القانطين، اللهم إن بالعباد والبلاد والبهائم والخلق من اللأواء والجهد والفتك ما لا يشكو إلا إليك).
  • (اللهم اسقنا، اللهم اسقنا، اللهم اسقنا).

الى هنا نصل لختام مقالنا الذي عرضنا فيه ايه تدل على صلاة الاستسقاء، و معنى صلاة الاستسقاء وسببها و تناولنا الحكمة من مشروعية صلاة الاستسقاء و شروطها وحكمها و ذكرنا كذلك وقت خطبة الاستسقاء و الدُّعاء بعد الخروج للاستسقاء.