نصاب زكاة المال بالريال السعودي 2023 ، بالتزامن مع مرور شهر رمضان المبارك المفضل من خلال إخراج زكاة المال سواء كانت إما بالريال السعودي أو بعملة أخرى ، و الجدير بالذكر هو أن الزكاة أحد أشهر أراكان الدين الإسلامي و بالتالي على جميع المقتدرين إيتاء الزكاة بالمبلغ الذي تم حسابه و من خلال موقع الجنينة سوف نتعرف على نصاب زكاة المال بالريال السعودي 2023.

نصاب زكاة المال بالريال السعودي 2023

  • حيث إن نصاب زكاة المال بالريال السعودي 2023 يساوي قيمة 85 جراماً من الذهب أو ما يعادل قيمة 595 جراماً من الفضة.
  • و من هنا نستدل على أن نصاب الزكاة يقدّر بالدهب و لا يمكن الإعلان عن سعر محدد و ثابت للنصاب و ذلك بسبب التغيرات المختلفة التي تطرأ على أسعار الذهب بشكل مستمر.
  • و هذا ما يترتب عليها إما حدّوث ارتفاع في قيمة النصاب أو انخفاض ، و من هنا نستدل على وجود علاقي طردية تنشأ بين النصاب و كل من الذهب والفضة.

ما المقصود في زكاة المال

  1. تعرف زكاة المال هي عبارة عن مبلغ معين من المال يقوم الفرد المسلم بصرفه لثمانية فئات تم ذكرهم في كتاب الله سبحانه.
  2. كما و هناك الكثير من الأدلة الشرعية التي تشير إلى مشروعية الزكاة و منها ما جاء في سورة التوبة قول الله -عز وجل-: “خُذْ مِنْ أَمْوَالِهِمْ صَدَقَةً تُطَهِّرُهُمْ وَتُزَكِّيهِمْ بِهَا”.
  3. و من الأدلة الأخرى ما جاء في سورة الأعراف قول الله -عز وجل-: “وَرَحْمَتِي وَسِعَتْ كُلَّ شَيْءٍ فَسَأَكْتُبُهَا لِلَّذِينَ يَتَّقُونَ وَيُؤْتُونَ الزَّكَاةَ وَالَّذِينَ هُمْ بِآيَاتِنَا يُؤْمِنُونَ”.
  4. كما و هناك أدلة من السنة أيضًا وهو قول الرسول -صلى الله عليه وسلم- “فيما صح عنه أن الإسلام بني على خمس، وعد منها الزكاة”.

شروط وجوب الزكاة على المسلمين

لا بد من الإشارة لوجود مجموعة من الشروط التي لا بد من العمّل على توافرها من أجل إمكانية وجوب الزكاة، وفيما يلي أبرز هذه الشروط كالتالي:

  • استقرار النصاب: وهو أن يكون المذكي هو نفسه صاحب المال الأصلي، وهو من يستطيع التصرف في ماله بحرية تامة.
  • الإسلام:  فلا تقبل الزكاة من غير المسلمين.
  • بلوغ النصاب: وهو أن يصل قيمة المال إلى الحد الذي يستوجب فيه دفع الزكاة والذي تم توضيح بشكل كامل مُسبقًا.
  • مضي الحول: ويقصد بذلك مرور حول كاملًا على الأموال وهي سنة قمرية وليست شمسية.
  • الحرية: أي أن يكون المسلم حر، حيث أن كل من العبد والأمة لا يملكون المال فإنه يتم إعفاؤهم من دفع الزكاة.

 

إلى هنا نكون قد وصلنا إلى ختام المقال الذي من خلاله عرضنا لكم نصاب زكاة المال بالريال السعودي ٢٠٢٢ ، كما ذكرنا لكم شروط وجوب الزكاة على المسلمين ، نتمنى أن ينال إعجابكم .